السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
+6
G.Mohamed
Ahmed Veko
the mez
Officiel Jaàfar
عينيا دوت كوم
ساحرة القلوب
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
[size=25]السنن
الرواتب
(معناها,عددها,فضلها)
أن من رحمة الله سبحانه وتعالى
بعباده
أن جعل لكل نوع من أنواع الفريضة تطوعاً
يشبهه
فالصلاة لها تطوع يشبهها من الصلوات والزكاة لها تطوع يشبهها من
الصدقات والصيام له تطوع يشبهه من الصيام،
وكذلك الحج.
وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده
ليزدادوا ثواباً وقرباً إلى الله تعالى
وليرقعوا الخلل الحاصل في
الفرائض
فإن النوافل تكمل بها الفرائض يوم
القيامة.
معناها
الراتبة : من رتب الشئ رتوبًا
:استقر ودام فهو راتب .
*السنة الراتبة : المرافقة للفرائض كسنة الظهر القبلية وسنة الصبح ونحو ذلك
.
وايضا التي رُتبت على وقت معين
كصلاة العيد والأضحى
.
قد دلت سنة رسول الله
صلى الله عليه
وسلم
على شرعية الرواتب بعد الصلوات
وفيها فوائد كثيرة
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
أن من حافظ على ثنتي عشرة ركعة تطوعا
في يومه وليلته بني له بهن
بيت في الجنة
والرواتب اثنتا عشرة ركعة
وذهب بعض أهل العلم إلى أنها عشر
ولكن ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
ما يدل على أنها اثنتا عشرة ركعة
وعلى أن الراتبة قبل الظهر
أربع
قالت عائشة رضي الله عنها
كان النبي صلى الله عليه وسلم
(لا يدع أربعاً قبل الظهر)
رواه
البخاري
أما ابن عمر رضي الله عنهما
فثبت عنه أنها
عشر
وأن الراتبة قبل الظهر ركعتان
ولكن عائشة وأم حبيبة رضي الله عنهما
حفظتا أربعا
والقاعدة أن من حفظ حجة على من لم يحفظ .
وبذلك استقرت الرواتب اثنتي عشرة ركعة
أربعا قبل الظهر ، وثنتين بعدها ، وثنتين بعد
المغرب ، وثنتين بعد العشاء ، وثنتين قبل صلاة الصبح
عددها
ويستحب لكل مسلم ومسلمة أن
يصلي
قبل صلاة الظهر أربع
ركعات
وبعدها ركعتين
وبعد صلاة المغرب ركعتين
وبعد صلاة العشاء ركعتين
وقبل صلاة الفجر ركعتين
الجميع اثنتا عشرة
ركعة
وهذه الركعات تسمى: الرواتب
لأن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يحافظ عليها في الحضر
أما في السفر فكان يتركها
إلا سنة الفجر والوتر
فإنه كان عليه الصلاة والسلام يحافظ عليهما حضرا وسفرا
ولنا فيه أسوة حسنة
لقول الله سبحانه:
( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي
رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) [الأحزاب: 21]
وقوله عليه الصلاة
والسلام
( صلوا كما رأيتموني أصلي )
رواه
البخاري
فضل السنن الرواتب
1 - أنها مما تُنال به محبة
الله
كما في حديث أبي هريرة رضى الله
عنه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( وما يزال عبدي يتقرب إلي
بالنوافل حتى أحبه) .
رواه البخاري .
2 – أنها مما يُسد بها خلل
ونقص الصلاة المفروضة .
كما في قوله عليه الصلاة والسلام
( إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة
.
قال : يقول ربنا جل وعز لملائكته
- وهو أعلم -
انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟
فإن كانت تامة كُتبت له تامة
وإن كان انتقص منها شيئا
قال : انظروا هل لعبدي من
تطوع ؟
فإن كان له تطوع
قال: أتموا لعبدي فريضته من
تطوعه
ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم ).
رواه الإمام أحمد وأبو داود
والترمذي والنسائي وابن ماجه .
3ـ والمحافظة على هذه الركعات من أسباب
دخول الجنة
لما ثبت في صحيح مسلم
عن أم حبيبة رضي الله تعالى
عنها
أنها قالت
سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم
يقول
( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي
عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة ).
ماهو الأفضل أن تصلى بالبيت
أو المسجد
والأفضل
أن تصلي هذه الرواتب والوتر في
البيت
فإن صلاها في المسجد فلا بأس
لقول النبي صلى الله عليه
وسلم
( أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة
)
متفق على صحته.
ومنها
أ – أنه أقرب إلى الإخلاص
ولذا فإن الأفضل للمصلي أن
يُصلي السنن
حيث لا يراه الناس
لقوله عليه الصلاة والسلام
( أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة
المكتوبة)
. رواه البخاري ومسلم
ورواه أبو داود بلفظ
( صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة
).
وقال صلى الله عليه وسلم
( فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل المكتوبة على
النافلة )
رواه الطبراني في الكبير ، وهو في صحيح الترغيب
.
ويُستثنى من ذلك صلاة التراويح والتهجد لورود النص في
الصلاة
مع الإمام حتى ينصرف
.
ب – أن لا تُشبّه البيوت بالمقابر التي لا يُصلى فيها
لقوله عليه الصلاة والسلام
( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم
ولا تتخذوها قبورا)
. رواه البخاري ومسلم
.
جـ - أن يكون الإنسان قدوة لأهل بيته
فيقتدي به الصبيان ويرونه
يُصلي فيُصلّون معه .
ولذلك قال عليه الصلاة والسلام
(إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ، فإن الله
جاعل في بيته من صلاته خيرا ).
رواه مسلم .
حكم فعل السنن الرواتب في
السفر
اختلفوا في أفضلية فعل السنن الرواتب مع القصر
في السفر
فمن قائل يستحب فعلها
ومن قائل لا تستحب
وقد قصرت الفريضة فماذا ترون
في ذلك؟
وكذا في فعل النوافل المطلقة كصلاة
الليل.
الجواب
السنة للمسافر
ترك راتبة الظهر والمغرب
والعشاء مع الإتيان بسنة الفجر
تأسيا بالنبي - صلى الله عليه وسلم
-
في ذلك
وهكذا يشرع له التهجد في الليل
والوتر
في السفر
لأن النبي - صلى الله عليه
وسلم -
كان يفعل ذلك وهكذا جميع الصلوات المطلقة وذوات
الأسباب
كسنة الضحى وسنة الوضوء وصلاة الكسوف وهكذا يشرع له سجود التلاوة
وتحية المسجد .
هل للسنن أذان أو إقامة
جميع النوافل ليس لها أذان ولا إقامة
وإنما الأذان والإقامة
للصلوات الخمس والجمعة
[/size]
الرواتب
(معناها,عددها,فضلها)
أن من رحمة الله سبحانه وتعالى
بعباده
أن جعل لكل نوع من أنواع الفريضة تطوعاً
يشبهه
فالصلاة لها تطوع يشبهها من الصلوات والزكاة لها تطوع يشبهها من
الصدقات والصيام له تطوع يشبهه من الصيام،
وكذلك الحج.
وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده
ليزدادوا ثواباً وقرباً إلى الله تعالى
وليرقعوا الخلل الحاصل في
الفرائض
فإن النوافل تكمل بها الفرائض يوم
القيامة.
معناها
الراتبة : من رتب الشئ رتوبًا
:استقر ودام فهو راتب .
*السنة الراتبة : المرافقة للفرائض كسنة الظهر القبلية وسنة الصبح ونحو ذلك
.
وايضا التي رُتبت على وقت معين
كصلاة العيد والأضحى
.
قد دلت سنة رسول الله
صلى الله عليه
وسلم
على شرعية الرواتب بعد الصلوات
وفيها فوائد كثيرة
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
أن من حافظ على ثنتي عشرة ركعة تطوعا
في يومه وليلته بني له بهن
بيت في الجنة
والرواتب اثنتا عشرة ركعة
وذهب بعض أهل العلم إلى أنها عشر
ولكن ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
ما يدل على أنها اثنتا عشرة ركعة
وعلى أن الراتبة قبل الظهر
أربع
قالت عائشة رضي الله عنها
كان النبي صلى الله عليه وسلم
(لا يدع أربعاً قبل الظهر)
رواه
البخاري
أما ابن عمر رضي الله عنهما
فثبت عنه أنها
عشر
وأن الراتبة قبل الظهر ركعتان
ولكن عائشة وأم حبيبة رضي الله عنهما
حفظتا أربعا
والقاعدة أن من حفظ حجة على من لم يحفظ .
وبذلك استقرت الرواتب اثنتي عشرة ركعة
أربعا قبل الظهر ، وثنتين بعدها ، وثنتين بعد
المغرب ، وثنتين بعد العشاء ، وثنتين قبل صلاة الصبح
عددها
ويستحب لكل مسلم ومسلمة أن
يصلي
قبل صلاة الظهر أربع
ركعات
وبعدها ركعتين
وبعد صلاة المغرب ركعتين
وبعد صلاة العشاء ركعتين
وقبل صلاة الفجر ركعتين
الجميع اثنتا عشرة
ركعة
وهذه الركعات تسمى: الرواتب
لأن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يحافظ عليها في الحضر
أما في السفر فكان يتركها
إلا سنة الفجر والوتر
فإنه كان عليه الصلاة والسلام يحافظ عليهما حضرا وسفرا
ولنا فيه أسوة حسنة
لقول الله سبحانه:
( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي
رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) [الأحزاب: 21]
وقوله عليه الصلاة
والسلام
( صلوا كما رأيتموني أصلي )
رواه
البخاري
فضل السنن الرواتب
1 - أنها مما تُنال به محبة
الله
كما في حديث أبي هريرة رضى الله
عنه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( وما يزال عبدي يتقرب إلي
بالنوافل حتى أحبه) .
رواه البخاري .
2 – أنها مما يُسد بها خلل
ونقص الصلاة المفروضة .
كما في قوله عليه الصلاة والسلام
( إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة
.
قال : يقول ربنا جل وعز لملائكته
- وهو أعلم -
انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟
فإن كانت تامة كُتبت له تامة
وإن كان انتقص منها شيئا
قال : انظروا هل لعبدي من
تطوع ؟
فإن كان له تطوع
قال: أتموا لعبدي فريضته من
تطوعه
ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم ).
رواه الإمام أحمد وأبو داود
والترمذي والنسائي وابن ماجه .
3ـ والمحافظة على هذه الركعات من أسباب
دخول الجنة
لما ثبت في صحيح مسلم
عن أم حبيبة رضي الله تعالى
عنها
أنها قالت
سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم
يقول
( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي
عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة ).
ماهو الأفضل أن تصلى بالبيت
أو المسجد
والأفضل
أن تصلي هذه الرواتب والوتر في
البيت
فإن صلاها في المسجد فلا بأس
لقول النبي صلى الله عليه
وسلم
( أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة
)
متفق على صحته.
ومنها
أ – أنه أقرب إلى الإخلاص
ولذا فإن الأفضل للمصلي أن
يُصلي السنن
حيث لا يراه الناس
لقوله عليه الصلاة والسلام
( أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة
المكتوبة)
. رواه البخاري ومسلم
ورواه أبو داود بلفظ
( صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة
).
وقال صلى الله عليه وسلم
( فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل المكتوبة على
النافلة )
رواه الطبراني في الكبير ، وهو في صحيح الترغيب
.
ويُستثنى من ذلك صلاة التراويح والتهجد لورود النص في
الصلاة
مع الإمام حتى ينصرف
.
ب – أن لا تُشبّه البيوت بالمقابر التي لا يُصلى فيها
لقوله عليه الصلاة والسلام
( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم
ولا تتخذوها قبورا)
. رواه البخاري ومسلم
.
جـ - أن يكون الإنسان قدوة لأهل بيته
فيقتدي به الصبيان ويرونه
يُصلي فيُصلّون معه .
ولذلك قال عليه الصلاة والسلام
(إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ، فإن الله
جاعل في بيته من صلاته خيرا ).
رواه مسلم .
حكم فعل السنن الرواتب في
السفر
اختلفوا في أفضلية فعل السنن الرواتب مع القصر
في السفر
فمن قائل يستحب فعلها
ومن قائل لا تستحب
وقد قصرت الفريضة فماذا ترون
في ذلك؟
وكذا في فعل النوافل المطلقة كصلاة
الليل.
الجواب
السنة للمسافر
ترك راتبة الظهر والمغرب
والعشاء مع الإتيان بسنة الفجر
تأسيا بالنبي - صلى الله عليه وسلم
-
في ذلك
وهكذا يشرع له التهجد في الليل
والوتر
في السفر
لأن النبي - صلى الله عليه
وسلم -
كان يفعل ذلك وهكذا جميع الصلوات المطلقة وذوات
الأسباب
كسنة الضحى وسنة الوضوء وصلاة الكسوف وهكذا يشرع له سجود التلاوة
وتحية المسجد .
هل للسنن أذان أو إقامة
جميع النوافل ليس لها أذان ولا إقامة
وإنما الأذان والإقامة
للصلوات الخمس والجمعة
[/size]
ساحرة القلوب- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1641
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
جزاك الله خيرا يارب
عينيا دوت كوم- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
يسلموا لمرورك
ساحرة القلوب- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1641
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
موضوع رائع عزيزتي تشكرين عليه
Officiel Jaàfar- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 4654
التقييم : 0
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
جزاك الله خيرا
عينيا دوت كوم- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
ميرسى للمرووووووووووووووور
ساحرة القلوب- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1641
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
ميرسى للمرووووووووووووووور
ساحرة القلوب- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1641
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
the mez- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2185
التقييم : 0
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
مواضيعك سهل على القلوب هضمها
و على الأرواح تشربها
تألفها المشاعر بسهولة
و يستسيغها وجداننا كالشهد
كذاك كان ردكـ اخـــــــي وصديقي
لك خالص احترامي
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
ﻣﻮﺍﺿﻴﻌﻚ ﺳﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻫﻀﻤﻬﺎ
ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﺗﺸﺮﺑﻬﺎ
ﺗﺄﻟﻔﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ
ﻭ ﻳﺴﺘﺴﻴﻐﻬﺎ ﻭﺟﺪﺍﻧﻨﺎ ﻛﺎﻟﺸﻬﺪ
ﻛﺬﺍﻙ ﻛﺎﻥ ﺭﺩﻛـ ﺍﺧـــــــﻲ ﻭﺻﺪﻳﻘﻲ
ﻟﻚ ﺧﺎﻟﺺ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻲ
تحياتي
~~~~~_~~~~~~~~~~_~~~~~~~_~~~_~~~~~
~~~~_~~~~~~_~~~~~~~~~~~~_~~~~~~
amine salhi
ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﺗﺸﺮﺑﻬﺎ
ﺗﺄﻟﻔﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ
ﻭ ﻳﺴﺘﺴﻴﻐﻬﺎ ﻭﺟﺪﺍﻧﻨﺎ ﻛﺎﻟﺸﻬﺪ
ﻛﺬﺍﻙ ﻛﺎﻥ ﺭﺩﻛـ ﺍﺧـــــــﻲ ﻭﺻﺪﻳﻘﻲ
ﻟﻚ ﺧﺎﻟﺺ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻲ
تحياتي
~~~~~_~~~~~~~~~~_~~~~~~~_~~~_~~~~~
~~~~_~~~~~~_~~~~~~~~~~~~_~~~~~~
amine salhi
G.Mohamed- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 4329
التقييم : 5
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
[ltr]شكرا جزيلا اخي[/ltr]
[ltr]ابدعت[/ltr]
[ltr]ودائما انت مبدع[/ltr]
[ltr]تقبل مروري[/ltr]
[ltr]ودي لك[/ltr]
[ltr]ماهر[/ltr]
[ltr]ابدعت[/ltr]
[ltr]ودائما انت مبدع[/ltr]
[ltr]تقبل مروري[/ltr]
[ltr]ودي لك[/ltr]
[ltr]ماهر[/ltr]
maher- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 3362
التقييم : 2
العمر : 23
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
جزاك الله كل خير
على الموضوع الرائع والجميل
تحياتي لك وتقديري
على الموضوع الرائع والجميل
تحياتي لك وتقديري
nnn2- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 4858
التقييم : 3
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
رد: السنن الرواتب (معناها..عددها..فضلها)
شكر لك على موضوعك المميز والرائع
ونتمنى ان نرى منك المزيد من هذه
المواضيع المميزة التي تطرحها
كالزهور :;وردة حمراء ه:
مواضيع مماثلة
» قصير لكن معناها عظيم
» حكم الزكاة و بيان فضلها
» حكم الزكاة و بيان فضلها
» أربع كلمآت فضلها كفضل من ذكر الله سآإعآإت طويله
» تقوى الله فضلها وثمراتها
» حكم الزكاة و بيان فضلها
» حكم الزكاة و بيان فضلها
» أربع كلمآت فضلها كفضل من ذكر الله سآإعآإت طويله
» تقوى الله فضلها وثمراتها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى