ستندم إن رحلت بغير زاد
+8
maher
Mr.majeed
FARES
the mez
)~HeRo~(
ساحرة القلوب
rare designer
zerguit
12 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ستندم إن رحلت بغير زاد
ستندم إن رحلت بغير زاد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
الذي كتب على عباده الموت والفناء، وتفرد سبحانه بالحياة والبقاء، والصلاة
والسلام على من ختمت به الرسل والأنبياء وعلى آله وأتباعه إلى يوم اللقاء
الموت
من أعظم المصائب، وقد سماه الله تعالى مصيبة في قوله سبحانه: (فأصابتكم
مصيبة الموت) المائدة: 106 فإذا كان العبد طائعاً ونزل به الموت ندم أن لا
يكون ازداد وإذا كان العبد مسيئاً تدم على التفريط وتمنى العودة إلى دار
الدنيا، ليتوب إلى الله تعالى، ويبدأ العمل الصالح من جديد. ولكن هيهات
هيهات!! قال تعالى : (وإن يستعتبوا فما هم من المعتبين) فصلت: 24 وقال
سبحانه (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب أرجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت
كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون) المؤمنون: 99،100
أخي الكريم :
حث النبي صلى الله عليه وسلم على ذكر الموت والإكثار منه، فقال عليه الصلاة والسلام : (أكثروا ذكر هادم اللذات) الترمذي وحسنه.
قال
الإمام القرطبي: (قال علماؤنا: قوله عليه السلام: «أكثروا ذكر هادم
اللذات»كلام مختصر وجيز، وقد جمع التذكرة وأبلغ في الموعظة، فإن من ذكر
الموت حقيقة ذكره نغص عليه لذته الحاضرة، ومنعه من تمنيها في المستقبل،
وزهده فيما كان منها يؤمل، ولكن النفوس الراكدة، والقلوب الغافلة، تحتاج
إلى تطويل الوعاظ، وتزويق الألفاظ، وإلا ففي قوله عليه الصلاة والسلام:
«أكثروا ذكر هادم اللذات» مع قوله تعالى: (كل نفس ذائقة الموت)آل عمران:185
ما يكفي السامع له، ويشغل الناظر فيه.ولقد أحسن من قال:
اذكر الموت هادم اللذات وتجهز لمصرع سوف يأتي
وقال غيره:
اذكر الموت تجد راحة في ادكار الموت تقصير الأمل
أخي الحبيب :
وفي الإكثار من ذكر الموت فوائد منها :
1- أنه يحث على الاستعداد للموت قبل نزوله.
2- أن ذكر الموت يقصر الأمل في طول البقاء. وطول الأمل من أعظم أسباب الغفلة.
3-
أنه يزهد في الدنيا ويرضي بالقليل منها، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بمجلس وهم يضحكون فقال: (أكثروا ذكر هادم
اللذات) أحسبه قال: (فإنه ما ذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه، ولا في
سعة إلا ضيقه عليه) البزار وحسنه المنذري.
4- أنه يرغّب في الآخرة ويدعو إلى الطاعة .
5- أنه يهوّن على العبد مصائب الدنيا .
6- أنه يمنع من الأشر والبطر والتوسع في لذات الدنيا .
7- أنه يحث على التوبة واستدراك ما فات .
8- أنه يرقق القلوب ويدمع الأعين، ويجلب باعث الدين، ويطرد باعث الهوى.
9- أنه يدعو إلى التواضع وترك الكبر والظلم
موعظة
فتفكر
يا مغرور في الموت وسكرته، وصعوبة كأسه ومرارته، فيا للموت من وعد ما
أصدقه، ومن حاكم ما أعدله. كفى بالموت مقرحاً للقلوب، ومبكياً للعيون،
ومفرقاً للجماعات، وهاذماً للذات، وقاطعاً للأمنيات.
فيا جامع المال!
والمجتهد في البنيان ! ليس لك والله من مالك إلا الأكفان، بل هي والله
للخراب والذهاب، وجسمك للتراب والمآب، فأين الذي جمعته من المال؟ هل أنقذك
من الأهوال؟ كلا .. بل تركته إلى من لا يحمدك، وقدمت بأوزارك على من لا
يعذرك.
ولقد أحسن من قال في تفسير قوله تعالى : (ولا تنس نصيبك من
الدنيا) القصص: 77 هو الكفن، فهو وعظ متصل بما تقدم من قوله: (وابتغ فيما
آتاك الله الدار الآخرة) القصص:77 أي اطلب فيما أعطاك الله من الدنيا الدار
الآخرة وهي الجنة، فإن حق المؤمن أن يصرف الدنيا فيما ينفعه في الآخرة، لا
في الطين والماء، والتجبر والبغي، فكأنهم قالوا: لا تنس أن تترك جميع مالك
إلا نصيبك الذي هو الكفن.
ونحو هذا قال الشاعر :
هي القناعة لا تبـغ بها بدلاً فيهــا النعيم وفيها راحــة البدن
انظر لمن ملك الدنيا بأجمعها هل راح منها بغير القطن والكفن؟!فيا أخي الحبيب :
أين استعدادك للموت وسكرته؟
أين استعدادك للقبر وضمته؟
أين استعدادك للمنكر والنكير ؟
أين استعدادك للقاء العلي القدير ؟
وقال سعيد بن جبير: (الغرة بالله أن يتمادى الرجل بالمعصية، ويتمنى على الله المغفرة)
تزود من التقوى فإنك لا تدري
إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجر
فكم من صحيح مات من غير علة
وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
وكم من صبي يرتجى طول عمره
وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري
أخي الحبيب :
إعلم
أن حسن الخاتمة لا تكون إلا لمن استقام ظاهرة وصلح باطنه، أما سوء الخاتمة
فإنها تكون لمن كان له فساد في العقل، أو إصرار على الكبائر، وإقدام على
العظائم، فربما غلب عليه ذلك حتى ينزل به الموت قبل التوبة، أو يكون
مستقيماً ثم يتغير عن حاله، ويخرج عن سننه، ويقبل على معصية ربه، فيكون ذلك
سبباً لسوء خاتمته، والعياذ بالله .
قد مضى العمر وفات
يا أسير الغفلات
حصّل الزاد وبادر
مسرعاً قبل الفوات
فإلى كم ذا التعامي
عن أمور واضحات
وإلى كم أنت غارق
في بحار الظلمات
لم يكن قلبك أصلا
بالزواجر والعظات
بينما الإنسان يسأل
عن أخيه قيل مات
وتراهم حملوه
سرعة للفلوات
أهله يبكوا عليه
حسرة بالعبرات
أين من قد كان يفخر
بالجياد الصافنات
وله مال جزيل
كالجبال الراسيات
سار عنها رغم أنف
للقبور الموحشات
كم بها من طول مكث
من عظام ناخرات
فاغنم العمر وبادر
بالتقى قبل الممات
واطلب الغفران ممن
ترتجي منه الهبات
اذكروا هادم اللذات
اللهم ارزقنا حسن الخاتمه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
الذي كتب على عباده الموت والفناء، وتفرد سبحانه بالحياة والبقاء، والصلاة
والسلام على من ختمت به الرسل والأنبياء وعلى آله وأتباعه إلى يوم اللقاء
الموت
من أعظم المصائب، وقد سماه الله تعالى مصيبة في قوله سبحانه: (فأصابتكم
مصيبة الموت) المائدة: 106 فإذا كان العبد طائعاً ونزل به الموت ندم أن لا
يكون ازداد وإذا كان العبد مسيئاً تدم على التفريط وتمنى العودة إلى دار
الدنيا، ليتوب إلى الله تعالى، ويبدأ العمل الصالح من جديد. ولكن هيهات
هيهات!! قال تعالى : (وإن يستعتبوا فما هم من المعتبين) فصلت: 24 وقال
سبحانه (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب أرجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت
كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون) المؤمنون: 99،100
أخي الكريم :
حث النبي صلى الله عليه وسلم على ذكر الموت والإكثار منه، فقال عليه الصلاة والسلام : (أكثروا ذكر هادم اللذات) الترمذي وحسنه.
قال
الإمام القرطبي: (قال علماؤنا: قوله عليه السلام: «أكثروا ذكر هادم
اللذات»كلام مختصر وجيز، وقد جمع التذكرة وأبلغ في الموعظة، فإن من ذكر
الموت حقيقة ذكره نغص عليه لذته الحاضرة، ومنعه من تمنيها في المستقبل،
وزهده فيما كان منها يؤمل، ولكن النفوس الراكدة، والقلوب الغافلة، تحتاج
إلى تطويل الوعاظ، وتزويق الألفاظ، وإلا ففي قوله عليه الصلاة والسلام:
«أكثروا ذكر هادم اللذات» مع قوله تعالى: (كل نفس ذائقة الموت)آل عمران:185
ما يكفي السامع له، ويشغل الناظر فيه.ولقد أحسن من قال:
اذكر الموت هادم اللذات وتجهز لمصرع سوف يأتي
وقال غيره:
اذكر الموت تجد راحة في ادكار الموت تقصير الأمل
أخي الحبيب :
وفي الإكثار من ذكر الموت فوائد منها :
1- أنه يحث على الاستعداد للموت قبل نزوله.
2- أن ذكر الموت يقصر الأمل في طول البقاء. وطول الأمل من أعظم أسباب الغفلة.
3-
أنه يزهد في الدنيا ويرضي بالقليل منها، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بمجلس وهم يضحكون فقال: (أكثروا ذكر هادم
اللذات) أحسبه قال: (فإنه ما ذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه، ولا في
سعة إلا ضيقه عليه) البزار وحسنه المنذري.
4- أنه يرغّب في الآخرة ويدعو إلى الطاعة .
5- أنه يهوّن على العبد مصائب الدنيا .
6- أنه يمنع من الأشر والبطر والتوسع في لذات الدنيا .
7- أنه يحث على التوبة واستدراك ما فات .
8- أنه يرقق القلوب ويدمع الأعين، ويجلب باعث الدين، ويطرد باعث الهوى.
9- أنه يدعو إلى التواضع وترك الكبر والظلم
موعظة
فتفكر
يا مغرور في الموت وسكرته، وصعوبة كأسه ومرارته، فيا للموت من وعد ما
أصدقه، ومن حاكم ما أعدله. كفى بالموت مقرحاً للقلوب، ومبكياً للعيون،
ومفرقاً للجماعات، وهاذماً للذات، وقاطعاً للأمنيات.
فيا جامع المال!
والمجتهد في البنيان ! ليس لك والله من مالك إلا الأكفان، بل هي والله
للخراب والذهاب، وجسمك للتراب والمآب، فأين الذي جمعته من المال؟ هل أنقذك
من الأهوال؟ كلا .. بل تركته إلى من لا يحمدك، وقدمت بأوزارك على من لا
يعذرك.
ولقد أحسن من قال في تفسير قوله تعالى : (ولا تنس نصيبك من
الدنيا) القصص: 77 هو الكفن، فهو وعظ متصل بما تقدم من قوله: (وابتغ فيما
آتاك الله الدار الآخرة) القصص:77 أي اطلب فيما أعطاك الله من الدنيا الدار
الآخرة وهي الجنة، فإن حق المؤمن أن يصرف الدنيا فيما ينفعه في الآخرة، لا
في الطين والماء، والتجبر والبغي، فكأنهم قالوا: لا تنس أن تترك جميع مالك
إلا نصيبك الذي هو الكفن.
ونحو هذا قال الشاعر :
هي القناعة لا تبـغ بها بدلاً فيهــا النعيم وفيها راحــة البدن
انظر لمن ملك الدنيا بأجمعها هل راح منها بغير القطن والكفن؟!فيا أخي الحبيب :
أين استعدادك للموت وسكرته؟
أين استعدادك للقبر وضمته؟
أين استعدادك للمنكر والنكير ؟
أين استعدادك للقاء العلي القدير ؟
وقال سعيد بن جبير: (الغرة بالله أن يتمادى الرجل بالمعصية، ويتمنى على الله المغفرة)
تزود من التقوى فإنك لا تدري
إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجر
فكم من صحيح مات من غير علة
وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
وكم من صبي يرتجى طول عمره
وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري
أخي الحبيب :
إعلم
أن حسن الخاتمة لا تكون إلا لمن استقام ظاهرة وصلح باطنه، أما سوء الخاتمة
فإنها تكون لمن كان له فساد في العقل، أو إصرار على الكبائر، وإقدام على
العظائم، فربما غلب عليه ذلك حتى ينزل به الموت قبل التوبة، أو يكون
مستقيماً ثم يتغير عن حاله، ويخرج عن سننه، ويقبل على معصية ربه، فيكون ذلك
سبباً لسوء خاتمته، والعياذ بالله .
قد مضى العمر وفات
يا أسير الغفلات
حصّل الزاد وبادر
مسرعاً قبل الفوات
فإلى كم ذا التعامي
عن أمور واضحات
وإلى كم أنت غارق
في بحار الظلمات
لم يكن قلبك أصلا
بالزواجر والعظات
بينما الإنسان يسأل
عن أخيه قيل مات
وتراهم حملوه
سرعة للفلوات
أهله يبكوا عليه
حسرة بالعبرات
أين من قد كان يفخر
بالجياد الصافنات
وله مال جزيل
كالجبال الراسيات
سار عنها رغم أنف
للقبور الموحشات
كم بها من طول مكث
من عظام ناخرات
فاغنم العمر وبادر
بالتقى قبل الممات
واطلب الغفران ممن
ترتجي منه الهبات
اذكروا هادم اللذات
اللهم ارزقنا حسن الخاتمه
رد: ستندم إن رحلت بغير زاد
مشكوووووور بارك الله فيك
rare designer- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2332
التقييم : 0
العمر : 36
احترام قوانين المنتدى :
رد: ستندم إن رحلت بغير زاد
جزاااااااااااااك الله خيرااااااا
ساحرة القلوب- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1641
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: ستندم إن رحلت بغير زاد
ببآرك اللههَ فيككَ/
the mez- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2185
التقييم : 0
العمر : 26
احترام قوانين المنتدى :
رد: ستندم إن رحلت بغير زاد
موضوع رائـــــــــــع
بارك الله فيك وجــــزآك الجنه
واسال الله لنا ولك
الثبآت وحسن الخاتمه
يعطيـــك العافيــــــــة
ننتظــــر جديدك الراقـــــى والمعطــــر
بارك الله فيك وجــــزآك الجنه
واسال الله لنا ولك
الثبآت وحسن الخاتمه
يعطيـــك العافيــــــــة
ننتظــــر جديدك الراقـــــى والمعطــــر
رد: ستندم إن رحلت بغير زاد
شكر لك على موضوعك المميز والرائع
ونتمنى ان نرى منك المزيد من هذه
المواضيع المميزة التي تطرحها
كالزهور :;وردة حمراء ه:
رد: ستندم إن رحلت بغير زاد
شكر لك على موضوعك المميز والرائع
ونتمنى ان نرى منك المزيد من هذه
المواضيع المميزة التي تطرحها
كالزهور
maher- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 3362
التقييم : 2
العمر : 23
احترام قوانين المنتدى :
رد: ستندم إن رحلت بغير زاد
جزاك الله خيرا ,
ونناسهه- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 1369
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: ستندم إن رحلت بغير زاد
شكرا لك على الموضوع وجزاك الله الف خير^_^
aLmOjREm|B.M.W- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2761
التقييم : 0
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
مواضيع مماثلة
» التحذير من التكفير بغير بيِّنة .
» عاجــل.يوم القيامة إقترب ستندم إذا لم تقرأ الموضوع
» في الحلف بغير الله
» مواضيع اشهارية بغير اقسامها
» رقم الفتوى 134 لا يجمع بين صلاتين بغير عذر
» عاجــل.يوم القيامة إقترب ستندم إذا لم تقرأ الموضوع
» في الحلف بغير الله
» مواضيع اشهارية بغير اقسامها
» رقم الفتوى 134 لا يجمع بين صلاتين بغير عذر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى