حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
+7
AlMosh5s
مودي
AhMeD2002
MoSaB jOo
امير الاحزان
عينيا دوت كوم
سنشي كودو
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:
قالى تعالى وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الألْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
اقتباس:
قالى تعالى وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الألْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
الزنا
تعريفه
هو كل وطء في قبل وقع في غير نكاح صحيح
حكمه
الزنا محرم وهو من كبائر الذنوب ويدل على ذلك في الكتاب والسنه
قال تعالى {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً }الإسراء32
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ "
(حديث
مرفوع) حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ مُدْرِكٍ ،
عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ
مُؤْمِنٌ ، وَلا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ،
وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا
يَنْتَهِبُ نُهْبَةً ذَاتَ شَرَفٍ يَرْفَعُ الْمُسْلِمُونَ إِلَيْهَا
رُءُوسَهُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى ، نا
شُعْبَةُ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنْ مُدْرِكٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ .
حدالزاني المحصن :فان حده الرجم بالحجاره حتى يموت
أخرج البخاري وغيره عن عمر بن الخطاب أنه قال – وهو على المنبر : إن الله بعث محمداً بالحق نبـيّا وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل آية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناها ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده
حد الزاني غير المحصن : فإذا زنى الحر غير المحصن فإن حده جلد مئة جلده وتغريب عام
ودليل قال تعالى
({الزَّانِيَةُ
وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا
تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ
الْمُؤْمِنِينَ [النور : 2] )
شروط وجوب حد الزنا :
1: حصول الايلاج في القبل فلا حد فيما دون الايلاج كالتقبيل ونحوه وانما فيه التعزير
2: انتفاء الشبة : فلا حد مع وجود الشبهة لأن الحدود تدرأ بالشبهات
ثبوت الزنا :ويثبت بأحد أمرين هما :
الاقرار : وهو أن يقر المكلف بالزنا مصرحآ بذكر حقيقة الوطء ولا يرجع عن إقراره حتى يقام عليه الحد
الشهاده : بأن يشهد عليه بالزنا أربعة شهود
قال تعالى
لَوْلا جَاؤُوا عَلَيْهِبِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُولَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ
هو كل وطء في قبل وقع في غير نكاح صحيح
حكمه
الزنا محرم وهو من كبائر الذنوب ويدل على ذلك في الكتاب والسنه
قال تعالى {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً }الإسراء32
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ "
(حديث
مرفوع) حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ مُدْرِكٍ ،
عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ
مُؤْمِنٌ ، وَلا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ،
وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا
يَنْتَهِبُ نُهْبَةً ذَاتَ شَرَفٍ يَرْفَعُ الْمُسْلِمُونَ إِلَيْهَا
رُءُوسَهُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى ، نا
شُعْبَةُ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنْ مُدْرِكٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ .
حدالزاني المحصن :فان حده الرجم بالحجاره حتى يموت
أخرج البخاري وغيره عن عمر بن الخطاب أنه قال – وهو على المنبر : إن الله بعث محمداً بالحق نبـيّا وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل آية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناها ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده
حد الزاني غير المحصن : فإذا زنى الحر غير المحصن فإن حده جلد مئة جلده وتغريب عام
ودليل قال تعالى
({الزَّانِيَةُ
وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا
تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ
الْمُؤْمِنِينَ [النور : 2] )
شروط وجوب حد الزنا :
1: حصول الايلاج في القبل فلا حد فيما دون الايلاج كالتقبيل ونحوه وانما فيه التعزير
2: انتفاء الشبة : فلا حد مع وجود الشبهة لأن الحدود تدرأ بالشبهات
ثبوت الزنا :ويثبت بأحد أمرين هما :
الاقرار : وهو أن يقر المكلف بالزنا مصرحآ بذكر حقيقة الوطء ولا يرجع عن إقراره حتى يقام عليه الحد
الشهاده : بأن يشهد عليه بالزنا أربعة شهود
قال تعالى
لَوْلا جَاؤُوا عَلَيْهِبِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُولَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ
اللواط
تعريفه :وطء الذكر في الدبر
حكمه : اللواط محرم وهو من كبائر الذنوب وقد دل على تحريمه قول تعالى
وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَومِهِ أَتَأْتُونَ الفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِّنَ العَالَمِيْنَ * إِنَّكُمْ
لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّنْ دُونِ النِّسَآءِ بَلْ أَنْتُمْ قَومٌ مُّسْرِفُونَ
عقوبته :حد اللواط القتل ,فيقتل الفاعل والمفعول به سواء أكانا محصنين ام غير محصنين ويدل ذلك الكتاب واجماع الصحابه رضي الله عنهم
قال الإمام "ابن قدامة " - رحمه الله - :
حكمه : اللواط محرم وهو من كبائر الذنوب وقد دل على تحريمه قول تعالى
وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَومِهِ أَتَأْتُونَ الفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِّنَ العَالَمِيْنَ * إِنَّكُمْ
لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّنْ دُونِ النِّسَآءِ بَلْ أَنْتُمْ قَومٌ مُّسْرِفُونَ
عقوبته :حد اللواط القتل ,فيقتل الفاعل والمفعول به سواء أكانا محصنين ام غير محصنين ويدل ذلك الكتاب واجماع الصحابه رضي الله عنهم
قال الإمام "ابن قدامة " - رحمه الله - :
(
اجمع أهل العلم علي تحريم اللواط ، وقد ذمّه الله تعالي في كتابه ، وعاب
من فعله ، وذمّه رسول الله ) ]المغني[قال الإمام " ابن حزم " - رحمه الله
-: ( لا يحل الوطء في الدبر أصلاً ، لا في امرأة ، ولا غيرها ، أما ما عدا
النساء فإجماع متيقن )]المحلي[ونقل الإمام "الشوكاني" - رحمه الله – اتفاق
العلماء أنّ اللواط من الكبائر]نيل الاوطار [ونقل الحافظ " ابن حجر " عن
"ابن بطال " أنه أعظم إثماً من الزنا ، و به قال " جابر بن زيد ".
قال الإمام "ابن القيم " - رحمه الله – ( ولم يثبت عنه انه قضي في اللواط بشي ، لانّ هذا لم تكن تعرفه العرب ، ولم يُرفع إليه )]زاد المعاد [
، ولعلّ أول شبهة للواط حدثت في زمان " عمر بن الخطاب " – رضي الله عنه –
فأفتي الصحابة رضوان الله عليهم من بعده بقتل الفاعل والمفعول به . قال
"ابن قدامة " - رحمه الله - : ( انّه إجماع الصحابة – رضي الله عنهم – ،
فأنهم اجمعوا علي قتله، وإنما اختلفوا في صفته ) ] المغني[
، ثم ظهرت فتأوي أخري من بعدهم ، وقول الجمهور فيها أن يُعامل معاملة حد
الزنا ، قال شيخ الإسلام " ابن تيمية " - رحمه الله – ( أما اللواط فمن
العلماء من يقول : حدّه كحدّ الزنا ، وقد قيل دون ذلك ، والصحيح : الذي
اتفقت عليه الصحابة : أن يُقتل الاثنان ، الاعلي والأسفل ، سواءً كانا
محصنين أو غير محصنين )
اجمع أهل العلم علي تحريم اللواط ، وقد ذمّه الله تعالي في كتابه ، وعاب
من فعله ، وذمّه رسول الله ) ]المغني[قال الإمام " ابن حزم " - رحمه الله
-: ( لا يحل الوطء في الدبر أصلاً ، لا في امرأة ، ولا غيرها ، أما ما عدا
النساء فإجماع متيقن )]المحلي[ونقل الإمام "الشوكاني" - رحمه الله – اتفاق
العلماء أنّ اللواط من الكبائر]نيل الاوطار [ونقل الحافظ " ابن حجر " عن
"ابن بطال " أنه أعظم إثماً من الزنا ، و به قال " جابر بن زيد ".
قال الإمام "ابن القيم " - رحمه الله – ( ولم يثبت عنه انه قضي في اللواط بشي ، لانّ هذا لم تكن تعرفه العرب ، ولم يُرفع إليه )]زاد المعاد [
، ولعلّ أول شبهة للواط حدثت في زمان " عمر بن الخطاب " – رضي الله عنه –
فأفتي الصحابة رضوان الله عليهم من بعده بقتل الفاعل والمفعول به . قال
"ابن قدامة " - رحمه الله - : ( انّه إجماع الصحابة – رضي الله عنهم – ،
فأنهم اجمعوا علي قتله، وإنما اختلفوا في صفته ) ] المغني[
، ثم ظهرت فتأوي أخري من بعدهم ، وقول الجمهور فيها أن يُعامل معاملة حد
الزنا ، قال شيخ الإسلام " ابن تيمية " - رحمه الله – ( أما اللواط فمن
العلماء من يقول : حدّه كحدّ الزنا ، وقد قيل دون ذلك ، والصحيح : الذي
اتفقت عليه الصحابة : أن يُقتل الاثنان ، الاعلي والأسفل ، سواءً كانا
محصنين أو غير محصنين )
حد القذف
القذف في اللغه : الرمي بشدة
وفي الشرع: الرمي بالزنا او اللوط
حكمه : محرم وهو من كبائر الذنوب ودليل قوله تعالى
إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَتِ الْغَفِلتِ الْمُؤْمِنَتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
حد القذف : ثمانون جلدة لقوله تعالى
(وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَنِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَسِقُونَ)
مايترتب ع القذف :
العقوبه في الدنيا وهي : جلد القاذف ورد شهادته والحكم بفسقه إلا أن يتوب
العقوبه في لاخرة وهي: العذاب العظيم قال تعالى
(إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَتِ الْغَفِلتِ الْمُؤْمِنَتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
دعواتكم
وفي الشرع: الرمي بالزنا او اللوط
حكمه : محرم وهو من كبائر الذنوب ودليل قوله تعالى
إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَتِ الْغَفِلتِ الْمُؤْمِنَتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
حد القذف : ثمانون جلدة لقوله تعالى
(وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَنِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَسِقُونَ)
مايترتب ع القذف :
العقوبه في الدنيا وهي : جلد القاذف ورد شهادته والحكم بفسقه إلا أن يتوب
العقوبه في لاخرة وهي: العذاب العظيم قال تعالى
(إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَتِ الْغَفِلتِ الْمُؤْمِنَتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
دعواتكم
اقتباس:
اخي بالنسبة لعقوبة الدنيا في الحد هل تغفر للمخطىء اذا تم عقابة واذا تم الغفران له هل يكون ذلك في الدنيا والاخررة ؟ |
انا يا اخي لست مفتي ولكن خذ هذي قصه
اقتباس:
هم ملامح شخصيته:
إحساسه العميق بالندم على المعصية وطلب التوبة الصادقة حتى لو كانت
نهايته ويظهر ذلك في موقفه مع النبي صلى الله عليه وسلم..
بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم:
ـ يروي يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب: أن رجلاً من أسلم جاء إلي أبي
بكر الصديق فقال: إن الآخر زنى! فقال له أبو بكر هل ذكرت هذا لأحدٍ غيري؟
فقال: لا. فقال له أبو بكر فتب إلي الله واستتر بستر الله، فإن الله يقبل التوبة
عن عباده، فلم تقرره نفسه حتى أتى عمر بن الخطاب فقال له مثل ما قال
لأبي بكر. فقال له عمر مثل ما قال له أبو بكر. قال: فلم تقرره نفسه حتى جاء
إلي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن الآخر زنى: فقال سعيدٌ:
فأعرض عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث مراتٍ، كل ذلك يعرض
عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى إذا كثر عليه بعث رسول الله -
صلى الله عليه وسلم- إلي أهله، فقال: "أيشتكي أم به جنة"؟ فقالوا: يا
رسول الله إنه لصحيحٌ! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أبكرٌ أم
ثيبٌ"؟ فقالوا: بل ثيبٌ يا رسول الله. فأمر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرجم.
الراوي:سعيد بن المسيب المحدث:ابن عبدالبر - المصدر:الاستذكار- الصفحة أو الرقم:6/470
خلاصة حكم المحدث:روي متصلا من وجوه
الحديث المدرج تخريجه ضعيف (تم حذفه)
بعض المواقف من حياته مع الصحابة:
روى يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن نعيم بن هزال: أن هزالا كانت له
جارية ترعى له وأن ماعزا وقع عليها فخدعه هزال وقال: انطلق إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فعسى أن ينزل قرآن فأتاه فأخبره فأمر به
فرجم وقال النبي صلى الله عليه وسلم لهزال: يا هزال لو سترته بثوبك لكان خيرا لك..
أن ماعزا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأقر عنده أربع مرات ، فأمر برجمه ، وقال لهزال : لو سترته بثوبك ؛ كان خيرا لك
الراوي:نعيم بن هزال الأسلمي المحدث:الألباني - المصدر:تخريج مشكاة المصابيح- الصفحة أو الرقم:3500
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن
بعض ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم
روى عنه ابنه عبد الله حديثاً واحداً فيقول:عبد الله بن ماعز أن ماعزا حدثه أنه
أتى النبي صلى الله عليه وسلم فكتب له كتابا أن ماعزا البكائي أسلم آخر
قومه وأنه لا يجني عليه إلا يده فبايعه على ذلك.
الوفاة:
وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم
صلى الظهر يوم ضرب ماعز فطول الأوليين من الظهر حتى كاد الناس يعجزون
عنها من طول القيام فلما انصرف أمر أن يرجم فرجم فلم يقتل حتى رماه عمر
بن الخطاب بلحي بعير فأصاب رأسه فقتله فقال رجل حين فاظ لماعز: تعست!
فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! نصلي عليه؟ قال: نعم فلما
كان الغد صلى الظهر فطول الركعتين الأوليين كما طولها بالأمس أو أدنى
شيئاً فلما انصرف قال: صلوا على صاحبكم فصلى عليه النبي صلى الله عليه
وسلم والناس.
ويروي أبو سعيد: أن رجلاً من أسلم يقال له: ماعز بن مالكٍ أتى رسول الله -
صلى الله عليه وسلم- فقال: إني أصبت فاحشةً فأقمه علي! فرده النبي -
صلى الله عليه وسلم- مراراً، ثم سأل قومه فقالوا: ما نعلم به بأساً إلا أنه
أصاب شيئاً يرى أنه لا يخرج منه إلا أن يقام فيه الحد. قال: فرجع إلي النبي -
صلى الله عليه وسلم- فأمرنا أن نرجمه. قال: فانطلقنا به إلي بقيع الغرقد،
قال: فما أوثقناه ولا حفرنا له، قال: فرميناه بالعظام والمدر والخزف، قال:
فاشتد، واشتددنا خلفه حتى أتى عرض الحرة، فانتصب لنا فرميناه بجلاميد
الحرة -يعنى الحجارة- حتى سكت! ثم قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
خطيباً من العشي فقال: "أو كلما انطلقنا غزاةً في سبيل الله تخلف رجلٌ في
عيالنا له نبيبٌ كنبيب التيس؟ علي أن لا أوتي برجلٍ فعل ذلك إلا نكلت به"
قال: فما استغفر له ولا سبه.
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1694
خلاصة حكم المحدث:صحيح
ما قيل في توبته:
يروى عن بريدة قال: لما رجم النبي صلى الله عليه وسلم ماعز بن مالك كان
الناس فيه فرقتين: قائل يقول: لقد هلك على أسوء حالة، لقد أحاطت به
خطيئته وقائل يقول: أتوبة أفضل من توبة ماعز بن مالك! إنه جاء إلى النبي
صلى الله عليه وسلم فوضع يده في يده وقال: اقتلني بالحجارة فلبثوا كذلك
يومين أو ثلاثاً ثم جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم جلوس فسلم ثم
جلس فقال: استغفروا لماعز بن مالك، فقالوا: غفر الله لماعز بن مالك! فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد تاب توبة لو قسمت بين أمة لوسعتهم.
الراوي:بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:946
خلاصة حكم المحدث:صحيح
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد تاب إلى الله توبة لو تابها فئة من الناس لقبل منهم
.
أن امرأة خرجت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تريد الصلاة فتلقاها
رجل فتجللها , فقضى حاجته منها . فصاحت , فانطلق . ومر عليها رجل , فقالت :
إن ذاك الرجل فعل بي كذا وكذا . ومرت بعصابة من المهاجرين , فقالت : إن
ذاك الرجل فعل بي كذا وكذا , فانطلقوا فأخذوا الرجل الذي ظنت أنه وقع عليها
. فأتوها به , فقالت : نعم هو هذا , فأتوا به رسول الله صلى الله عليه
وسلم , فلما أمر به ليرجم قام صاحبها الذي وقع عليها , فقال يا رسول الله :
أنا صاحبها . فقال لها : اذهبي , فقد غفر الله لك . وقال للرجل قولا حسنا :
وقال للذي وقع عليها : ارجموه . وقال : لقد تاب توبة لو تابها أهل المدينة
لقبل الله منهم
الراوي:وائل بن حجرالمحدث:ابن القيم - المصدر:الطرق الحكمية- الصفحة أو الرقم:53
خلاصة حكم المحدث:إسناده على شرط مسلم وقع في متنه اضطراب
إحساسه العميق بالندم على المعصية وطلب التوبة الصادقة حتى لو كانت
نهايته ويظهر ذلك في موقفه مع النبي صلى الله عليه وسلم..
بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم:
ـ يروي يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب: أن رجلاً من أسلم جاء إلي أبي
بكر الصديق فقال: إن الآخر زنى! فقال له أبو بكر هل ذكرت هذا لأحدٍ غيري؟
فقال: لا. فقال له أبو بكر فتب إلي الله واستتر بستر الله، فإن الله يقبل التوبة
عن عباده، فلم تقرره نفسه حتى أتى عمر بن الخطاب فقال له مثل ما قال
لأبي بكر. فقال له عمر مثل ما قال له أبو بكر. قال: فلم تقرره نفسه حتى جاء
إلي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن الآخر زنى: فقال سعيدٌ:
فأعرض عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث مراتٍ، كل ذلك يعرض
عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى إذا كثر عليه بعث رسول الله -
صلى الله عليه وسلم- إلي أهله، فقال: "أيشتكي أم به جنة"؟ فقالوا: يا
رسول الله إنه لصحيحٌ! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أبكرٌ أم
ثيبٌ"؟ فقالوا: بل ثيبٌ يا رسول الله. فأمر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرجم.
الراوي:سعيد بن المسيب المحدث:ابن عبدالبر - المصدر:الاستذكار- الصفحة أو الرقم:6/470
خلاصة حكم المحدث:روي متصلا من وجوه
الحديث المدرج تخريجه ضعيف (تم حذفه)
بعض المواقف من حياته مع الصحابة:
روى يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن نعيم بن هزال: أن هزالا كانت له
جارية ترعى له وأن ماعزا وقع عليها فخدعه هزال وقال: انطلق إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فعسى أن ينزل قرآن فأتاه فأخبره فأمر به
فرجم وقال النبي صلى الله عليه وسلم لهزال: يا هزال لو سترته بثوبك لكان خيرا لك..
أن ماعزا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأقر عنده أربع مرات ، فأمر برجمه ، وقال لهزال : لو سترته بثوبك ؛ كان خيرا لك
الراوي:نعيم بن هزال الأسلمي المحدث:الألباني - المصدر:تخريج مشكاة المصابيح- الصفحة أو الرقم:3500
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن
بعض ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم
روى عنه ابنه عبد الله حديثاً واحداً فيقول:عبد الله بن ماعز أن ماعزا حدثه أنه
أتى النبي صلى الله عليه وسلم فكتب له كتابا أن ماعزا البكائي أسلم آخر
قومه وأنه لا يجني عليه إلا يده فبايعه على ذلك.
الوفاة:
وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم
صلى الظهر يوم ضرب ماعز فطول الأوليين من الظهر حتى كاد الناس يعجزون
عنها من طول القيام فلما انصرف أمر أن يرجم فرجم فلم يقتل حتى رماه عمر
بن الخطاب بلحي بعير فأصاب رأسه فقتله فقال رجل حين فاظ لماعز: تعست!
فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! نصلي عليه؟ قال: نعم فلما
كان الغد صلى الظهر فطول الركعتين الأوليين كما طولها بالأمس أو أدنى
شيئاً فلما انصرف قال: صلوا على صاحبكم فصلى عليه النبي صلى الله عليه
وسلم والناس.
ويروي أبو سعيد: أن رجلاً من أسلم يقال له: ماعز بن مالكٍ أتى رسول الله -
صلى الله عليه وسلم- فقال: إني أصبت فاحشةً فأقمه علي! فرده النبي -
صلى الله عليه وسلم- مراراً، ثم سأل قومه فقالوا: ما نعلم به بأساً إلا أنه
أصاب شيئاً يرى أنه لا يخرج منه إلا أن يقام فيه الحد. قال: فرجع إلي النبي -
صلى الله عليه وسلم- فأمرنا أن نرجمه. قال: فانطلقنا به إلي بقيع الغرقد،
قال: فما أوثقناه ولا حفرنا له، قال: فرميناه بالعظام والمدر والخزف، قال:
فاشتد، واشتددنا خلفه حتى أتى عرض الحرة، فانتصب لنا فرميناه بجلاميد
الحرة -يعنى الحجارة- حتى سكت! ثم قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
خطيباً من العشي فقال: "أو كلما انطلقنا غزاةً في سبيل الله تخلف رجلٌ في
عيالنا له نبيبٌ كنبيب التيس؟ علي أن لا أوتي برجلٍ فعل ذلك إلا نكلت به"
قال: فما استغفر له ولا سبه.
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1694
خلاصة حكم المحدث:صحيح
ما قيل في توبته:
يروى عن بريدة قال: لما رجم النبي صلى الله عليه وسلم ماعز بن مالك كان
الناس فيه فرقتين: قائل يقول: لقد هلك على أسوء حالة، لقد أحاطت به
خطيئته وقائل يقول: أتوبة أفضل من توبة ماعز بن مالك! إنه جاء إلى النبي
صلى الله عليه وسلم فوضع يده في يده وقال: اقتلني بالحجارة فلبثوا كذلك
يومين أو ثلاثاً ثم جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم جلوس فسلم ثم
جلس فقال: استغفروا لماعز بن مالك، فقالوا: غفر الله لماعز بن مالك! فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد تاب توبة لو قسمت بين أمة لوسعتهم.
الراوي:بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:946
خلاصة حكم المحدث:صحيح
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد تاب إلى الله توبة لو تابها فئة من الناس لقبل منهم
.
أن امرأة خرجت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تريد الصلاة فتلقاها
رجل فتجللها , فقضى حاجته منها . فصاحت , فانطلق . ومر عليها رجل , فقالت :
إن ذاك الرجل فعل بي كذا وكذا . ومرت بعصابة من المهاجرين , فقالت : إن
ذاك الرجل فعل بي كذا وكذا , فانطلقوا فأخذوا الرجل الذي ظنت أنه وقع عليها
. فأتوها به , فقالت : نعم هو هذا , فأتوا به رسول الله صلى الله عليه
وسلم , فلما أمر به ليرجم قام صاحبها الذي وقع عليها , فقال يا رسول الله :
أنا صاحبها . فقال لها : اذهبي , فقد غفر الله لك . وقال للرجل قولا حسنا :
وقال للذي وقع عليها : ارجموه . وقال : لقد تاب توبة لو تابها أهل المدينة
لقبل الله منهم
الراوي:وائل بن حجرالمحدث:ابن القيم - المصدر:الطرق الحكمية- الصفحة أو الرقم:53
خلاصة حكم المحدث:إسناده على شرط مسلم وقع في متنه اضطراب
اقتباس:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ " . ازاى دي ؟ارجوا التوضيح |
تفضل اخي
هنا تفصيل الشرح الحديث اتمنى يفيدك ان شاء الله
الكتب - سنن الترمذي - كتاب الإيمان - باب ما جاء لا يزني الزاني وهو مؤمن - باب ما جاء لا يزني الزاني وهو مؤمن- الجزء رقم7
هنا تفصيل الشرح الحديث اتمنى يفيدك ان شاء الله
الكتب - سنن الترمذي - كتاب الإيمان - باب ما جاء لا يزني الزاني وهو مؤمن - باب ما جاء لا يزني الزاني وهو مؤمن- الجزء رقم7
سنشي كودو- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1185
التقييم : 0
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
اتمني يعجبكم الموضوع
سنشي كودو- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1185
التقييم : 0
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
يعطيك العافية يارب
موضوع مميز
جزاك الله خيرا
عينيا دوت كوم- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
نورت الموضوع
سنشي كودو- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1185
التقييم : 0
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
شكرا لك اخي
واصل ابداعك
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية
♥♥♥
واصل ابداعك
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية
♥♥♥
امير الاحزان- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1854
التقييم : 3
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
جزاك الله كل خيرا
ويجعله الله فى ميزان حسناتك
مزيد من المواضيع الاسلاميه المفيده والرائعه
تقبل مرورى المتواضع
:lk/k/k:
ويجعله الله فى ميزان حسناتك
مزيد من المواضيع الاسلاميه المفيده والرائعه
تقبل مرورى المتواضع
:lk/k/k:
AhMeD2002- عضو نشيط
-
عدد المساهمات : 363
التقييم : 3
العمر : 31
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
مشكككووووووووووووور
مودي- عضو فعال
- عدد المساهمات : 526
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
بارك الله فيك ,
جزيت خيراً
جزيت خيراً
AlMosh5s- عضو لا يفي بالوعد
- عدد المساهمات : 694
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
شكراا لك ... ’,,,
huss9898ien- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 1758
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
زائر- زائر
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
شكرا لك اخي
واصل ابداعك
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية
♥♥♥
aLmOjREm|B.M.W- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2761
التقييم : 0
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: حدود الشرعيه الزنا واللوط حد القذف
كل الشكر والإمتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز فى الانتقاء
سلمت يالغالى على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
مواضيع مماثلة
» أيات الرقيه الشرعيه(الرصاصي)
» عاقبة الزنا
» هل يوجد علاج لتأخير القذف؟
» ما معني"لا تقربوا الزنا" ؟
» ماذا يفعل من قُذِف ولم تكن معه بينة على القذف؟
» عاقبة الزنا
» هل يوجد علاج لتأخير القذف؟
» ما معني"لا تقربوا الزنا" ؟
» ماذا يفعل من قُذِف ولم تكن معه بينة على القذف؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى