مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة
مركز الإعتمادات العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(تفسير سورة البقرة)7

+5
maher
2MtLkNy 7ObK
عينيا دوت كوم
KAZANOVA
baza2
9 مشترك

اذهب الى الأسفل

(تفسير سورة البقرة)7 Empty (تفسير سورة البقرة)7

مُساهمة من طرف baza2 الأحد 17 مارس - 11:35

بسم الله الرحمن الرحيم



قوله: { وَيَمُدُّهُمْ } أي: يزيدهم { فِي طُغْيَانِهِمْ } أي: فجورهم وكفرهم، { يَعْمَهُونَ } أي: حائرون مترددون, وهذا من استهزائه تعالى بهم.

ثم قال تعالى كاشفا عن حقيقة أحوالهم:


{ 16 } { أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ }

أولئك, أي: المنافقون الموصوفون بتلك الصفات { الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى } أي: رغبوا في الضلالة, رغبة المشتري بالسلعة, التي من رغبته فيها يبذل فيها الأثمان النفيسة. وهذا من أحسن الأمثلة, فإنه جعل الضلالة, التي هي غاية الشر, كالسلعة، وجعل الهدى الذي هو غاية الصلاح بمنزلة الثمن، فبذلوا الهدى رغبة عنه بالضلالة رغبة فيها، فهذه تجارتهم, فبئس التجارة, وبئس الصفقة صفقتهم

وإذا كان من بذل دينارا في مقابلة درهم خاسرا, فكيف من بذل جوهرة وأخذ عنها درهما؟" فكيف من بذل الهدى في مقابلة الضلالة, واختار الشقاء على السعادة, ورغب في سافل الأمور عن عاليها ؟" فما ربحت تجارته, بل خسر فيها أعظم خسارة. { قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }

وقوله: { وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ } تحقيق لضلالهم, وأنهم لم يحصل لهم من الهداية شيء, فهذه أوصافهم القبيحة.

ثم ذكر مثلهم الكاشف لها غاية الكشف، فقال:

{ 17 - 20 } { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ * صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ * أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ * يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

أي: مثلهم المطابق لما كانوا عليه كمثل الذي استوقد نارا، أي: كان في ظلمة عظيمة, وحاجة إلى النار شديدة فاستوقدها من غيره, ولم تكن عنده معدة, بل هي خارجة عنه، فلما أضاءت النار ما حوله, ونظر المحل الذي هو فيه, وما فيه من المخاوف وأمنها, وانتفع بتلك النار, وقرت بها عينه, وظن أنه قادر عليها, فبينما هو كذلك, إذ ذهب الله بنوره, فذهب عنه النور, وذهب معه السرور, وبقي في الظلمة العظيمة والنار المحرقة, فذهب ما فيها من الإشراق, وبقي ما فيها من الإحراق، فبقي في ظلمات متعددة: ظلمة الليل, وظلمة السحاب, وظلمة المطر, والظلمة الحاصلة بعد النور, فكيف يكون حال هذا الموصوف؟ فكذلك هؤلاء المنافقون, استوقدوا نار الإيمان من المؤمنين, ولم تكن صفة لهم, فانتفعوا بها وحقنت بذلك دماؤهم, وسلمت أموالهم, وحصل لهم نوع من الأمن في الدنيا، فبينما هم على ذلك إذ هجم عليهم الموت, فسلبهم الانتفاع بذلك النور, وحصل لهم كل هم وغم وعذاب, وحصل لهم ظلمة القبر, وظلمة الكفر, وظلمة النفاق, وظلم المعاصي على اختلاف أنواعها, وبعد ذلك ظلمة النار [وبئس القرار].

فلهذا قال تعالى [عنهم]: { صُمٌّ } أي: عن سماع الخير، { بُكْمٌ } [أي]: عن النطق به، { عُمْيٌ } عن رؤية الحق، { فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ } لأنهم تركوا الحق بعد أن عرفوه, فلا يرجعون إليه، بخلاف من ترك الحق عن جهل وضلال, فإنه لا يعقل, وهو أقرب رجوعا منهم.

ثم قال تعالى: { أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ } يعني: أو مثلهم كصيب، أي: كصاحب صيب من السماء، وهو المطر الذي يصوب, أي: ينزل بكثرة، { فِيهِ ظُلُمَاتٌ } ظلمة الليل, وظلمة السحاب, وظلمات المطر، { وَرَعْدٌ } وهو الصوت الذي يسمع من السحاب، { وَبَرْقٌ } وهو الضوء [اللامع] المشاهد مع السحاب.

{ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ } البرق في تلك الظلمات { مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا } أي: وقفوا.

فهكذا حال المنافقين, إذا سمعوا القرآن وأوامره ونواهيه ووعده ووعيده, جعلوا أصابعهم في آذانهم, وأعرضوا عن أمره ونهيه ووعده ووعيده, فيروعهم وعيده وتزعجهم وعوده، فهم يعرضون عنها غاية ما يمكنهم, ويكرهونها كراهة صاحب الصيب الذي يسمع الرعد, ويجعل أصابعه في أذنيه خشية الموت, فهذا تمكن له السلامة. وأما المنافقون فأنى لهم السلامة, وهو تعالى محيط بهم, قدرة وعلما فلا يفوتونه ولا يعجزونه, بل يحفظ عليهم أعمالهم, ويجازيهم عليها أتم الجزاء.

ولما كانوا مبتلين بالصمم, والبكم, والعمى المعنوي, ومسدودة عليهم طرق الإيمان، قال تعالى: { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ } أي: الحسية, ففيه تحذير لهم وتخويف بالعقوبة الدنيوية, ليحذروا, فيرتدعوا عن بعض شرهم ونفاقهم، { إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } فلا يعجزه شيء، ومن قدرته أنه إذا شاء شيئا فعله من غير ممانع ولا معارض.

وفي هذه الآية وما أشبهها, رد على القدرية القائلين بأن أفعالهم غير داخلة في قدرة الله تعالى, لأن أفعالهم من جملة الأشياء الداخلة في قوله: { إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
baza2
baza2
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد المساهمات : 216
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى : (تفسير سورة البقرة)7 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تفسير سورة البقرة)7 Empty رد: (تفسير سورة البقرة)7

مُساهمة من طرف KAZANOVA السبت 30 مارس - 20:32

(تفسير سورة البقرة)7 4278706699

مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ

(تفسير سورة البقرة)7 4278706699
KAZANOVA
KAZANOVA
عضو سوبر
عضو سوبر

ذكر
عدد المساهمات : 1768
التقييم : 0
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى : (تفسير سورة البقرة)7 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تفسير سورة البقرة)7 Empty رد: (تفسير سورة البقرة)7

مُساهمة من طرف عينيا دوت كوم السبت 30 مارس - 21:11

(تفسير سورة البقرة)7 1421423562 (تفسير سورة البقرة)7 1421423562 (تفسير سورة البقرة)7 1421423562
(تفسير سورة البقرة)7 4278706699 (تفسير سورة البقرة)7 4278706699
(تفسير سورة البقرة)7 4278706699
تسلم الايادي يا غالي على الموضوع الهام والمفيد
وفي انتضار كل جديدك
تحياتي لقلمك
(تفسير سورة البقرة)7 4278706699
(تفسير سورة البقرة)7 4278706699 (تفسير سورة البقرة)7 4278706699
(تفسير سورة البقرة)7 1421423562 (تفسير سورة البقرة)7 1421423562 (تفسير سورة البقرة)7 1421423562
(تفسير سورة البقرة)7 154170318
avatar
عينيا دوت كوم
عضو سوبر
عضو سوبر

انثى
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى : (تفسير سورة البقرة)7 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تفسير سورة البقرة)7 Empty رد: (تفسير سورة البقرة)7

مُساهمة من طرف 2MtLkNy 7ObK السبت 20 يوليو - 19:46

شكرا لك
2MtLkNy 7ObK
2MtLkNy 7ObK
عضو سوبر
عضو سوبر

(تفسير سورة البقرة)7 Sudan10
ذكر
عدد المساهمات : 5418
التقييم : 2
العمر : 26
احترام قوانين المنتدى : (تفسير سورة البقرة)7 Qyalp115

https://facebook.com/mohamedhashimofficial

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تفسير سورة البقرة)7 Empty رد: (تفسير سورة البقرة)7

مُساهمة من طرف maher الخميس 29 مايو - 0:36

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
maher
maher
عضو سوبر
عضو سوبر

ذكر
عدد المساهمات : 3362
التقييم : 2
العمر : 23
احترام قوانين المنتدى : (تفسير سورة البقرة)7 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تفسير سورة البقرة)7 Empty رد: (تفسير سورة البقرة)7

مُساهمة من طرف وسام للكومبيوتر الأربعاء 25 يونيو - 22:06

موظوع مميز وجميل بارك الله فيك
زد من عطائك
وسام للكومبيوتر
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر

ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 36
احترام قوانين المنتدى : (تفسير سورة البقرة)7 Qyalp115

http://www.br3k.com/vb/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تفسير سورة البقرة)7 Empty رد: (تفسير سورة البقرة)7

مُساهمة من طرف aLmOjREm|B.M.W الأحد 13 يوليو - 11:28

شكرا لك على الموضوع :;وردة حمراء ه: وجزاك الله الف خير^_^
aLmOjREm|B.M.W
aLmOjREm|B.M.W
عضو سوبر
عضو سوبر

ذكر
عدد المساهمات : 2761
التقييم : 0
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى : (تفسير سورة البقرة)7 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تفسير سورة البقرة)7 Empty رد: (تفسير سورة البقرة)7

مُساهمة من طرف Ramy Osman الإثنين 14 يوليو - 2:57

شكراً لك على الموضوع
Ramy Osman
Ramy Osman
عضو سوبر
عضو سوبر

(تفسير سورة البقرة)7 Egypt10
ذكر
عدد المساهمات : 11206
التقييم : 5
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى : (تفسير سورة البقرة)7 Qyalp115

http://khlykco0ol.egyptfree.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى