إن لم تكن تراه فإنه يراك
+2
G.Mohamed
عينيا دوت كوم
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إن لم تكن تراه فإنه يراك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإٍحْسِانُ...ذلك النبع الصافي .. والخلق الوافي ..
والمرتبة العالية ..وأفضل درجات الكمال وأعلاها
والتي لن يصل إليها .. ويتربع على عرشها ..
إلا من وفقه الله للوصول .. بعد أن أذن له بـ القبول ..!!
رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِه عَنْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ :
بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا
رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ
لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حَتَّى
جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ
وَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنْ الإِسْلامِ ؟
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" الإِسْلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتُقِيمَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُومَ رَمَضَان ،َ وَتَحُجَّ
الْبَيْتَ إِنْ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلا .
قَالَ : صَدَقْتَ . قَالَ : فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الإِيمَانِ . قَالَ : " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " قَالَ : صَدَقْتَ .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الإِحْسَانِ ؟ قَالَ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ
كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ السَّاعَةِ ؟ قَالَ : "مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ"
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا ؟ قَالَ : " أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ
الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ "
قَالَ : ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيًّا ، ثُمَّ قَالَ لِي :" يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنْ السَّائِلُ "
؟ قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ .
قَالَ : " فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ"
الإٍحْسِانُ...ذلك النبع الصافي .. والخلق الوافي ..
والمرتبة العالية ..وأفضل درجات الكمال وأعلاها
والتي لن يصل إليها .. ويتربع على عرشها ..
إلا من وفقه الله للوصول .. بعد أن أذن له بـ القبول ..!!
رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِه عَنْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ :
بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا
رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ
لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حَتَّى
جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ
وَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنْ الإِسْلامِ ؟
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" الإِسْلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتُقِيمَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُومَ رَمَضَان ،َ وَتَحُجَّ
الْبَيْتَ إِنْ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلا .
قَالَ : صَدَقْتَ . قَالَ : فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الإِيمَانِ . قَالَ : " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " قَالَ : صَدَقْتَ .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الإِحْسَانِ ؟ قَالَ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ
كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ السَّاعَةِ ؟ قَالَ : "مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ"
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا ؟ قَالَ : " أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ
الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ "
قَالَ : ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيًّا ، ثُمَّ قَالَ لِي :" يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنْ السَّائِلُ "
؟ قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ .
قَالَ : " فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ"
عينيا دوت كوم- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :
رد: إن لم تكن تراه فإنه يراك
إِسْلاَمٌ .. وَإِيمَانٌ .. وَإِحْسَانٌ
تلك هي مراتب الدين الثلاثة .. والتي اعتلى الإحسان أعلى درجاتها
.. وتربع على مرابعها شامخاً ..
فـ الإسْلاَمٌ .. يكون في العبادات والأمور الظاهرة على الجوارح ..
والــإِيمَانٌ .. يكون في العقائد والأمور القلبية الباطنة ..
أما الــ إِحْسَانٌ .. فقد تجاوز ذلك وعلا وارتقى ..
وكان شاملاً لجميع أنواع العبادات الإسلامية والعقائد الإيمانية ..
والتي تندرج تحت معنى الإسلام وتلك التي يكتنفها معنى الإيمان
وهو متمثل في إتقان كل هذه الأعمال .. وتأديتها على الوجه الأكمل
.. والتوجه بها إلى الله عز وجل .
فــ هو إن استحضره القلب وأسكنه بين شغافه .. عملت وفقه الجوارح
واستسلمت لذاته .. وعاش به الجسد واستغنت به الروح
فصلح الحال .. وحسن المآل .
وعند ذلك ..علت منزلة العبد عند خالقه ..
وارتقت الروح بإسلامها وتسامت بإيمانها لتصل إلى مرتبته ..
لـ تفوز في الآخرة بما أعده الله للمحسنين من الأجر والثواب العظيم ..!!
تلك هي مراتب الدين الثلاثة .. والتي اعتلى الإحسان أعلى درجاتها
.. وتربع على مرابعها شامخاً ..
فـ الإسْلاَمٌ .. يكون في العبادات والأمور الظاهرة على الجوارح ..
والــإِيمَانٌ .. يكون في العقائد والأمور القلبية الباطنة ..
أما الــ إِحْسَانٌ .. فقد تجاوز ذلك وعلا وارتقى ..
وكان شاملاً لجميع أنواع العبادات الإسلامية والعقائد الإيمانية ..
والتي تندرج تحت معنى الإسلام وتلك التي يكتنفها معنى الإيمان
وهو متمثل في إتقان كل هذه الأعمال .. وتأديتها على الوجه الأكمل
.. والتوجه بها إلى الله عز وجل .
فــ هو إن استحضره القلب وأسكنه بين شغافه .. عملت وفقه الجوارح
واستسلمت لذاته .. وعاش به الجسد واستغنت به الروح
فصلح الحال .. وحسن المآل .
وعند ذلك ..علت منزلة العبد عند خالقه ..
وارتقت الروح بإسلامها وتسامت بإيمانها لتصل إلى مرتبته ..
لـ تفوز في الآخرة بما أعده الله للمحسنين من الأجر والثواب العظيم ..!!
عينيا دوت كوم- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :
رد: إن لم تكن تراه فإنه يراك
{ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ } ...
أي كأنك أيها العبد ترى الله ــ جلَّ في علاه ــ أمامك ..
يقول العلمآء : أن هذا المقام هو المقام الأعلى من درجات الإحسان ..
ويسمى مقام المشاهدة .. وهو أن يعمل العبد كأنه يشاهد
الله عز وجل بقلبه ..
فيتنور القلب بالإيمان .. حتى يصير الغيب كالعيان ..!!
فمن عبد الله عز وجل على استحضار قربه منه وإقباله عليه
وأنه بين يديه كأنه يراه .. أوجب له ذلك الخشية
والخوف والهيبة والتعظيم .
أما المقام الثاني : فهو مقام الإخلاص والمراقبة
ولهذا قال المصطفى ـ صلوات الله وسلامه عليه ــ :
{ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ }.
هنا ... يستشعر العبد أنه تحت نظر الله ــ عز وجل ــ
وأن مطلع عليه في كل أحواله .. عالم به وبكل تصرفاته
لا يغيب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض
ولا أصغر من ذلك ولا أكبر .. إلا في كتاب مبين .
ويقول العلمآء .. معنى { فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ } هو :
أن يعمل العبد على استحضار مشاهدة الله إياه واطلاعه عليه
وقربه منه .. فإذا استحضر العبد هذا في عمله وعمل عليه
فهو مخلص لله تعالى .
لأن استحضاره ذلك في عمله يمنعه من الالتفات
إلى غير الله ، وإرادته بالعمل .
وهذا المقام إذا حققه العبد سهل عليه الوصول إلى المقام الأول .
ولهذا أتى به النبي صلى الله عليه وسلم تعليلاً للمقام الأول ..
فقال : " فإن لم تكن تراه فإنه يراك "
فإذا استشعر العبد رؤيته لله ..
تولد في قلبه محبته وتلذذ بالتقرب إليه وطاعته
وإذا استشعر رؤية الله له .. وانتفت رؤيته له ،
تجلت له عظمته وتولد في قلبه خشيته والخوف من عقابه
فــ محبة الله .. تولد الشوق والطلب ..
وتعظيمه في نفس العبد ..
.. ماهو إلا كمال العبودية والحب والتعظيم ..
والتي لا تخرج عن دائرة الإحسان الذي هو أعلى مراتب الدين .
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أي كأنك أيها العبد ترى الله ــ جلَّ في علاه ــ أمامك ..
يقول العلمآء : أن هذا المقام هو المقام الأعلى من درجات الإحسان ..
ويسمى مقام المشاهدة .. وهو أن يعمل العبد كأنه يشاهد
الله عز وجل بقلبه ..
فيتنور القلب بالإيمان .. حتى يصير الغيب كالعيان ..!!
فمن عبد الله عز وجل على استحضار قربه منه وإقباله عليه
وأنه بين يديه كأنه يراه .. أوجب له ذلك الخشية
والخوف والهيبة والتعظيم .
أما المقام الثاني : فهو مقام الإخلاص والمراقبة
ولهذا قال المصطفى ـ صلوات الله وسلامه عليه ــ :
{ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ }.
هنا ... يستشعر العبد أنه تحت نظر الله ــ عز وجل ــ
وأن مطلع عليه في كل أحواله .. عالم به وبكل تصرفاته
لا يغيب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض
ولا أصغر من ذلك ولا أكبر .. إلا في كتاب مبين .
ويقول العلمآء .. معنى { فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ } هو :
أن يعمل العبد على استحضار مشاهدة الله إياه واطلاعه عليه
وقربه منه .. فإذا استحضر العبد هذا في عمله وعمل عليه
فهو مخلص لله تعالى .
لأن استحضاره ذلك في عمله يمنعه من الالتفات
إلى غير الله ، وإرادته بالعمل .
وهذا المقام إذا حققه العبد سهل عليه الوصول إلى المقام الأول .
ولهذا أتى به النبي صلى الله عليه وسلم تعليلاً للمقام الأول ..
فقال : " فإن لم تكن تراه فإنه يراك "
فإذا استشعر العبد رؤيته لله ..
تولد في قلبه محبته وتلذذ بالتقرب إليه وطاعته
وإذا استشعر رؤية الله له .. وانتفت رؤيته له ،
تجلت له عظمته وتولد في قلبه خشيته والخوف من عقابه
فــ محبة الله .. تولد الشوق والطلب ..
وتعظيمه في نفس العبد ..
.. ماهو إلا كمال العبودية والحب والتعظيم ..
والتي لا تخرج عن دائرة الإحسان الذي هو أعلى مراتب الدين .
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عينيا دوت كوم- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :
رد: إن لم تكن تراه فإنه يراك
تسلم على الموضوع المميز
G.Mohamed- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 4329
التقييم : 5
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: إن لم تكن تراه فإنه يراك
مرحبا بك ..
اشكرك ع الطرح المتميز
واصل ي بطل
اشكرك ع الطرح المتميز
واصل ي بطل
Password- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 7606
التقييم : 9
احترام قوانين المنتدى :
رد: إن لم تكن تراه فإنه يراك
بارك الله فيك على موضوعك المتميز
ننتظر منك المزيد من العطاء و التقدم
شكرا لك
ننتظر منك المزيد من العطاء و التقدم
شكرا لك
Yassine Bablil- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 18122
التقييم : 71
العمر : 31
احترام قوانين المنتدى :
رد: إن لم تكن تراه فإنه يراك
پآرڪ آڵڵھٍ ڣۑڪ عڵـى آڵمٍـۅضۅع آڵچمٍـۑڵ ۅآڵطـرح آڵمٍمٍـۑڒٍ
أڣـډٺڹآ پمٍـعڵۅمٍآٺ قـۑمٍة ۅمٍڣۑډة چـڒٍآڪ آڵڵھٍ ڿـۑرآ
ڹحـڹ ڣۑ آڹٺظـآر مٍۅآضۑـعڪ آڵچډۑـډة ۅآڵرآئـعة
ڵـڪ مٍـڹۑ أچمٍـڵ آڵٺحـۑآٺ ۅډمٍـٺ ڣـۑ أمٍـآڹ آڵڵھٍ ۅحڣـظھٍ
ٺحۑـآٺۑ آڵحـآرة
أڣـډٺڹآ پمٍـعڵۅمٍآٺ قـۑمٍة ۅمٍڣۑډة چـڒٍآڪ آڵڵھٍ ڿـۑرآ
ڹحـڹ ڣۑ آڹٺظـآر مٍۅآضۑـعڪ آڵچډۑـډة ۅآڵرآئـعة
ڵـڪ مٍـڹۑ أچمٍـڵ آڵٺحـۑآٺ ۅډمٍـٺ ڣـۑ أمٍـآڹ آڵڵھٍ ۅحڣـظھٍ
ٺحۑـآٺۑ آڵحـآرة
miss ran- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1487
التقييم : 0
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
مواضيع مماثلة
» لاتسبوا الشيطان فإنه يتعاظم !
» حلف إن فعل كذا فإنه يموت على الكفر ، ثم فعله ، ثم مات ، فهل يكون مات كافرا ؟
» من "رملة" إلى من تراه من المؤمنات
» مشهد يوم القيامة كما انك تراه بالعين
» اللهم يا من لا تراه في الدنيا العيون
» حلف إن فعل كذا فإنه يموت على الكفر ، ثم فعله ، ثم مات ، فهل يكون مات كافرا ؟
» من "رملة" إلى من تراه من المؤمنات
» مشهد يوم القيامة كما انك تراه بالعين
» اللهم يا من لا تراه في الدنيا العيون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى