مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة
مركز الإعتمادات العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سورة البقرة - الآية: 32

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Empty تفسير سورة البقرة - الآية: 32

مُساهمة من طرف عينيا دوت كوم الأحد 30 يونيو - 18:16

تفسير سورة البقرة - الآية: 32
(قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم "32")
هذه الآية الكريمة. توضح لنا أن الله سبحانه وتعالى هو المعلم الأول في الكون. وإذا كان لكل علم معلم. فإن المعلم الأول لابد أن يكون هو الله سبحانه وتعالى. وإذا كنا نشاهد في عصرنا ألوانا من العلوم .. فهذه العلوم من تفاعل العقل الذي وهبه الله تعالى للإنسان. من المواد التي وضعها الله تعالى للإنسان. من المواد التي وضعها الله تعالى في الكون بالمنطق والعلم الذي علمه الله للإنسان. أن كل الاختراعات والابتكارات أخذت وجودها من مقدمات كانت سابقة عليها. فالماء مثلا كان موجودا منذ الأزل. والشمس كطاقة تبخر الماء لتصنع منه سحابا. فإذا استخدم الإنسان الطاقة الحرارية في تبخير الماء واستخدم البخار كطاقة، فهناك قفزة حضارية في العلوم اسمها عصر البخار، وهو الذي كانت تسير به القطارات والآلات في المصانع. وغير ذلك.
أن هذا التقدم في العلم، إنما هو نابع من وجود العلم والطاقة، وزاد عليهما القدوة العقلية للإنسان الممنوحة له من الخالق، التي جعلته يفكر في استخدام الطاقة الناتجة عن البخار، فإذا توصل الإنسان لمراقبة شجرة ساقطة وهي تتدحرج إلي الأرض لأن جذعها أسطواني. فأنه أخذ من نظام هذه الشجرة ما يصنع منه العجلة التي كانت تطورا هاما في تاريخ العلم .. إذن فساق الشجرة الأسطوانية هو الذي أعطى للإنسان فكرة العجلة، فإذا طور الإنسان استخدام البخار وصنع قطار يسير بالبخار. فهذا التطوير هو ابن للعلم السابق عن قدرة الطاقة الناتجة عن تبخير الماء. وكيفية صناعة العجلة .. فكل علم نابع من علم سابق .. يترابط مع إمكانات وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان. ولذلك عندما جاء الإسلام ليعرض العلم التجريبي أو المادي. جاء ليلفتنا إلي آيات الخالق في الكون. وطلب منا أن نتأمل في هذه الآيات .. ونعمل فيها العقل والإدراك. واقرأ قول الحق سبحانه وتعالى:

{وكأين من آيةٍ في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون "105"}
(سورة يوسف)


وهكذا يلفتنا الله جل جلاله إلي آياته التي في السماوات والأرض لنعمل فيها العقل والإدراك، لتستنبط منها ما يعطينا الحضارة .. أن القرآن يطالبنا بأن نواصل العلم الذي علمه الله لآدم. وإذا كان تاريخ العلوم يحمل لنا أخبارا عن قوم لم يكونوا مؤمنين ومع هذا سبقونا في العلم والاستنباط، فكان الواجب علينا نحن المؤمنين أن نتأمل آيات الله تعالى في الأرض. فنيوتن ـ الذي لاحظ قوة جاذبية الأرض ـ كان يراقب تفاحة تسقط من أعلى الشجرة وتصطدم بالأرض. فتوصل إلي قانون الجاذبية. وإذا أردنا أن نأخذ لمحة من علم الله الذي علمه لنا. فيكفي أن ننظر إلي النواة ففي هذه النواة الصغيرة نخلة كاملة. متى وضعت النواة في الأرض. نمت النخلة وأصبح لها وجود.
ولكي نوضح هذا كله نقول إن كل علم مبني على نظريات. النظرية الأولى تؤدي إلي الثانية. والثانية تؤدي إلي الثالثة. وهكذا .. ولكن بداية كل هذه العلوم لم تبدأ بنظرية، ولكنها بدأت بما يسمونه البديهيات. أي الأشياء التي لا تحتاج إلي دليل. إنها الأشياء التي خلقها الله في الكون. وعلى هذه البديهيات بنيت النظريات الواحدة بعد الأخرى. حتى إذا أردت أن تعيدها إلي أصلها، فإنك تصل في نهاية الأمر إلي أن العلم الأول من الله سبحانه وتعالى، فالمعلم الأول علمه الله. والثمرة الأولى خلقها الله. وكل اكتشافات الإنسان منذ بداية الحياة وحتى قيام الساعة موجودة بالقوة. مثل النواة التي فيها النخلة. تنتظر التأمل والعمل. لتصبح اكتشافا بالفعل. والله سبحانه وتعالى وهو المعلم الأول .. وضع في كونه من العلم الكثير. ويحضرني قول الشاعر احمد شوقي حين قال:

سبحانك اللهم خير معلم أرسلت بالتوارة موسى مرشدا وفجرت ينبوع البيان محمدا علمت بالقلم القرون الأولى وابن البتول فعلم الإنجيلا فسقى الحديث وناول التنزيلا

وكان شوقي يصوغ في أبياته أن كل علم هو منسوب إلي الله وحده .. وهكذا يتضح لنا. أن قول الملائكة: "سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم" يتضمن الاعتراف بأن العلم كله مرجعه إلي الله. فالله سبحانه وتعالى هو مصدر العلم والحكمة. وقوله سبحانه وتعالى: "العليم الحكيم" العليم أي الذي يعلم كل شيء خافيا كان أو ظاهرا. والعلم كله منه. وأما الحكمة فتطلق في الأصل على قطعة الحديد التي توضع في فم الفرس لتلجمه حتى يمكن للراكب أن يتحكم فيه. ذلك أن الحصان حيوان مدلل شارد. يحتاج إلي ترويض. وقطعة الحديد التي توضع في فمه تجعله أكثر طاعة لصاحبه. وكأن إطلاق صفة الحكيم على الخالق سبحانه وتعالى هو أنه جل جلاله يحكم المخلوقات حتى لا تسير بغير هدى. ودون دراية.
والحكمة أن يوضع هدف لكل حركة لتنسجم الحركات بعضها مع بعض، ويصير الكون محكوما بالحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. والحكيم العليم. هو الذي يضع لكل كائن إطاره وحدوده. والحكمة هي أن يؤدي كل شيء ما هو مطلوب منه ببراعة. والحكمة في الفقه هي أن تستنبط الحكم السليم. والحكمة في الشعر أن تزن الكلمات على المفاعيل. والحكمة في الطب أن تعرف تشخيص المرض والدواء الذي يعالجه. والحكمة في الهندسة أن تصمم المستشفى طبقا لاحتياجات المريض والطبيب وأجهزة العلاج ومخازن الأدوية وغير ذلك. أو في تصميم المنزل للسكن المريح. وحكمة بناء منزل مثلا تختلف عن حكمة بناء قصر أو مكان للعمل.
والكون كله مخلوق من قبل حكيم عليم. وضع الخالق سبحانه وتعالى فيه كل شيء في موضعه ليؤدي مهمته. ووصف الله تعالى بأنه حكيم يتطلب أن يكون عليما. لأن علمه هو الذي يجعله يصنع كل شيء بحكمة. وقد أعطى الله سبحانه وتعالى لكل خلقه من العلم على قدر حاجته، فليس من طبيعة الملائكة أن يعرفوا ماذا سيفعل ذلك الإنسان الذي سيستخلفه الله في الأرض. ولكنهم موجودون لمهمة أخرى .. وميز الله الإنسان بالعقل ليستكشف من آيات الله في الكون على قدر حاجة حياته. والحق سبحانه وتعالى يقول:

{سبح اسم ربك الأعلى "1" الذي خلق فسوى "2" والذي قدر فهدى "3" }
(سورة الأعلى)


إذن فكل شيء خلق بقدر. وكل مخلوق ميسر لما هداه الله له..
avatar
عينيا دوت كوم
عضو سوبر
عضو سوبر

انثى
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Empty رد: تفسير سورة البقرة - الآية: 32

مُساهمة من طرف 2MtLkNy 7ObK الأحد 30 يونيو - 21:13

شكرا لك
2MtLkNy 7ObK
2MtLkNy 7ObK
عضو سوبر
عضو سوبر

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Sudan10
ذكر
عدد المساهمات : 5418
التقييم : 2
العمر : 26
احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Qyalp115

https://facebook.com/mohamedhashimofficial

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Empty رد: تفسير سورة البقرة - الآية: 32

مُساهمة من طرف زائر الأحد 30 يونيو - 22:18

جزاكي الله خيرا اختي الغالية
على التفسير للآية
وننتظر جديدك دوما
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Empty رد: تفسير سورة البقرة - الآية: 32

مُساهمة من طرف Ramy Osman الثلاثاء 8 سبتمبر - 4:33

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


تحياتى

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 2wr2rkm
Ramy Osman
Ramy Osman
عضو سوبر
عضو سوبر

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Egypt10
ذكر
عدد المساهمات : 11206
التقييم : 5
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Qyalp115

http://khlykco0ol.egyptfree.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Empty رد: تفسير سورة البقرة - الآية: 32

مُساهمة من طرف روح الأسد الأربعاء 9 سبتمبر - 14:16

مشكور على طرحك الرائع

وفقت
روح الأسد
روح الأسد
عضو سوبر
عضو سوبر

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Egypt10
ذكر
عدد المساهمات : 6493
التقييم : 9
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Qyalp115

http://www.raafat2.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Empty رد: تفسير سورة البقرة - الآية: 32

مُساهمة من طرف Mr.Mohammed الأحد 3 يناير - 1:45

تسلم ي غالي جعله في ميزان حسناتك دمت لنا اخي العزيز دمت بخير
Mr.Mohammed
Mr.Mohammed
عضو سوبر
عضو سوبر

تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Saudi-10
ذكر
عدد المساهمات : 3073
التقييم : 1
احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة البقرة - الآية: 32 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى