مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة
مركز الإعتمادات العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء Empty حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء

مُساهمة من طرف 2MtLkNy 7ObK الإثنين 30 سبتمبر - 15:40

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء
س - هل إسبال الملابس لغير الخيلاء محرم أم لا ؟
ج- إسبال الملابس للرجال محرم سواء كان الخيلاء أو لغير الخيلاء ، ولكن إذا كان للخيلاء فإن عقوبته أشد وأعظم لحديث أبي ذر الثابت في صحيح مسلم أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ، قال أبو ذر من هم يار سول الله خابوا وخسروا ، قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } ، وهذا الحديث مطلق لكنه مقيد بحديث ابن عمر رض الله عنهما عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه } ويكون الإطلاق في حديث أبي ذر مقيداً بحديث ابن عمر رضي الله عنهما ، وإذا كان خيلاء فإن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم وهذه العقوبة أعظم من العقوبة التي وردت في من نزل إزاره إلى ما تحت الكعبين لغير خيلاء فإن هذا قال فيه النبي، - صلى الله عليه وسلم - ، { ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار } فلما اختلفت العقوبتان امتنع أن يحمل المطلق على المقيد لأن قاعدة حمل المطلق على المقيد من شرطها اتفاق النصين في الحكم، أما إذا اختلف الحكم فإنه لا يقيد أحدهما بالآخر ولهذا لم نقيد آية التيمم التي قال الله تعالى فيها { فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه } لم تقيدها بآية الوضوء التي قال الله تعالى عنها { فاغسلوا وجوهكم وأيدكم إلى المرافق } فلا يكون التيمم إلى المرافق ، ويدل ذلك ما رواه مالك وغيره من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { إزره المؤمن إلى نصف ساقه ، وما أسفل من الكعبين ففي النار ، ومن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه } فذكر النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، مثالين في حديث واحد وبين اختلاف حكمهما لاختلاف عقوبتهما فهما مختلفان في الفعل ومختلفان في الحكم والعقوبة ، وبهذا يتبين خطأ من قيد قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من أسفل من الكعبين ففي النار } بقوله ، - صلى الله عليه وسلم -، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه } ثم أن بعض الناس إذا أنكر عليه الإسبال قال إنني لم أفعله خيلاء ، فنقول له الإسبال نوعان ، نوع عقوبته أن يعذب الإنسان عليه في موضع المخالفة فقط وهو ما أسفل الكعبين بدون خيلاء فهذا يعاقب عليه في موضع المخالفة فقط بأن يعذب بالنار مقابل ما فيه المخالف وهو ما نزل عن الكعبين ولا يعاقب فاعله بأن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه ، ونوع عقوبته أن الله لا يكلمه ولا ينظر إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم وهذا فيمن جره خيلاء ، هكذا نقول له .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
2MtLkNy 7ObK
2MtLkNy 7ObK
عضو سوبر
عضو سوبر

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء Sudan10
ذكر
عدد المساهمات : 5418
التقييم : 2
العمر : 26
احترام قوانين المنتدى : حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء Qyalp115

https://facebook.com/mohamedhashimofficial

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء Empty رد: حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء

مُساهمة من طرف طريق النجاح السبت 5 أكتوبر - 14:41

جزآآآآآآآك الله خير على هذه المواضيع المفيدة 


وجعلها ان شاء الله في ميزان حسناتك 




دمت مبدعا 
طريق النجاح
طريق النجاح
عضو سوبر
عضو سوبر

عدد المساهمات : 5449
التقييم : 1
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى : حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء Empty رد: حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء

مُساهمة من طرف Mr.Mohammed الأربعاء 27 يناير - 4:57

بارك الله فيك شكرا لك
Mr.Mohammed
Mr.Mohammed
عضو سوبر
عضو سوبر

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء Saudi-10
ذكر
عدد المساهمات : 3073
التقييم : 1
احترام قوانين المنتدى : حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى