مالا يكره في الصوم:
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مالا يكره في الصوم:
[rtl] مالا يكره في الصوم:[/rtl]
[rtl] -لا يكره للصائم- ما يلي، مع الخلاف في بعضها:[/rtl]
[rtl] أ- الاكتحال:[/rtl]
[rtl] ذهب الحنفية والشافعية إلى أن الاكتحال غير مكروه بل أجازوه، ونصوا على أنه لا يفطر به الصائم ولو وجد طعمه في حلقه.[/rtl]
[rtl] واحتجوا بحديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: "اكتحل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم" رواه ابن ماجه.[/rtl]
[rtl] ومذهب المالكية: في الاكتحال، فقالوا: إن كان لا يتحلل منه شيء لم يفطر، وإن تحلل منه شيء أفطر.[/rtl]
[rtl] وقال مالك إذا دخل حلقه، وعلم أنه قد وصل الكحل إلى حلقه، فعليه القضاء ولا كفارة عليه. وإن تحقق عدم وصوله للحلق لا شيء عليه، كاكتحاله ليلاً وهبوطه نهاراً للحلق، لا شيء عليه في شيء من ذلك.[/rtl]
[rtl] ومذهب الحنابلة: إذا اكتحل بما يصل إلى حلقه ويتحقق الوصول إليه فسد صومه، وهذا الصحيح من المذهب. واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم "أمر بالإثمد المروح عند النوم، وقال: ليتقه الصائم" رواه أبو داود، ولأن العين منفذ، لكنه غير معتاد، وكالواصل من الأنف.[/rtl]
[rtl] ب- التقطير في العين، ودهن الأجفان، أو وضع دواء مع الدهن في العين.[/rtl]
[rtl] ذهب الحنفية والشافعية إلى أن التقطير في العين، ودهن الأجفان، أو وضع دواء مع الدهن في العين لا يفسد الصوم، لأنه لا ينافيه وإن وجد طعمه في حلقه.[/rtl]
[rtl] -لا يكره للصائم- ما يلي، مع الخلاف في بعضها:[/rtl]
[rtl] أ- الاكتحال:[/rtl]
[rtl] ذهب الحنفية والشافعية إلى أن الاكتحال غير مكروه بل أجازوه، ونصوا على أنه لا يفطر به الصائم ولو وجد طعمه في حلقه.[/rtl]
[rtl] واحتجوا بحديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: "اكتحل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم" رواه ابن ماجه.[/rtl]
[rtl] ومذهب المالكية: في الاكتحال، فقالوا: إن كان لا يتحلل منه شيء لم يفطر، وإن تحلل منه شيء أفطر.[/rtl]
[rtl] وقال مالك إذا دخل حلقه، وعلم أنه قد وصل الكحل إلى حلقه، فعليه القضاء ولا كفارة عليه. وإن تحقق عدم وصوله للحلق لا شيء عليه، كاكتحاله ليلاً وهبوطه نهاراً للحلق، لا شيء عليه في شيء من ذلك.[/rtl]
[rtl] ومذهب الحنابلة: إذا اكتحل بما يصل إلى حلقه ويتحقق الوصول إليه فسد صومه، وهذا الصحيح من المذهب. واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم "أمر بالإثمد المروح عند النوم، وقال: ليتقه الصائم" رواه أبو داود، ولأن العين منفذ، لكنه غير معتاد، وكالواصل من الأنف.[/rtl]
[rtl] ب- التقطير في العين، ودهن الأجفان، أو وضع دواء مع الدهن في العين.[/rtl]
[rtl] ذهب الحنفية والشافعية إلى أن التقطير في العين، ودهن الأجفان، أو وضع دواء مع الدهن في العين لا يفسد الصوم، لأنه لا ينافيه وإن وجد طعمه في حلقه.[/rtl]
رد: مالا يكره في الصوم:
سلمت يداك على الطرح الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق
ودي ووردي
مواضيع مماثلة
» ما يكره من التمادح
» مالا تعرفه
» كان يكره التشدد والتنطع
» قصه رجل راي نفسه مالا وجمالا عن الناس
» الصوم وخصائصة
» مالا تعرفه
» كان يكره التشدد والتنطع
» قصه رجل راي نفسه مالا وجمالا عن الناس
» الصوم وخصائصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى