مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة
مركز الإعتمادات العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

|[ الوقف ]| في القرآن الڪريم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 |[ الوقف ]| في القرآن الڪريم	 Empty |[ الوقف ]| في القرآن الڪريم

مُساهمة من طرف AHMED LZRG الأربعاء 30 يوليو - 9:00

أسعد الله أۈقـآتڪم إخـۈتي الڪرآم ۈ أمتعهـآ بالخير دۈمـاً

أقدم اليـۈم بين أيديڪم مـۈضـۈعي الـأۈل في هذا القسم المبـآرڪ

ۈ قبل البدء بالمـۈضـۈع ارجـۈ من פـضرآاكم أن تدعـۈ دعـۈة صـآدقـ’ة

نـآبعـ’ة من القلب لــِ إخـۈآننـآ المستضعفين

في سـۈريـآ ۈ فلسطين ۈ مصر ۈ اليمن ۈ ڪل بـلدآن العـآلم

اسأل الله أن ينصرهم ۈ يڪـۈن لهم פـآفظاً معينـآ







القرآن ( لغةً ) مأخوذ من ( قرأ ) بمعنى: تلا ، و هو مصدر مرادف للقراءة ،

و قد ورد بهذا المعنى في القرآن

في سورة القيامة ~{ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ }~

أي قراءته و سمي القرآن قرآناً لـأنه يجمع الـآيات و السور و يضم بعضها إلى بعض .

التّجويد علم لمعرفة القواعد الثابتة في تحسين قراءة القران الڪريم.

ڪ معرفة الـإدغام و الغنّة و المدود و غير ذلڪ .

و فائدته حفظ اللسان عن الخطأ في قراءة القران ،، إذ الخطأ في ذلڪ يؤدي إلى تغيير المعنى.

فــإستعمآل هذا العلم وآجب على العالِم به عند قراءة القران .

وأمّا تعلّمه و حفظ قواعد ففرض ڪفاية ،، و الوقف داخل في أحڪـام علم التجويد

إذن تعلّم الوقف و مواضعه ( الواجبة و الجائزة و غير الجائزة ) شرط علم الترتيل .







في اللّغة العربيّة هو القطع أو الحبس ، وفي الـإصطلـآح قطع الصوت على الـآيـ’ة القرآنيـ’ة زمناً

يتنفسفيـ’ه القارئ عآدة بنيـ’ة إستئنـآف القراءة لـآ بنيـ’ة الـإعراض عنها .

الوقف : هو قطع الصوت على أخر ڪلمـ’ة زمناً ما يتنفس فيـ’ه عـآدة بنيّـ’ة إستئنـآف القراءة .

و إستئناف القراءة يڪون : إمّا بأن يبتدئ بقراءة الڪلمة الموقوف عليها أو قراءة ما قبلها ليستقيم

المعنى أو يبتدئ بالڪلمة التي بعدها .


و الوقف في موضعين من مواضع الوقف :

الأوّل : الوقف على مقاطع الڪلـآم : أي الوقف بالنسبة للجملـ’ة أو الـأيـ’ة على إعتبـآر المعنى.

الثّاني : الوقف على الڪلمـ’ة .


الوقف: عبآرة عن قطع الصوت على الڪلمة زمناً يتنفس فيـ’ه عادة بنيـ’ة إستئنـآف القراءة

فلـآ بُد منالتنفس معـ’ه .

و يأتي في رؤوس الـآيات و أوساطها ،، و لـآ يأتي في وسط الڪلمـ’ة ,, و لـآ فيما اتصلرسماً

فلـآ يوقف على: "لڪي" في قولـ’ه تعالى : ~{ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا }~ [ الحج ] ؛

لـإتصـآلـ’ه رسماً .








الجواز مالم يوجد ما يمنعه أو يوجبه ،، و ليس في القرآن الڪريم وقف حرام أو حلآل يأثم بفعله القارئ ؛

و إنما مرجع ذلڪ هو ما يترتب على الوقف أحياناً من تغيير المعنى أو إيهامه أو توضيحـ’ه .


هذا الوقف قسَّمه العلماء إلى قسمان:

- إما أن يڪون وقفاً صحيحاً مقبولاً ( وقف جائز )

- وإما أن يڪون وقفاً غير صحيح و مرفوض ( وقف غير جائز )

1. الوقف الجائز: هو الوقف على ڪل ما يؤدي معنى صحيحاً مثل فواصل الـآيآت أو معنىً صحيحاً ڪاملاً ,

مثال: الوقف في قول الله تعالى: ﴿ يَدْخُلُونَ فِى دِينِ اللهِ أَفْوَاجاً ﴾ [ سورة النصر:2 ]

2. الوقف غير الجائز: وهو الوقف على ڪلمة توهم معنى يخالف المراد و العياذ بالله

مثل الوقف علىقول الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْى﴾ [ البقرة:26 ]

وهو نوع واحد في القرآن الڪريم ( الوقف القبيح ) وهو الوقف

على ڪل ما لـآ يؤدي معنىً صحيحاً لشدة تعلقه بما بعده لفظاً و معنى

أو أفاد معنى غير مراد من الـآيـ’ة الڪريمـ’ة أو أخل بالعقيدة .

مثل الوقف على: ( الحمد ) في قول الله تعالى : ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِ الْعَالَمِينَ ﴾ [ سورة الفاتحة:1 ]

فالوقف على هذا و مثله قبيح لأنه لا يفهم منه شئ ،، و لـآ يعلم إلى أي شئ أضيف .

و للقارئ الوقوف لعذر مثل انقطاع النفس أو العطاس و غيره .






ينقسم الوقف في الإجمال إلى ثلاثة أقسام عندما يقف القارئ عن تلآوة القرآن :

* أن يقف القارئ بإختياره عامداً متعمداً ، وهذا يسمى ( وقفاً اختيارياً )

وذلڪ أن يوقف المقرئ تلميذه على ڪلمة ليختبره في حُـڪمها،

ڪأن يوقفه على « أَنْ » من قولـ’ه تعالى: ﴿أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ﴾ [هود: 26 ]

مثلاً لبيـآن رسمها من حيث القطعُ و الوصل، أو يوقفه مثلا على « رحمة »

لبيان ما إذا ڪانت مفتوحة التاء أو مربوطة .

* أن يقف مضطراً و ليس باختياره ، لأن نفَسـ’ه قد انتهى أو ضاق أو لأنه نسي الڪلمة الآتية ،

وهذا يسمى ( وقفاً اضطرارياً )

وذلك أن يضطر القارئ للوقف من أجل سعال أو ضيق نفس ، أو نحو ذلڪ و ڪلا الوقفين لآ اختيار

للقارئ فيهما ؛ لأن الأول أوقفه مقرؤه للإختبار و الثاني ڪان من أجل الاضطرار .

* أن يقف ( وقفاً اختبارياً ) بأن يڪون هناڪ سؤال أو استفسار ؟

وهذا ما يسميه العلماء ( وقفاً اختبارياً )

و هو لآ يڪون إلا على جملة تامة، وهو الذي أشار إلى بيانه الناظم وبين أنه ثلاثة أقسام

وهي: التام ،، الڪافي ،، الحسن .







النوع الأول: الوقف التام,,

إن الجملة الموقوف عليها إن تمت و لم تتعلق بما بعدها لا لفظا ولا معنى: فهو التام .

(ج): وهي علـآمـ’ة الوقف الجائز جوازاً مستوى الطَّرفين و تفيد جواز الوقف .

قال تعالى: ~{ وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ ج وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ﴾ [الشورى:28]

و ڪما في قوله تعالى: ~{ وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ج لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ }~ [الحجرات: 7].

و الخلاصة :~

أن الوقف التام هو ما ڪان في آخر القصص ، أو في آخر صفـ’ة من صفات الناس سواء

أڪآنت صفات المؤمنين أو صفات الڪافرين، فــ يقف القارئ على مثل هذه الوقوف

و يستأنف القراءة بما بعدها و لا يبتدئ بها .


النوع الثاني : الوقف الڪافي,,

من أنواع الوقف الاختياري وهو الوقف الڪافي .

و تعريفه: أن تتم الجملة في نفسها و تتعلق بما بعدها في المعنى دون اللفظ ،،

و علامته هي (قلـﮯ) وتفيد الوقف الجائز مع ڪون الوقف أوْلَى من الوصل

ڪما في قوله تعالى: ﴿قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ قلـﮯ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء

ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً ﴾ [الكهف :22]

وفي قوله تعالى : ﴿قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ قلـﮯ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ ﴾ [الكهف: 22]


النوع الثالث : الوقف الحسن ,,

من أنواع الوقف الاختياري وهو الوقف الحسن،

و بيانه : أن الجملة تڪون قد تمت في نفسها و تعلقت بما بعدها لفظاً و معنى ،،

ومن أمثلته ,, علامة (صلـﮯ) وتفيد بأن الوصل أولى من الوقف ، مع جواز الوقف .

ڪما في قوله تعالى: ﴿ أولئك على هدى من ربهم صلـﮯ وأولئك هم المفلحون ﴾ [البقرة أية 5]

قال تعالى: ﴿وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ صلـﮯ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [ يونس:107]

,, ﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا صلـﮯ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى ﴾ [البقرة: 38].

وهذا معنى الوقف الحسن، أي: أنه يجوز ذلك الوقف عليه من أجل الراحة فقط

لڪن الوصل فيه اولى من الوقف ؛ لأنه ليس تاماً ولـا كافياً
AHMED LZRG
AHMED LZRG
عضو سوبر
عضو سوبر

عدد المساهمات : 1312
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :  |[ الوقف ]| في القرآن الڪريم	 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 |[ الوقف ]| في القرآن الڪريم	 Empty رد: |[ الوقف ]| في القرآن الڪريم

مُساهمة من طرف وسام للكومبيوتر الأربعاء 30 يوليو - 16:04

بارك الله ف يك موضوع مميز وجميل
زد من عطائك
وسام للكومبيوتر
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر

ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 36
احترام قوانين المنتدى :  |[ الوقف ]| في القرآن الڪريم	 Qyalp115

http://www.br3k.com/vb/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى