مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة
مركز الإعتمادات العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(إن الله على ما يشاء قدير)

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

 (إن الله على ما يشاء قدير)	 Empty (إن الله على ما يشاء قدير)

مُساهمة من طرف AHMED LZRG السبت 2 أغسطس - 14:36

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن قول الإنسان :
(إن الله على ما يشاء قدير) عند ختم الدعاء ونحوه ؟ .




فأجاب بقوله : هذا لا ينبغي لوجوه :







الأول:






أن الله – تعالى – إذا ذكر وصف نفسه بالقدرة لم يقيد ذلك بالمشيئة في قوله – تعالى-:






(ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير)(13).







وقوله :






(ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير)(14) .







وقوله:






(ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض)(15)






فعمم في القدرة كما عمم في الملك وقوله :







(ولله ملك السموات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير )(16).







فعمم في الملك والقدرة ، وخص الخلق بالمشيئة ، أما القدرة فصفة أزلية أبدية شاملة لما شاء وما لم يشأه ، لكن ما شاءه سبحانه وقع وما لم يشأه لم يقع والآيات في ذلك كثيرة .








الثاني :






أن تقييد القدرة بالمشيئة خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم،وأتباعه فقد قال الله عنهم :







(يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير)(17).







ولم يقولوا (إنك على ما تشاء قدير ) ، وخير الطريق طريق الأنبياء وأتباعهم فإنهم أهدى علماً وأقوم عملاً .







الثالث :






أن تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه الله – تعالى – فقط ، لا سيما وأن ذلك التقييد يؤتى به في الغالب سابقاً حيث يقال: (على ما يشاء قدير) وتقديم المعمول يفيد الحصر كما يعلم ذلك في تقرير علماء البلاغة وشواهده من الكتاب والسنة واللغة ، وإذا خصت قدرة الله – تعالى – بما يشاؤه كان ذلك نقصاً في مدلولها وقصراً لها عن عمومها فتكون قدرة الله – تعالى ناقصة حيث انحصرت فيما يشاؤه ، وهو خلاف الواقع فإن قدره الله – تعالى- عامة فيما يشاؤه وما لم يشأه ، لكن ما شأه فلابد من وقوعه ، وما لم يشأه فلا يمكن وقوعه .








فإذا تبين أن وصف الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة بل يطلق كما أطلقه الله – تعالى – لنفسه فإن ذلك لا يعارضه قول الله – تعالى - :






(وهو على جمعهم إذا يشاء قدير) (18) .







فإن المقيد هنا بالمشيئة هو الجمع لا القدرة، والجمع فعل لا يقع إلا بالمشيئة ولذلك قيد بها فمعنى الآية أن الله تعالى قادر على جمعهم متى شاء وليس بعاجز عنه كما يدعيه من ينكره ويقيده بالمشيئة رد لقول المشركين الذي قال الله – تعالى – عنهم :







(وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين ، قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون)(19).







فلما طلبوا الإتيان بآبائهم تحدياً وإنكاراً لما يجب الإيمان به من البعث ، بين الله – تعالى – أن ذلك الجمع الكائن في يوم القيامة لا يقع إلا بمشيئته ولا يوجب وقوعه تحدي هؤلاء وإنكارهم كما قال الله – تعالى - :







(زعم الذي كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا والله بما تعملون خبير يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن )(20).







والحاصل أن قوله – تعالى - : (وهو على جمعهم إذا يشاء )






لا يعارض ما قررناه من قبل لأن القيد بالمشيئة ليس عائداً إلى القدرة وإنما يعود إلى الجمع .







وكذلك لا يعارضه ما ثبت في صحيح مسلم في كتاب(الإيمان ) في (باب آخر أهل النار خروجاً) من حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(آخر من يدخل رجل) فذكر الحديث وفيه أن الله – تعالى – قال للرجل :







" إني لا استهزئ منك ولكني على ما شاء قادر " وذلك لأن القدرة في هذا الحديث ذكرت لتقدير أمر واقع والأمر الواقع لا يكون إلا بعد المشيئة ، وليس المراد بها ذكر الصفة المطلقة التي هي وصف الله – تعالى – أزلا وأبدلاً ، ولذلك عبر عنها باسم الفاعل ( قادر) دون الصفة المشبهة ( قدير )







وعلى هذا فإذا وقع أمر عظيم يستغرب أو يستبعد قالوا قادر على ما يشاء ، يجب أن يعرف الفرق بين ذكر القدرة على إنها صفة لله – تعالى – فلا تقيد بالمشيئة ، وبين ذكرها لتقدير أمر واقع فلا مانع من تقييدها بالمشيئة ، لأن الواقع لا يقع إلا بالمشيئة ، والقدرة هنا ذكرت لإثبات ذلك الواقع وتقدير وقوعه ، والله – سبحانه – أعلم
AHMED LZRG
AHMED LZRG
عضو سوبر
عضو سوبر

عدد المساهمات : 1312
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :  (إن الله على ما يشاء قدير)	 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (إن الله على ما يشاء قدير)	 Empty رد: (إن الله على ما يشاء قدير)

مُساهمة من طرف AmEr-Dz الأربعاء 1 أكتوبر - 17:46

شكرا لك 
AmEr-Dz
AmEr-Dz
عضو سوبر
عضو سوبر

 (إن الله على ما يشاء قدير)	 Algeri10
ذكر
عدد المساهمات : 6639
التقييم : 4
العمر : 29
احترام قوانين المنتدى :  (إن الله على ما يشاء قدير)	 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (إن الله على ما يشاء قدير)	 Empty رد: (إن الله على ما يشاء قدير)

مُساهمة من طرف Ỉŗάqi ƒάℓζǿή الأربعاء 1 أكتوبر - 19:03

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
Ỉŗάqi ƒάℓζǿή
Ỉŗάqi ƒάℓζǿή
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
عدد المساهمات : 600
التقييم : 0
العمر : 29
احترام قوانين المنتدى :  (إن الله على ما يشاء قدير)	 Qyalp115

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (إن الله على ما يشاء قدير)	 Empty رد: (إن الله على ما يشاء قدير)

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη الخميس 2 أكتوبر - 2:49

ججزآككء آللهه خيررء .. :;وردة حمراء ه: !
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
عضو سوبر
عضو سوبر

 (إن الله على ما يشاء قدير)	 Saudi-10
ذكر
عدد المساهمات : 11912
التقييم : 3
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :  (إن الله على ما يشاء قدير)	 Qyalp115

http://www.t-altwer.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى