سبب تسمية السيدة عائشة بالحميراء
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سبب تسمية السيدة عائشة بالحميراء
الحميراء هي البيضاء كما قال ابن الأثير في النهاية، والسندي في شرح سنن ابن ماجه، وابن منظور في اللسان،
والعرب تسمي الأبيض أحمر كما قال ابن حجر في الفتح: والعرب تطلق على الأبيض الأحمر كراهة اسم البياض لكونه يشبه البرص.
ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة يا حميراء.
وقد ورد وصف عائشة بهذه الصفة في رواية النسائي من طريق أبي سلمة عن عائشة قالت: دخل الحبشة يلعبون فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم. فقلت: نعم. والحديث إسناده صحيح كما قال العراقي وابن حجر.
والمراد بالتصغير هو التكريم والملاطفة كما قال أبو البقاء في كتاب الكليات.
وأما حديث: خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء. فهو حديث موضوع كما قال الإمام الذهبي والمزي وابن كثير رحمهم الله جميعاً.
وقال عنه السخاوي في المقاصد الحسنة: قال شيخنا -أي ابن حجر- في تخريج أحاديث ابن الحاجب من إملائه: لا أعرف له سنداً ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير، وذكر الحافظ ابن كثير أنه سأل الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه..
وهذا لا ينفي علم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقد شهد لها الصحب والتابعون بالعلم
فقد ثبت عن أبي موسى أنه قال: ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
والله أعلم.
والعرب تسمي الأبيض أحمر كما قال ابن حجر في الفتح: والعرب تطلق على الأبيض الأحمر كراهة اسم البياض لكونه يشبه البرص.
ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة يا حميراء.
وقد ورد وصف عائشة بهذه الصفة في رواية النسائي من طريق أبي سلمة عن عائشة قالت: دخل الحبشة يلعبون فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم. فقلت: نعم. والحديث إسناده صحيح كما قال العراقي وابن حجر.
والمراد بالتصغير هو التكريم والملاطفة كما قال أبو البقاء في كتاب الكليات.
وأما حديث: خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء. فهو حديث موضوع كما قال الإمام الذهبي والمزي وابن كثير رحمهم الله جميعاً.
وقال عنه السخاوي في المقاصد الحسنة: قال شيخنا -أي ابن حجر- في تخريج أحاديث ابن الحاجب من إملائه: لا أعرف له سنداً ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير، وذكر الحافظ ابن كثير أنه سأل الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه..
وهذا لا ينفي علم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقد شهد لها الصحب والتابعون بالعلم
فقد ثبت عن أبي موسى أنه قال: ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
والله أعلم.
AHMED LZRG- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 1312
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: سبب تسمية السيدة عائشة بالحميراء
جزاك الله خيرا والله يعطيك العافيه
ونناسهه- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 1369
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: سبب تسمية السيدة عائشة بالحميراء
وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
aLmOjREm|B.M.W- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2761
التقييم : 0
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: سبب تسمية السيدة عائشة بالحميراء
شكراااا لك ,,,
huss9898ien- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 1758
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: سبب تسمية السيدة عائشة بالحميراء
وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
مواضيع مماثلة
» السيدة عائشة صاحبة الذاكرة الحديدية
» عائشة الصديقة تبقى عائشة رضى الله عنها وعن ابيها
» مدى صحة تسمية ملك الموت بعزرائيل!
» تسمية البعوض بــ " الناموس " مع إطلاق ذلك على ملك الوحي ؟
» تسمية البعوض بــ " الناموس " مع إطلاق ذلك على ملك الوحي ؟
» عائشة الصديقة تبقى عائشة رضى الله عنها وعن ابيها
» مدى صحة تسمية ملك الموت بعزرائيل!
» تسمية البعوض بــ " الناموس " مع إطلاق ذلك على ملك الوحي ؟
» تسمية البعوض بــ " الناموس " مع إطلاق ذلك على ملك الوحي ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى