الجمع بين أحاديث صيام شعبان
+2
NaAmI
ونناسهه
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الجمع بين أحاديث صيام شعبان
جاء في صيام النبي صلى الله عليه وسلم لشهر شعبان عدد من الأحاديث، منها: ما في صحيحمسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: لم أر النبي -صلى الله عليه وسلم- صائماً من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان، كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا.
فما وجه الجمع بين قولها: (كان يصوم شعبان كله)، وبين قولها: (كان يصوم شعبان إلا قليلا)؟.
يمكن إجمال كلام أهل العلم في التوفيق بين الحديثين في وجهين:
الوجه الأول:
أن العبارة الثانية (إلا قليلا) تفسير للعبارة الأولى (كله)، وأن المقصود أنه كان يصوم معظمه لا كلَّه، وهو أسلوب عربي معروف، فقد نقل عن ابن المبارك أنه قال: جائز في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يقول: صام الشهر كله، فيكون من باب المجاز، والقرينة المانعة من استعمال الكل على الحقيقة، هي الروايات التي صحت في نفي استكماله لصيام شهر غير شهر رمضان.
وقيل المراد بقولها (كله) أنه كان يصوم من أوله تارة ومن آخره أخرى ومن أثنائه طورا فلا يخلي شيئا منه من صيام ولا يخص بعضه بصيام دون بعض.
وعلى هذا؛ فلا يشرع صيام شعبان كله، ولكن يسن صيام أكثره، وقد كان ابن عباس يكره أن يصوم شهراً كاملاً غير رمضان، وروى عبد الرزاق في كتابه عن ابن جريج عن عطاء قال : كان ابن عباس ينهى عن صيام الشهر كاملا ويقول : ليصمه إلا أياما.
الوجه الثاني:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم أحيانا معظمه، وربما أتمه كله حينا آخر، فلم يكن يداوم على إكمال صيامه كله، لدفع توهم وجوبه كشهر رمضان.
قال الحافظ: والأول هو الصواب، (أن المقصود صيام أكثره) ويؤيده رواية عبد الله بن شقيقعن عائشة عند مسلم وسعد بن هشام عنها عند النسائي ولفظه : ولا صام شهرا كاملا قط منذ قدم المدينة غير رمضان.
ويدل لهذا روايات كثيرة منها:
ما رواه البخاري عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : ما صام النبي صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً قط غير رمضان، ويصوم حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم.
وما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ولا أعلم نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ، ولا صلى ليلة إلى الصبح ، ولا صام شهرا كاملا غير رمضان.
وبهذا يزول التعارض الظاهر بين الروايات، وينتظم المعنى على قولين، أحدهما جواز صيام شعبان كله، والثاني شرعية صيام معظمه، وهو الراجح الذي ذهب إليه أكثر شراح الحديث،كالنووي وابن حجر وغيرهما.
فما وجه الجمع بين قولها: (كان يصوم شعبان كله)، وبين قولها: (كان يصوم شعبان إلا قليلا)؟.
يمكن إجمال كلام أهل العلم في التوفيق بين الحديثين في وجهين:
الوجه الأول:
أن العبارة الثانية (إلا قليلا) تفسير للعبارة الأولى (كله)، وأن المقصود أنه كان يصوم معظمه لا كلَّه، وهو أسلوب عربي معروف، فقد نقل عن ابن المبارك أنه قال: جائز في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يقول: صام الشهر كله، فيكون من باب المجاز، والقرينة المانعة من استعمال الكل على الحقيقة، هي الروايات التي صحت في نفي استكماله لصيام شهر غير شهر رمضان.
وقيل المراد بقولها (كله) أنه كان يصوم من أوله تارة ومن آخره أخرى ومن أثنائه طورا فلا يخلي شيئا منه من صيام ولا يخص بعضه بصيام دون بعض.
وعلى هذا؛ فلا يشرع صيام شعبان كله، ولكن يسن صيام أكثره، وقد كان ابن عباس يكره أن يصوم شهراً كاملاً غير رمضان، وروى عبد الرزاق في كتابه عن ابن جريج عن عطاء قال : كان ابن عباس ينهى عن صيام الشهر كاملا ويقول : ليصمه إلا أياما.
الوجه الثاني:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم أحيانا معظمه، وربما أتمه كله حينا آخر، فلم يكن يداوم على إكمال صيامه كله، لدفع توهم وجوبه كشهر رمضان.
قال الحافظ: والأول هو الصواب، (أن المقصود صيام أكثره) ويؤيده رواية عبد الله بن شقيقعن عائشة عند مسلم وسعد بن هشام عنها عند النسائي ولفظه : ولا صام شهرا كاملا قط منذ قدم المدينة غير رمضان.
ويدل لهذا روايات كثيرة منها:
ما رواه البخاري عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : ما صام النبي صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً قط غير رمضان، ويصوم حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم.
وما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ولا أعلم نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ، ولا صلى ليلة إلى الصبح ، ولا صام شهرا كاملا غير رمضان.
وبهذا يزول التعارض الظاهر بين الروايات، وينتظم المعنى على قولين، أحدهما جواز صيام شعبان كله، والثاني شرعية صيام معظمه، وهو الراجح الذي ذهب إليه أكثر شراح الحديث،كالنووي وابن حجر وغيرهما.
ونناسهه- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 1369
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: الجمع بين أحاديث صيام شعبان
السلاام عليكمم و رحمةة الله و بركاته
جزاك الله خيرررر و جعله في ميزان حسناتك
ودي قبل ردي
جزاك الله خيرررر و جعله في ميزان حسناتك
ودي قبل ردي
NaAmI- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1898
التقييم : 0
العمر : 30
احترام قوانين المنتدى :
رد: الجمع بين أحاديث صيام شعبان
سلمت الايادي بما
خطت من ابداع وتميز
موضوع رائع
ابدعتـ وتمـــــــيزت في طرحهـــــــ
لكم مني ارق التحايا العطره
خطت من ابداع وتميز
موضوع رائع
ابدعتـ وتمـــــــيزت في طرحهـــــــ
لكم مني ارق التحايا العطره
رد: الجمع بين أحاديث صيام شعبان
سلمت أناملك/ي الذهبية عالطرح الرائع
الذي أنار صفحات منتدى الابداع العربي
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفك/ي دوما" أن شاء الله
الذي أنار صفحات منتدى الابداع العربي
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفك/ي دوما" أن شاء الله
امير الاحزان- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1854
التقييم : 3
احترام قوانين المنتدى :
رد: الجمع بين أحاديث صيام شعبان
شكراااا لك ,,,
huss9898ien- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 1758
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: الجمع بين أحاديث صيام شعبان
وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
مواضيع مماثلة
» الجمع بين أحاديث وقوع الشرك في الأمة وعدم وقوعه
» أحاديث في استحباب صيام العشر الأول من ذي الحجة
» صيام الاثنين والخميس من رجب وشعبان هل يجوز بعد 15 من شعبان؟
» فضل شهر شعبان وبدعة ليلة النصف من شهر شعبان
» استقبال شهر شعبان - د. علاء شعبان الزعفراني
» أحاديث في استحباب صيام العشر الأول من ذي الحجة
» صيام الاثنين والخميس من رجب وشعبان هل يجوز بعد 15 من شعبان؟
» فضل شهر شعبان وبدعة ليلة النصف من شهر شعبان
» استقبال شهر شعبان - د. علاء شعبان الزعفراني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى