سُنّة مهجورة " المضمضة بعد شُرب اللبن "
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سُنّة مهجورة " المضمضة بعد شُرب اللبن "
" المضمضة بعد شُرب اللبن "
عن ابن عباس رضي الله عنما "أن النبيصلي الله عليه وسلم شرب لبناً فمضمض وقال إنّ له دسماً) رواه البخاري.
التعليق:
*قال ابن حجر رحمه الله : "وفي الحديث بيان العلة للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم " أ.هـ
* يستحب المضمضة بعد كل طعام له دسم لقاعدة "الحكم يدور مع علته " فاستحباب المضمضة تدور مع علة الدسم.
المرجع : مختصر لكتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية
قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح الترمذي : عندما سُئل :
هل يقاس الحليب على اللبن ؟
أجاب حفظه الله :
والحليب مثل اللبن الدسومة موجودة في هذا وفي هذا وقد يكون أشد من اللبن لأن اللبن اُخرج منه الدهن ولكن بقي له بقايا وأما الحليب فالدهن موجود فيه لم يخرج
واللبن يطلق على الحليب " شَرب اللبن أو يُرضع اللبن "
لكن اللبن يطلق على المخيض الذي أخرج زبده ودهنه والحليب هو الذي لم يخرج منه
ويطلق على الحليب أنه لبن مثل ما يقال رضع اللبن أي رضع
الحليب . إنتهى كلامه حفظه الله
فيمكن هنا أن نقول أنّ العلّة دائرة حول الدسم فإن وجد دسم تستحب المضمضة في اللبن والحليب أو أي شيء له دسم كما أفاده الحافظ في الفتح لحديث ابن عباس الذي رواه الشافعي وقال فيه ابن عباس لو لم أتمضمض ماباليت .
والله أعلم وصلى الله وسلّم على نبينا محمد .
عن ابن عباس رضي الله عنما "أن النبيصلي الله عليه وسلم شرب لبناً فمضمض وقال إنّ له دسماً) رواه البخاري.
التعليق:
*قال ابن حجر رحمه الله : "وفي الحديث بيان العلة للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم " أ.هـ
* يستحب المضمضة بعد كل طعام له دسم لقاعدة "الحكم يدور مع علته " فاستحباب المضمضة تدور مع علة الدسم.
المرجع : مختصر لكتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية
قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح الترمذي : عندما سُئل :
هل يقاس الحليب على اللبن ؟
أجاب حفظه الله :
والحليب مثل اللبن الدسومة موجودة في هذا وفي هذا وقد يكون أشد من اللبن لأن اللبن اُخرج منه الدهن ولكن بقي له بقايا وأما الحليب فالدهن موجود فيه لم يخرج
واللبن يطلق على الحليب " شَرب اللبن أو يُرضع اللبن "
لكن اللبن يطلق على المخيض الذي أخرج زبده ودهنه والحليب هو الذي لم يخرج منه
ويطلق على الحليب أنه لبن مثل ما يقال رضع اللبن أي رضع
الحليب . إنتهى كلامه حفظه الله
فيمكن هنا أن نقول أنّ العلّة دائرة حول الدسم فإن وجد دسم تستحب المضمضة في اللبن والحليب أو أي شيء له دسم كما أفاده الحافظ في الفتح لحديث ابن عباس الذي رواه الشافعي وقال فيه ابن عباس لو لم أتمضمض ماباليت .
والله أعلم وصلى الله وسلّم على نبينا محمد .
JoryAbdallah- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 13598
التقييم : 39
احترام قوانين المنتدى :
رد: سُنّة مهجورة " المضمضة بعد شُرب اللبن "
منور يسلمو ع الرد
JoryAbdallah- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 13598
التقييم : 39
احترام قوانين المنتدى :
رد: سُنّة مهجورة " المضمضة بعد شُرب اللبن "
شكرا لك على الموضوع الرائع
واصل مجهوداتك الرائعة
تقبل مروري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى