جواز رسم الكرتون الهادف، والقصص المفيدة للأطفال
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جواز رسم الكرتون الهادف، والقصص المفيدة للأطفال
السؤال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فبنظرة عابرة في الرابط ـ دون استقصاء ـ وجدنا أن الرسوم التي فيه شأنها شأن الرسوم الكرتونية المعهودة، وقد تكلمنا عنها في فتاوى كثرة جدا، وخلاصة ما نقوله فيها: أن الأصل هو تحريم رسم الصور تامة الخلقة لذوات الأرواح للأدلة التي ذكرناها في الفتوى رقم: 14116.
لكننا ترجيحا للمصلحة الغالبة نفتي بجواز رسم الكرتون الهادف، والقصص المفيدة للأطفال، لغرض تعليمهم، وإيناسهم وقد بينا وجه ذلك بالتفصيل في الفتويين رقم: 225688، ورقم: 3127.
فما دامت رسوم صاحبك من هذا الباب: فلا حرج عليه ـ إن شاء الله ـ في المضي في العمل بها، والتكسب من ورائها وانظر الفتوى رقم: 253222.
وأما رسم الشخصيات دون ملامح الوجه: فالأمر فيه أخف من الرسوم التامة، فقد رخص بعض العلماء في الصور التي لا تتبين فيها ملامح الوجه، ولم يجعلها من التصوير المنهي عنه، كما سبق في الفتوى رقم: 130686.
وإن أحب صاحبك أن يجعل رسومه دون ملامح الوجه، فهو أحسن وأحوط له.
والله أعلم.
ش هذا رسم كرتون الغرض منه رسم قصص للأطفال، فهل تعتبر هذه الرسومات من ذوات الأرواح المحرم رسمها؟ وإن كان الجواب بنعم، فما الذي يجب على هذا الرسام فعله الآن؟ وهذا الرسام مسلم ويصلي في المسجد كل الصلوات ـ والحمد لله ـ ولكنه يعشق الرسم ويتمنى أن يكون مصدر رزقه، فهل هناك أي حل ليستكمل العمل؟ لاحظت في مجلة انس أنهم يرسمون الشخصيات دون ملامح الوجه، فهل هذا مناسب؟. وجزاكم الله خير.
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فبنظرة عابرة في الرابط ـ دون استقصاء ـ وجدنا أن الرسوم التي فيه شأنها شأن الرسوم الكرتونية المعهودة، وقد تكلمنا عنها في فتاوى كثرة جدا، وخلاصة ما نقوله فيها: أن الأصل هو تحريم رسم الصور تامة الخلقة لذوات الأرواح للأدلة التي ذكرناها في الفتوى رقم: 14116.
لكننا ترجيحا للمصلحة الغالبة نفتي بجواز رسم الكرتون الهادف، والقصص المفيدة للأطفال، لغرض تعليمهم، وإيناسهم وقد بينا وجه ذلك بالتفصيل في الفتويين رقم: 225688، ورقم: 3127.
فما دامت رسوم صاحبك من هذا الباب: فلا حرج عليه ـ إن شاء الله ـ في المضي في العمل بها، والتكسب من ورائها وانظر الفتوى رقم: 253222.
وأما رسم الشخصيات دون ملامح الوجه: فالأمر فيه أخف من الرسوم التامة، فقد رخص بعض العلماء في الصور التي لا تتبين فيها ملامح الوجه، ولم يجعلها من التصوير المنهي عنه، كما سبق في الفتوى رقم: 130686.
وإن أحب صاحبك أن يجعل رسومه دون ملامح الوجه، فهو أحسن وأحوط له.
والله أعلم.
aLmOjREm|B.M.W- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2761
التقييم : 0
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: جواز رسم الكرتون الهادف، والقصص المفيدة للأطفال
سلمت أناملك/ي الذهبية عالطرح الرائع
الذي أنار صفحات منتدى الابداع العربي
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفك/ي دوما" أن شاء الله
الذي أنار صفحات منتدى الابداع العربي
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفك/ي دوما" أن شاء الله
امير الاحزان- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1854
التقييم : 3
احترام قوانين المنتدى :
رد: جواز رسم الكرتون الهادف، والقصص المفيدة للأطفال
كل الشكر والإمتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز فى الانتقاء
سلمت يالغالى على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
مواضيع مماثلة
» جواز الاستسرار للخائف
» 121551: جواز صرف الزكاة في الدعوة إلى الله
» مناظرة مع من يدعي جواز الإحتفال بالمولد النبوي
» اختلاف اللفظ والمعنى مع امتناع جواز أن يجتمعا في شيء واحد
» اختلاف اللفظ والمعنى مع امتناع جواز أن يجتمعا في شيء واحد
» 121551: جواز صرف الزكاة في الدعوة إلى الله
» مناظرة مع من يدعي جواز الإحتفال بالمولد النبوي
» اختلاف اللفظ والمعنى مع امتناع جواز أن يجتمعا في شيء واحد
» اختلاف اللفظ والمعنى مع امتناع جواز أن يجتمعا في شيء واحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى