الدعاء الجائز للحكام
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدعاء الجائز للحكام
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله وصحبه وسلم تسليما
أما مسألة الدعاء للحكام فلا تخرج عن نصها الشرعي بالدعاء له با لهداية والصلاح ولا ندعو عليهم بالهلاك فالدعوة تكون بالهداية لأنه يخطئ
ولأن الحاكم ليس إلا بشر فقد يخطئ ويصيب ويتسلط ويظلم ......،فالدعاء له جائز بشروط ان كان مسلما موحدا بدليل قوله تعالى :
( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )
وإن كان مسلما ظالما فيجوز الدعاء له بالهداية والتقى
وسمع الحسن البصري رحمه الله تعالي رجلاً يدعوا على الحجاج ، فقال : لا تفعل- رحمك الله- إنكم من أنفسكم أوتيتُم ، ( إنما نخاف إِن عُزلَ الحجاجُ أو مات أن تليكم القردة والخنازير) آداب الحسن البصري لابن الجوزي ، ص119
قال البخاري رحمه الله في "الصحيح" : بَابُ الدُّعَاءِ لِلْمُشْرِكِينَ بِالْهُدَى لِيَتَأَلَّفَهُمْ . ثم ذكر حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ دَوْسًا قَدْ عَصَتْ وَأَبَتْ ، فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ .
رواه البخاري (2937) ومسلم (2524)
وروى الترمذي (2739) عَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري قَالَ : كَانَ الْيَهُودُ يَتَعَاطَسُونَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْجُونَ أَنْ يَقُولَ لَهُمْ : يَرْحَمُكُمْ اللَّهُ ، فَيَقُولُ : يَهْدِيكُمُ اللَّهُ ، وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ . صححه الألباني في صحيح الترميذي
قال الفضيل بن عياضٍ رحمه الله تعالي " لو كانت لي دعوة مستجابة ما جعلتها الا للسلطان "
وقال الإِمام الحافظ أبو بكر الإِسماعيلي رحمه الله في اعتقاد أهل السنة
)و يرون " أي أهل السنة و الجماعة " صلاةَ الجمعة وغيرها خلف كل إِمام مسلم
برًا كان أو فاجرًا ... ويرون الدعاء لهم بالصلاح والعطف إِلى العدل )
وقال الإِمام أبو عثمان الصابوني رحمه الله في عقيدة السلف وأصحاب الحديث
( ويرى أصحاب الحديث الجمعة والعيدين و غيرهما من الصلوات خلف كل إمامٍ
برًا كان أو فاجرًا ويرون جهاد الكفرة معهم وإِن كانوا جَوَرة فجرة ويرون الدعاء لهم
بالإِصلاح والتوفيق والصلاح وبسط العدل في الرعية)
وقد سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالي :
ومن يمتنع عن الدعاء لولي الأمر - حفظك الله - ؟
فأجاب رحمه الله تعالي بقوله :
" هذا من جهله، وعدم بصيرته، لأن الدعاء لولي الأمر من أعظم القربات
فأُمِرنا أن ندعو لهم بالصلاح ولم نؤمر أن ندعو عليهم ، وإن جاروا وظلموا ؛ لأن ظلمهم وجورهم على أنفسهم وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين - هذا في العموم .
وأمَّــا الدعاء له علي المنبــر:
وقد اتفق أهل العلم كما ذكرتُ آنفًا علي جواز واستحباب الدعاء للسلطان ولكن وقع الخلاف بينهم في الدعاء له علي المنابر فمنهم من يُجيزه ومنهم من يمنعه :
فمن أهل العلم من يرى أنه لا يُستحب بل إنه بدعة - يعني علي المنبر - ، كما صرح بذلك صاحب المهذب في الفقه الشافعي ، فقال: وأما الدعاء للسلطان فلا يُستحب ، لما روي أنه سئل عطاء عن ذلك فقال: إنه محدث ، وإنما كانت الخطبة تذكيراً .
ونُقل عن عز الدين بن عبد السلام قوله ( أن الدعاء للخلفاء في الخطبة بدعة غير محبوبة)
ومنهم من يري جوازه " لعلـةٍ " مع البقاء علي الأصل وهو عدمه :
كما جاء في مواهب الجليل للحطاب المالكي نقلا عن ابن عرفة: وأما بدعة ذكر السلاطين بالدعاء والقول السالم من الكذب: فأصل وضعها في الخطبة من حيث ذاته مرجوح، لأنها مما لم يشهد الشرع باعتبار حسنها فيما أعلم، وأما بعد إحداثها واستمرارها في الخطب في أقطار الأرض وصيرورة عدم ذكرها مظنة اعتقاد السلاطين في الخطيب ما يخشى غوائله ولا تؤمن عاقبته فذكرهم في الخطب راجح، أو واجب .
وفي الروض لابن المقري من الشافعية قال : والمختار لا بأس بالدعاء للسلاطين ما لم تكن فيه مجاوزة في وصفه ، إذ يُستحب الدعاء بصلاح السلطان .
قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: ويدعو _ أي الخطيب - للمسلمين يعني عمومًا وهذا بلا نزاعٍ ويجوز لمعين مطْلَقًا على الصحيح من الْمذهب ، وقيل يُستحب للسلطان وما هو ببعيدٍ ، والدعاء له مستحب في الْجملة .
....................والله أعلم ............. منتديات التصفية والتربية السلفية بإشراف ابي عبد الله أزهر سنيقرة
والصلاة والسلام على محمد واله وصحبه وسلم تسليما
أما مسألة الدعاء للحكام فلا تخرج عن نصها الشرعي بالدعاء له با لهداية والصلاح ولا ندعو عليهم بالهلاك فالدعوة تكون بالهداية لأنه يخطئ
ولأن الحاكم ليس إلا بشر فقد يخطئ ويصيب ويتسلط ويظلم ......،فالدعاء له جائز بشروط ان كان مسلما موحدا بدليل قوله تعالى :
( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )
وإن كان مسلما ظالما فيجوز الدعاء له بالهداية والتقى
وسمع الحسن البصري رحمه الله تعالي رجلاً يدعوا على الحجاج ، فقال : لا تفعل- رحمك الله- إنكم من أنفسكم أوتيتُم ، ( إنما نخاف إِن عُزلَ الحجاجُ أو مات أن تليكم القردة والخنازير) آداب الحسن البصري لابن الجوزي ، ص119
قال البخاري رحمه الله في "الصحيح" : بَابُ الدُّعَاءِ لِلْمُشْرِكِينَ بِالْهُدَى لِيَتَأَلَّفَهُمْ . ثم ذكر حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ دَوْسًا قَدْ عَصَتْ وَأَبَتْ ، فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ .
رواه البخاري (2937) ومسلم (2524)
وروى الترمذي (2739) عَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري قَالَ : كَانَ الْيَهُودُ يَتَعَاطَسُونَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْجُونَ أَنْ يَقُولَ لَهُمْ : يَرْحَمُكُمْ اللَّهُ ، فَيَقُولُ : يَهْدِيكُمُ اللَّهُ ، وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ . صححه الألباني في صحيح الترميذي
قال الفضيل بن عياضٍ رحمه الله تعالي " لو كانت لي دعوة مستجابة ما جعلتها الا للسلطان "
وقال الإِمام الحافظ أبو بكر الإِسماعيلي رحمه الله في اعتقاد أهل السنة
)و يرون " أي أهل السنة و الجماعة " صلاةَ الجمعة وغيرها خلف كل إِمام مسلم
برًا كان أو فاجرًا ... ويرون الدعاء لهم بالصلاح والعطف إِلى العدل )
وقال الإِمام أبو عثمان الصابوني رحمه الله في عقيدة السلف وأصحاب الحديث
( ويرى أصحاب الحديث الجمعة والعيدين و غيرهما من الصلوات خلف كل إمامٍ
برًا كان أو فاجرًا ويرون جهاد الكفرة معهم وإِن كانوا جَوَرة فجرة ويرون الدعاء لهم
بالإِصلاح والتوفيق والصلاح وبسط العدل في الرعية)
وقد سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالي :
ومن يمتنع عن الدعاء لولي الأمر - حفظك الله - ؟
فأجاب رحمه الله تعالي بقوله :
" هذا من جهله، وعدم بصيرته، لأن الدعاء لولي الأمر من أعظم القربات
فأُمِرنا أن ندعو لهم بالصلاح ولم نؤمر أن ندعو عليهم ، وإن جاروا وظلموا ؛ لأن ظلمهم وجورهم على أنفسهم وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين - هذا في العموم .
وأمَّــا الدعاء له علي المنبــر:
وقد اتفق أهل العلم كما ذكرتُ آنفًا علي جواز واستحباب الدعاء للسلطان ولكن وقع الخلاف بينهم في الدعاء له علي المنابر فمنهم من يُجيزه ومنهم من يمنعه :
فمن أهل العلم من يرى أنه لا يُستحب بل إنه بدعة - يعني علي المنبر - ، كما صرح بذلك صاحب المهذب في الفقه الشافعي ، فقال: وأما الدعاء للسلطان فلا يُستحب ، لما روي أنه سئل عطاء عن ذلك فقال: إنه محدث ، وإنما كانت الخطبة تذكيراً .
ونُقل عن عز الدين بن عبد السلام قوله ( أن الدعاء للخلفاء في الخطبة بدعة غير محبوبة)
ومنهم من يري جوازه " لعلـةٍ " مع البقاء علي الأصل وهو عدمه :
كما جاء في مواهب الجليل للحطاب المالكي نقلا عن ابن عرفة: وأما بدعة ذكر السلاطين بالدعاء والقول السالم من الكذب: فأصل وضعها في الخطبة من حيث ذاته مرجوح، لأنها مما لم يشهد الشرع باعتبار حسنها فيما أعلم، وأما بعد إحداثها واستمرارها في الخطب في أقطار الأرض وصيرورة عدم ذكرها مظنة اعتقاد السلاطين في الخطيب ما يخشى غوائله ولا تؤمن عاقبته فذكرهم في الخطب راجح، أو واجب .
وفي الروض لابن المقري من الشافعية قال : والمختار لا بأس بالدعاء للسلاطين ما لم تكن فيه مجاوزة في وصفه ، إذ يُستحب الدعاء بصلاح السلطان .
قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: ويدعو _ أي الخطيب - للمسلمين يعني عمومًا وهذا بلا نزاعٍ ويجوز لمعين مطْلَقًا على الصحيح من الْمذهب ، وقيل يُستحب للسلطان وما هو ببعيدٍ ، والدعاء له مستحب في الْجملة .
....................والله أعلم ............. منتديات التصفية والتربية السلفية بإشراف ابي عبد الله أزهر سنيقرة
رد: الدعاء الجائز للحكام
يّعَطٌيّك أِلَفُ عَافُيّهِ عَلَى الَإنتًقآء الَرٌائعَ
طًرَح رٌآئٍع كـ رٌوِعَة حًضّوِرٌكـ
لَك كلَ الَشّكرٌ وِالَتُقَدُيّرٌ
إِحًتَرٌامُيَ
طًرَح رٌآئٍع كـ رٌوِعَة حًضّوِرٌكـ
لَك كلَ الَشّكرٌ وِالَتُقَدُيّرٌ
إِحًتَرٌامُيَ
aLmOjREm|B.M.W- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2761
التقييم : 0
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: الدعاء الجائز للحكام
شكراااا لك ,,,
huss9898ien- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 1758
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
مواضيع مماثلة
» الدعاء الجائز للحكام
» الدعاء الدعاء .....الدعاء لنصرة المستضعفين في غزة
» فضل الدعاء
» فضل الدعاء
» خير الدعاء
» الدعاء الدعاء .....الدعاء لنصرة المستضعفين في غزة
» فضل الدعاء
» فضل الدعاء
» خير الدعاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى