الإغتسال بماء الدُّموع
+2
JoryAbdallah
المسوق العربي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإغتسال بماء الدُّموع
أحس بوهنٍ شديد و خَوَرٍ أشدّ ، و رأى أن جيوش المشيخِ قد غزت أركان وجهه و جسده ، فبادر مرآتَه مستفسرا ، فقالت أتريد أن ترَ الظاهر أو الباطن ، فقال أشيري عليّ ،فقالت : عليك برؤية الباطن ، فإنني لم أر بناء بني على ظاهرٍ من الأرض ، مالم يُنقّب له عن باطنها،فقال : صدقتِ ، و بالحق أشرتِ
فقرّب منه مرآتَه ، و صوّب فيها نظراتِه ، فبدا له منها ما لم يكن يحتسب ، و رأى أن قد أدركه ما كان يجتنب ، و أذهله ذاك عن أن ينتحب .
فسآءلها مستغربا : ما هكذا كانت سحنتي بالأمسِ ؟! ، فما لها كأنّما انتُشلت من رمسِ ؟! ، أم أنّه من فعلتِ الحرِّ و الشّمسِ ؟! أصدُقيني ، فقد حزّ هذا في الخاطر و النّفس .
فقالت : ما تراه اليوم هو حقيقتك من غير سترٍ و لا حجاب ، و ما عوّدتَ نفسك أن تراه ، فهو انعكاس لصورة الطينة و التّراب .
هذا أنت يا صاحبي عارٍ عن كلِّ تصنُّعٍ و زينة ، هذا أنت يا صاحبي عارٍ عن البرقع و اللثام ، هذا أنت يا صاحبي كما يراك أولوا النهى و الأبصار ، و هذا ما لم تره عن نفسك و اللئام و الأشرار ، خفافيش العيون و الأبصار .
لسانٌ أسود ، و رأسٌ أجرد ، و ذقنٌ أمرد ، جلدٌ مُرقّط ، و جبين مُخطّط ، و وجهٌ مُنقّط
أعينٌ حمراء ، و وجنةٌ صفراء ، كأنّني من سلالة الشّياطين ، أو أُصبتُ بلعنةِ السّلاطين ، أو غُمستُ في ردغةٍ من طين .
فقالت : ذاك قولك الفُحش و الزُّور ، و سماعك اللهو و الفجور ، و أكلك السُّحت و الخمور ، و دعواك الويل و الثّبور ، افتقدتك المساجد ، و ألِفَتْكَ النوادي و المعاهد ، صاحب غيبة ونميمة ، باذل لكل سجيّة ذميمة ، ملتحفٌ بالزّهو و التَّيَهان ، متدرِّع بالكبر و العصيان .
فعميت عيناك ، و صُمَّت أذُناك ، و أصابك البكم ، و أدركك الشلل ، عن كل صنيعة للخير ، و مَرضاة للرّبّ ﷻ ، و اهتداء بالرّسول ﷺ .
قال : أنبئيني ما العمل ؟ فلستُ أرضى أن أكون مع الرِّعاع و الهَمَل .
قالت : هذا أول الصّواب ، فاعقِلَنْ عني فحوى الخطاب ،
اغتسل بماء الدّموع ، و اجتنب تلك الجموع ، و دِن لربِّك بالذُّلّ و الخضوع .
عوِّد نفسك البذل ، و زُمَّها عن الهزل ،
فلتكحل عيناك بالنظر إلى كتاب الله ، و رطب لسانك بذكر مولاك ، و شنِّف أسماعك بحديث رسول الله ﷺ ، عفِّر جبينك و مرِّغ أنفك في التراب ، تذلُّلا و خضوعا لربِّ الأرباب . حُثّ الخُطى إلى المساجد ، اندم و ابكِ خطاياك و عاهد ربك الإقلاع عنها ، و اعزم بفؤادك عدم العَودِ إليها .
باب التوبة مفتوح ، و الوُلوج لقارعه مسموح ، و العفو من ربّه ممنوح .
و اعلم أن الله تعالى لا يقبلُ عملا إلا بشرطين اثنين ، و هما : إخلاص العبادة لله وحده لا شريك له . و هو ما تدلّ عليه شهادة أن لا إله إلا الله و تدعو إليه
و الثاني : تجريد المتابعة لرسول الله ﷺ و هو ما تدل شهادة أنّ محمد رسول الله ﷺ .
قال ﷻ : ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴾ [الكهف (110)]
يا صاحبي أنت اليوم فوق الأرض ، و بعد حين تحتها ، و كما دخلتَ المقابر حاملاً ، ستدخُلها يوما محمولاً ، فأعدّ لما علمت .
فإن الموت لا بدّ يدركك ، و لا بدّ من زَوْرةٍ يزورُكَها ملك الموتِ عيه السّلام .
فمن كان اليوم غافلاً ، فسينتبه هنالك ، و لكن ولاتَ حين مناص .
قال أبو إسحاق الإلبيري
تفــت فــــــؤادك الأيام فـتا * * * وتنحت جسمك الساعات نحتا
وتدعوك المنـون دعاء صـدق * * * ألا يا صــــاح أنت أريـــد أنتا
تنام الدهر ويحك في غطـيط * * * بها حتى إذا مــت انتـبهتا
إبك على خطيئتك ، و أغتسل بماء الدّموع ، و اعقد العزم على عدم الرّجوع
إلى تلك القطعان و الجموع ، المستكبرة عن الذُّلّ لربها و الخضوع .
حديث مسرفٍ على نفسه ، مع مرآةٍ ناصحة
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " الْمُؤْمِنُ مَرْآةُ أَخِيهِ ، إِذَا رَأَى فِيهَا عَيْبًا أَصْلَحَهُ " [الأدب المفرد للبخاري . بَابُ : الْمُسْلِمُ مَرْآةُ أَخِيهِ (231) ]
بقلم : المهاجر إلى الله
السُّلمي
فقرّب منه مرآتَه ، و صوّب فيها نظراتِه ، فبدا له منها ما لم يكن يحتسب ، و رأى أن قد أدركه ما كان يجتنب ، و أذهله ذاك عن أن ينتحب .
فسآءلها مستغربا : ما هكذا كانت سحنتي بالأمسِ ؟! ، فما لها كأنّما انتُشلت من رمسِ ؟! ، أم أنّه من فعلتِ الحرِّ و الشّمسِ ؟! أصدُقيني ، فقد حزّ هذا في الخاطر و النّفس .
فقالت : ما تراه اليوم هو حقيقتك من غير سترٍ و لا حجاب ، و ما عوّدتَ نفسك أن تراه ، فهو انعكاس لصورة الطينة و التّراب .
هذا أنت يا صاحبي عارٍ عن كلِّ تصنُّعٍ و زينة ، هذا أنت يا صاحبي عارٍ عن البرقع و اللثام ، هذا أنت يا صاحبي كما يراك أولوا النهى و الأبصار ، و هذا ما لم تره عن نفسك و اللئام و الأشرار ، خفافيش العيون و الأبصار .
لسانٌ أسود ، و رأسٌ أجرد ، و ذقنٌ أمرد ، جلدٌ مُرقّط ، و جبين مُخطّط ، و وجهٌ مُنقّط
أعينٌ حمراء ، و وجنةٌ صفراء ، كأنّني من سلالة الشّياطين ، أو أُصبتُ بلعنةِ السّلاطين ، أو غُمستُ في ردغةٍ من طين .
فقالت : ذاك قولك الفُحش و الزُّور ، و سماعك اللهو و الفجور ، و أكلك السُّحت و الخمور ، و دعواك الويل و الثّبور ، افتقدتك المساجد ، و ألِفَتْكَ النوادي و المعاهد ، صاحب غيبة ونميمة ، باذل لكل سجيّة ذميمة ، ملتحفٌ بالزّهو و التَّيَهان ، متدرِّع بالكبر و العصيان .
فعميت عيناك ، و صُمَّت أذُناك ، و أصابك البكم ، و أدركك الشلل ، عن كل صنيعة للخير ، و مَرضاة للرّبّ ﷻ ، و اهتداء بالرّسول ﷺ .
قال : أنبئيني ما العمل ؟ فلستُ أرضى أن أكون مع الرِّعاع و الهَمَل .
قالت : هذا أول الصّواب ، فاعقِلَنْ عني فحوى الخطاب ،
اغتسل بماء الدّموع ، و اجتنب تلك الجموع ، و دِن لربِّك بالذُّلّ و الخضوع .
عوِّد نفسك البذل ، و زُمَّها عن الهزل ،
فلتكحل عيناك بالنظر إلى كتاب الله ، و رطب لسانك بذكر مولاك ، و شنِّف أسماعك بحديث رسول الله ﷺ ، عفِّر جبينك و مرِّغ أنفك في التراب ، تذلُّلا و خضوعا لربِّ الأرباب . حُثّ الخُطى إلى المساجد ، اندم و ابكِ خطاياك و عاهد ربك الإقلاع عنها ، و اعزم بفؤادك عدم العَودِ إليها .
باب التوبة مفتوح ، و الوُلوج لقارعه مسموح ، و العفو من ربّه ممنوح .
و اعلم أن الله تعالى لا يقبلُ عملا إلا بشرطين اثنين ، و هما : إخلاص العبادة لله وحده لا شريك له . و هو ما تدلّ عليه شهادة أن لا إله إلا الله و تدعو إليه
و الثاني : تجريد المتابعة لرسول الله ﷺ و هو ما تدل شهادة أنّ محمد رسول الله ﷺ .
قال ﷻ : ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴾ [الكهف (110)]
يا صاحبي أنت اليوم فوق الأرض ، و بعد حين تحتها ، و كما دخلتَ المقابر حاملاً ، ستدخُلها يوما محمولاً ، فأعدّ لما علمت .
فإن الموت لا بدّ يدركك ، و لا بدّ من زَوْرةٍ يزورُكَها ملك الموتِ عيه السّلام .
فمن كان اليوم غافلاً ، فسينتبه هنالك ، و لكن ولاتَ حين مناص .
قال أبو إسحاق الإلبيري
تفــت فــــــؤادك الأيام فـتا * * * وتنحت جسمك الساعات نحتا
وتدعوك المنـون دعاء صـدق * * * ألا يا صــــاح أنت أريـــد أنتا
تنام الدهر ويحك في غطـيط * * * بها حتى إذا مــت انتـبهتا
إبك على خطيئتك ، و أغتسل بماء الدّموع ، و اعقد العزم على عدم الرّجوع
إلى تلك القطعان و الجموع ، المستكبرة عن الذُّلّ لربها و الخضوع .
حديث مسرفٍ على نفسه ، مع مرآةٍ ناصحة
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " الْمُؤْمِنُ مَرْآةُ أَخِيهِ ، إِذَا رَأَى فِيهَا عَيْبًا أَصْلَحَهُ " [الأدب المفرد للبخاري . بَابُ : الْمُسْلِمُ مَرْآةُ أَخِيهِ (231) ]
بقلم : المهاجر إلى الله
السُّلمي
المسوق العربي- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1225
التقييم : 9
العمر : 35
احترام قوانين المنتدى :
رد: الإغتسال بماء الدُّموع
السسلآلآم عليككم ورحمة الله وبركاته...
~يسعد ايامكك ..
ماشاءالله عليك جدا جميله المشاركه
الله يكتب أجرك ويارب تكون في موآزين اعمالك
ماقصرت على هالحضور بجد أبدعت..
جهود مبارك جزاك الله خيرا
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي
دمت بخير
~يسعد ايامكك ..
ماشاءالله عليك جدا جميله المشاركه
الله يكتب أجرك ويارب تكون في موآزين اعمالك
ماقصرت على هالحضور بجد أبدعت..
جهود مبارك جزاك الله خيرا
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي
دمت بخير
JoryAbdallah- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 13598
التقييم : 39
احترام قوانين المنتدى :
رد: الإغتسال بماء الدُّموع
شكرا لمرورك
المسوق العربي- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1225
التقييم : 9
العمر : 35
احترام قوانين المنتدى :
رد: الإغتسال بماء الدُّموع
مَشكْور ،،
QAISAR- عضو فعال
-
عدد المساهمات : 656
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: الإغتسال بماء الدُّموع
بارك الله فيك
على الموضوع المميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
اختكم منصورة
على الموضوع المميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
اختكم منصورة
رد: الإغتسال بماء الدُّموع
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعة
تحياتي وتقديري لك
El Desha El Hlawany1- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 103
التقييم : 0
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى