القاعدة هداية الناس لا هجرهم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القاعدة هداية الناس لا هجرهم
بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى
أتباع المبتدع هل يلحقون به في الهجر ؟
" المخدوع منهم يُعلم يا إخوة ، لا تستعجلوا ، علموهم وبيِّنوا لهم ، فإن كثيراً منهم يريد الخير ، حتى من هؤلاء الصوفية والله لو هناك نشاط سلفى لرأيتهم يدخلون فى السلفية زراقات ووحداناً .
فلا يكن القاعدة عندكم فقط هجر و هجر و هجر ، الأساس هداية الناس ، وادخال الناس فى الخير ، الهجر هذا قد يُفهم غلطاً ، إذا هجرت الناس كلهم من يدخل فى السنة ، إذا وضعنا السدود والحواجز بيننا وبينهم بالهجر وبين السنة متى يدخلون في السنة ؟ الهجر هذا يا إخوتاه في وقت الإمام أحمد ..الدنيا مليئةبالسلفيين ، وإذا قال الإمام أحمد : فلان مبتدع ؛ سقط ، أما الآن فعندك السلفية كالشعرة البيضاء فى الثور الأسود ، فلا يُهجَر إلا المبتدع المستكبر المعاند ، أما المخدوعون فتأنَّ بهم ، ويُدعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، فقد يستجيب منهم الكثير .
الأساس هداية الناس وإنقاذهم من الباطل والضلال ، فادعوهم وقرِّبوهم ، وقدِّموا للناس الكتب والرسائل العلمية النافعة ، والأشرطة العلمية ، واستخدموا كل وسائل الدعوة المشروعة ، ومنها الخطب والمحاضرات ، فسيحصل بذلك الخير الكثير إن شاء الله ، و يكثر إن شاء الله سواد السلفيين ، وما تخسرون كثيراً من الناس ، كل الناس ضالون عندك ولا تنصح ولا شيء ولا بيان ؟! غلط ! هذا معناه سد أبواب الخير في وجوه الناس ، فلا يكون عندكم فقط هجر هجر
القاعدة الأساسية هداية الناس وإدخالهم في السنة ، وإنقاذهم من الضلال ، هذه القاعدة عندكم ، واصبروا واحلموا وكذا وكذا ، ثم من عاند بعد البيان الواضح فآخر الدواء الكي ، أما الكي من أول مرة ، هذا غلط بارك الله فيكم .
فليكن أيها الإخوة القاعدة عندكم انتشال الناس ، والله كثير من الناس يريدون الخير ، يريدون الجنة يا إخوان ، يريدون الخير ، فلتكن أساليبكم حكيمة ، والله الأساليب الحكيمة الرحيمة التى يشعر أنك لست متعالياً عليه ، وأنك ما تريد إهانته ، لكن تواضع له ، ألن جانبك ، ترفَّق به ، وبلِّغ بالحكمة ، كثير وكثير من الناس قبوريون هداهم الله على على أيدي قلة من أهل الحديث لما جاؤوا بالعلم والحكمة والموعظة الحسنة .
وأضرب لكم مثالاً واحداً من هؤلاء الدعاة :
كان الشيخ ثناء الله الأمرستري في الهند من جهابذة العلماء وحكمائهم يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، ويناظر بالحكمة والحجة والبرهان مع الأخلاق العالية ، فأقبل بَشرٌ كثير على دعوته واستجابوا لها ، فغاظ ذلك علماء السوء والضلال المعاندين فسلَّطوا عليه رجلاً جاهلاً فاجراً ليقتله ، فجاء هذا الرجل إلى الشيخ ثناء الله وهو يحاضر فهجم عليه بمعول وضربه ضربة قاتلة ، فخرَّ مغشياً عليه ، فجاء رجال الحكومة - انظر ثلاثة ، أربعة من كبار تلاميذ الشيخ نذير حسين قلبوا الهند رأساً على عقب بحكمتهم وعلمهم ! - وأخذوا هذا المجرم ، وأودعوه في السجن ، فأول ما أفاق هذا من غشيته قال : أين هذا الذي ضربني ؟ قالوا : في السجن ، قال : ما يسجن أبداً ، فأصرت الحكومة على سجنه ، فكان هذا الحليم ينفق على أولاد المجرم مدة بقائه في السجن ، ثم لما أفرج عنه فأول عمل قال به زيارة الشيخ وإعلان الدخول في السلفية ونبذ البدع .
ومثال آخر :
كان أول داعية في السودان إلى السلفية في هذا العصر الشيخ حسونة ، وكان مضرب المثل في الصبر والحلم والحكمة ، يدعو إلى الله بنشاط في المساجد وغيرها ، فيهجم عليه أهل البدع فيضربونه ضرباً شديداً حتى يعتقدوا أنه مات ، فيسحبونه برجله ثم يرمونه خارج المسجد ، فإذا أفاق فأول ما يفاجئ الناس بالابتسامات ، لا السب ، ولا التسخط ، ولا يحقد على أحد ، ولا ينتقم ، ولا شيء ، فدخل ناس كثير بسبب هذه الأخلاق في الدعوة السلفية .
ومرة أخرى ركبوا في قطار فحانت صلاة المغرب أو العشاء ، وصلى بالناس بقراءة حلوة جداً ، أُعجبوا بها ، فقالوا : من صلى بكم ؟ قال : أنا فلان ، فوثبوا عليه فضربوه ضرباً شديداً حتى أغمي عليه ، وكعادته إذا أفاق فأول ما يفاجئ الناس بالابتسامات الرضية
الشاهد : يجب أن يكون عندكم شيء من الحكمة والحلم والصبر و القصد الطيب - بارك الله فيكم - والله بالأخلاق الحكيمة ، بالحلم يُقْبِلُ الناس على دعوتك ، وإن كان ما عندكم إلا الجفاء والشدة { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } [ آل عمران : 159
يا إخوة - بارك الله فيكم - بعض إخواننا عنده شدة زائدة التي تخرج الناس من السلفية ما تدخل أحد ، هذا موجود الآن ، هؤلاء المطاردين عليهم أن يتوبوا إلى الله عز وجل ، وأن يُحَسِّنوا أخلاقهم ، وأن يكونوا هداة إلى الله عز وجل بارك الله فيكم ، عليكم بهذه الأخلاق ، واتركوا التركيز على الهجر ، الهجر مشروع ولكن عندما ينفذ الصبر والحلم بارك الله فيكم ، فعليكم بترغيب الناس في الخير وإدخالهم فيه " انتهى
السّؤال :
يقول شيخنا ذكرتم أمس أن من لم يبدع المبتدع لا يلحق به , و لا يلزمه أن يُتابع من بدّعه.
و ذكر بعض أهل العلم أن من لم يُبَدّع المبتدع يُلْحقُ به , فهل الخلاف في هذا لفظي ؟
جواب الشّيخ :
المبتدع .. الابتداع .. نعم فيه ناس أهل بدع , واضحة أمرهم , بعيدون عن السنة و ليسوا من أهل السنة و محاربون للسنة
و السنة في واد و هم في واد آخر , هؤلاء من لا يبدّعهم لا شكّ أنّه مبتدع
أمّا يعني أناس يحصل عندهم خطأ من أهل السنة و يحصل عندهم .. يعني .. شيء من الخطأ أو فهم خاطئ
فهؤلاء لا يُقال أنهم مثل أولئك , و لا يقال أن من لم يبدّع هذا يصير مبتدع , نعم. اهـ
.::للشيخ عبد المحسن العباد البدر -حفظه الله-::.
لسؤال: علمت أن هجر المبتدعة واجب إذا أصر على بدعته، ولكن هل يصح هجر من لم يهجر المبتدع وهو لا يعمل بعلمه، ولكن يخالطهم ولم يهجرهم؟
الجواب:
قبل هذا هجر المبتدع كان ضيقاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وتوسع فيه الناس كيف ذلك؟ مثلاً مبتدع وأنت ترى انك تدعوه إلى الله وربما رجع، أو ترى انك لو تركته وهجرته ربما يتمادى في ضلاله، أو ربما يحتضنه الأحزاب الأخرى وأنت تنظر إلى مصلحة الإسلام والمسلمين، ولا تهجره من اجل مصلحة نفسك، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (( حق المسلم على المسلم خمس، ومنها: : ((إذا لقيته فسلم عليه)).
أما إذا كنت ترى انك إذا هجرته سيرجع إلى الله- سبحانه وتعالى- ويتوب فلك أن تهجره، والهجر كما سمعت كان مضيقاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم هجر الثلاثة الذين خلفوا، وهجر نساءه شهراً، وهجر م تضمخ بالخلوق، والله المستعان.
فما ينبغي إن نتوسع في الهجر حتى ما نكون سبباً لنفور الناس عن السنة وعن الخير.
بقي ماذا؟ أن تهجر الذي لم يهجر المبتدع: توسعت بارك الله فيك ما عندك دليل من لم يهجر المبتدع هجرناه حتى المثال الذي يقال من لم يكفر الكافر فهو كافر أيضا لم يستقيم، بل من لم يكفر الكافر المتفق عليه مثل أن يقول اليهودي ما هو كافر أو النصراني ما هو كافر مثل هذا يكفر لأنه مكذب للقرآن: لكن شخصاً يقول أن تارك الصلاة ليس بكافر، وآخر يقول تارك الصلاة كافر فهي مسالة اختلف فيها علماؤنا- رحمهم الله.
المصدر:
الاجوبة السديدة في فتاوى العقيدة للعلامة الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله:
رد: القاعدة هداية الناس لا هجرهم
طرح جيد
بارك الله فيك أختي نور الايمان
تقبلي مروري
بارك الله فيك أختي نور الايمان
تقبلي مروري
nadija- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 2579
التقييم : 6
احترام قوانين المنتدى :
رد: القاعدة هداية الناس لا هجرهم
nadija كتب:طرح جيد
بارك الله فيك أختي نور الايمان
تقبلي مروري
شكرا اختى
nadija
على مرورك العطر
تسلمى يارب
رد: القاعدة هداية الناس لا هجرهم
جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع القيم
miss ran- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1487
التقييم : 0
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
رد: القاعدة هداية الناس لا هجرهم
miss ran كتب:جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع القيم
شكرا للمرور الرائع
بارك الله فيكى
نورتى موضوعى
مواضيع مماثلة
» اولى الناس واحوج الناس لك لا تحرمهم جميل عطائك
» شاب تسبب في هداية فتاة
» 217915: سؤال الله هداية مَن يأكل طعاما معينا
» هداية الكبار بسبب الصغار قصص معبرة .. حكايات مؤثرة
» القرآن الكريم كتاب هداية وليس كتاب تفاصيل الأسماء أو العلوم الدنيوية
» شاب تسبب في هداية فتاة
» 217915: سؤال الله هداية مَن يأكل طعاما معينا
» هداية الكبار بسبب الصغار قصص معبرة .. حكايات مؤثرة
» القرآن الكريم كتاب هداية وليس كتاب تفاصيل الأسماء أو العلوم الدنيوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى