حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
+17
marqise
2MtLkNy 7ObK
Arabian Star
nnn2
General Raltatwer
moslimmasri
ѕαα∂ ∂єѕιgη
طريق النجاح
AmEeR AlSaAiDI
عينيا دوت كوم
مسلمة وأفتخر
mazika
General Mohamed
khalil Ahmed
قاهر المساعدة
enzoiliasse
Max Design
21 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
السؤال: ما حكم الأناشيد الإسلامية؟ وهل يجوز اتخاذها وسيلة للدعوة؟
الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فتجدر
الملاحظة -أولا- إلى أنَّ تقييد الأناشيد المتضمنة للأشعار والأرجاز
بكونها "إسلامية" أو "دينية" غير معروف عند خير الناس من القرون المفضلة،
ولا من بعدهم، وإنما كانوا يفرقون بين الحسن والقبيح من الشعر والرجز، أو
بين المحمود والمذموم، أو بين ما يكره وما يجوز.
أمّا
الأناشيد إن كانت عبارة عن أشعار أو أرجاز تُرنَّم لإظهار السرور بها أو
قطع المسافات في الأسفار، أو ترويح النفس، وكانت مشتملة على مواعظ وأمثال
وحِكَم، وخالية من المعازف وآلات الطرب، باستثناء الدف في العيد والعرس،
وكانت سالمة من الفحش والخناء، الذي يثير الشهوة ويدفع إلى الفاحشة، أو يصف
محاسن المرأة والخمرة والتشجيع على شربها، أو تضمن الشعر شركًا بالله أو
كذبًا على الله ورسوله وأصحابه، فلا مانع منه إن خلا من ذلك ولا محذور فيه،
لكن الإكثار منه غير ممدوح بل مرغوب عنه، إذ ليس كل مباح يباح على
الإطلاق، وخاصة إذا كان يصرف سامعها عن قراءة القرآن أو عن طلب العلم
النافع، أو الدعوة إلى الله تعالى، وقد أقرَّ النبي صلى الله عليه وآله
وسلم على الشعر والرجز والحُداء، وبوَّب البخاري:" باب ما يجوز من الشعر
والرَّجز والحُداء وما يكره منه"(۱) وكان
البراء بن مالك رضي الله عنه يحدو بالرجال، وكان أنجشة يحدو بالنساء، وكان
حسن الصوت، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يَا أَنْجَشَةُ رُوَيْدَكَ
سَوْقًا بِالقَوَارِيرِ"(٢) والحُداء في
الغالب إنما يكون بالرجز وقد يكون بغيره من الشعر وهو ضرب من الغناء،
وشبيهه غناء الركبان وغناء النصب، وقد نقل ابن عبد البر جواز هذه الأوجه
جميعًا بلا خلاف، إن سلم الشعر من الفحش والخناء.
أمّا
الأناشيد المسماة إسلامية تقام على وجه ينشد الشعر بالألحان والتنغيم
استجلابًا للتطريب في حلق الذكر وغيرها وقد يصاحبه بعض المعازف وآلات الطرب
كالدف والطبل والقضبان وغيرها فهذا أشبه بالتغبير الذي ذمّهُ الشافعي
وأحمد وغيرهما من الأئمة المتقدمين، فقد صحَّ عن الشافعي أنه قال:" خلَّفت
بالعراق شيئا يسمى التغبير وضعته الزنادقة، يشغلون به الناس عن القرآن"
وصحَّ عن أحمد أنه قال عنه: "بدعة محدثة".
ويكفي
أنَّ المذاهب الأربعة اتفقوا على تحريم آلات الطرب تحريمًا كليًّا إلاَّ
ما استثناه الدليل وهو الدف في النكاح والعيد، وقد وردت نصوص كثيرة من
الكتاب والسنة تذم آلة الطرب وتمنعها(٣)،
منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم:" صَوْتَانِ مَلْعُونَانِ، صَوْتُ
مِزْمَارٍ عِنْدَ نِعْمَةٍ، وَصَوْتُ وَيْلٍ عِنْدَ مُصِيبَةٍ"(٤)،
ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم:" لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ
يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ وَالحَرِيرَ وَالخَمْرَ وَالمعَازِفَ"(٥) وغيرها من الأدلة الشرعية.
هذا،
وأما اتخاذ اللهو والغناء وسيلة للدعوة إلى الله فلا يخفى على عاقل عدم
مشروعيته، لأنَّ ممارسة العمل الدعوي ومباشرته دون معرفة حكمه، والاستناد
إلى دليله الشرعي تَحَكُّم، واتّباع للهوى، وهو مردود على صاحبه، إذ لا
يجوز الخروج عن الحكم الشرعي في المناهج والمقاصد والوسائل لقوله تعالى:"
ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا
تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ "[الجاثية: 18]
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:" مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ"(٦)،
فوسائل الدعوة إلى الله ينبغي موافقتها للنصوص الشرعية العامة أو الخاصة،
أو قواعد الشرع الكلية، وإذا كان وسيلة الغناء تابعة لمقاصد طائفية أو تخدم
أغراضا حزبية أو جهوية، فتمنع بحكم تبعيتها، لأنَّ طرق المناهي والمكروهات
تابعة لها،والنهي عن الشيء نهي عمّا لا يتم اجتنابه إلاَّ به، وإذا
كانت وسيلة الغناء تمثل شعارًا خاصًّا لجماعة معينة ذات منحى عقائدي تدعو
إليه أو طائفي أو حزبي تسير على هديه فإنَّ الوسيلة تمنع لتعلّق وصف منهي
بها، فلذلك سيَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسيلة النفخ في البوق
للدعوة إلى الصلاة لكونه شعار اليهود، وتخلى عن الضرب بالناقوس لكونه شعار
النصارى، وترك إيقاد النار لكونه شعار المجوس(٧).
والعلم
عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على
محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا.
الجزائر في: 01 صفر 1427ﻫ
الموافق لـ: 01 مارس 2006م
١- صحيح البخاري: (10/627)، في الأدب باب رقم:90.
٢- أخرجه أحمد (14020)، والبيهقي (21563)، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (3205).
٣- للشيخ الألباني رسالة نشرت في الرد على ابن حزم ومن تبعه في إباحته لآلات الطرب تحقيقا وتفنيدًا.
٤- أخرجه البزار (1/377/395)، وصححه ابن القيم في "مسألة السماع" (318)، وحسنه الألباني في االسلسلة الصحيحة (427).
٥- أخرجه
البخاري تعليقا (5590)، ووصله ابن حبان (6719)، والطبراني (1/167/1)،
والبيهقي (6317)، من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه. انظر السلسلة
الصحيحة للألباني (1/186).
٦- أخرجه مسلم في الأقضية (4590)، وأحمد (25870)، والدارقطني في سننه (4593)، من حديث عائشة رضي الله عنها.
٧-أخرجه
أبو داود في «الصلاة»، باب بدء الأذان: (498)، والبيهقي في «السنن
الكبرى»: (1873)، من حديث أبي عمير ابن أنس عن عمومة له من الأنصار رضي
الله عنه، والحديث حسنه ابن عبد البر في «التمهيد»: (24/21)، والألباني في
«صحيح أبي داود»: (1/98)، والوادعي في «الصحيح المسند»: (1529).
شيخ : أبو عبد المعزِّ محمَّد علي بن بوزيد بن علي فركوس القُبِّي
Max Design- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1351
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
قاهر المساعدة- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 3201
التقييم : 0
العمر : 30
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
شكراا لمروروكم
Max Design- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1351
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
اشكرك على الموضوع
بانتظار المزيد
تقبل مروري
بانتظار المزيد
تقبل مروري
khalil Ahmed- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 5720
التقييم : 0
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :
General Mohamed- عضو فعال
- عدد المساهمات : 772
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
مسلمة وأفتخر- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 3247
التقييم : 0
العمر : 30
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
جزاك الله خيرا يارب
عينيا دوت كوم- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
شكراً جزيلاً على هذا الموضوع الرائع
مسلمة وأفتخر- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 3247
التقييم : 0
العمر : 30
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
يسٍلمو عآلًطرحٍ
ربيٍ يعطيكً آلف عآفية
ربيٍ يعطيكً آلف عآفية
AmEeR AlSaAiDI- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 2860
التقييم : 0
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
بارك الله فيك
طريق النجاح- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 5449
التقييم : 1
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
شكرا لك على الموضوع الرائع
General Raltatwer- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 451
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
مشكووووووووووور
nnn2- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 4858
التقييم : 3
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم والمفيد
Arabian Star- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 8929
التقييم : 1
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
شكرا على الموضوع
marqise- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1541
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
سلمت يداك على الطرح الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق
ودي ووردي
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
جَزآكـَ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـْ عَ آلطَرْحْ آلهآمْ
مَجْهودٌ وَآضِحْ وَعَطآءٌ دَآئِمْ
آسْآل الله آنْ يَزّينَ حَيآتُكـْ بـِ آلعمل الصاالح
وَجَعَلَ آلفرْدَوسَ مَقرّكـْ بَعْدَ عمرٌ مَديدْ
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
موضوع رائع
و طرح مميز
تسلم الايادى
نحيانى
abuahmad- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 362
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
رد: حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
أنرت القسم بموضوعك، بانتظار جديدك
أنرت القسم بموضوعك، بانتظار جديدك
miss ran- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1487
التقييم : 0
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
مواضيع مماثلة
» ما حكم مشاهدة قنوات الأطفال التي تتضمن الأناشيد بالمؤثرات الصوتية
» المرأة والدعوة
» المرأة والدعوة
» النبي والدعوة المستجابة
» المرأة والدعوة ... طريق الورد والشوك
» المرأة والدعوة
» المرأة والدعوة
» النبي والدعوة المستجابة
» المرأة والدعوة ... طريق الورد والشوك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى