گلمة شائعة نهانا الدين عن اسستخدامها
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
گلمة شائعة نهانا الدين عن اسستخدامها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائم نقول كلمة (لو ) بس الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن هالكلمة
الحديث الشريف:
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ
عَنْ رَبِيعَةَ ابْنِ عُثْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ
خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ
عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ
لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ
لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ - حديث صحيح رواه مسلم
قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا ,
ولكن قل : قدر الله , وما شاء فعل ; فإن لو تفتح عمل الشيطان )
قال القاضي عياض : قال بعض العلماء : هذا النهي إنما هو لمن قاله
معتقدا ذلك حتما , وأنه لو فعل ذلك لم تصبه قطعا , فأما من رد ذلك
إلى مشيئة الله تعالى بأنه لن يصيبه إلا ما شاء الله , فليس من هذا ,
واستدل بقول أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الغار :
( لو أن أحدهم رفع رأسه لرآنا ) . قال القاضي : وهذا لا حجة فيه ;
لأنه إنما أخبر عن مستقبل , وليس فيه دعوى لرد قدر بعد وقوعه .
قال : وكذا جميع ما ذكره البخاري في باب ( ما يجوز من اللو )
كحديث ( لولا حدثان عهد قومك بالكفر لأتممت البيت على قواعد إبراهيم
ولو كنت راجما بغير بينة لرجمت هذه ولولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك )
وشبه ذلك , فكله مستقبل لا اعتراض فيه على قدر , فلا كراهة فيه ;
لأنه إنما أخبر عن اعتقاده فيما كان يفعل لولا المانع , وعما هو في قدرته ,
فأما ما ذهب فليس في قدرته . قال القاضي : فالذي عندي في معنى الحديث
أن النهي على ظاهره وعمومه ; لكنه نهي تنزيه , ويدل عليه
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن لو تفتح عمل الشيطان )
أي يلقي في القلب معارضة القدر , ويوسوس به الشيطان .
هذا كلام القاضي : قلت : وقد جاء من استعمال ( لو ) في الماضي
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ) .
وغير ذلك . فالظاهر أن النهي إنما هو عن إطلاق ذلك فيما لا فائدة فيه ,
فيكون نهي تنزيه لا تحريم . فأما من قاله تأسفا على ما فات من طاعة الله تعالى ,
أو ما هو متعذر عليه من ذلك , ونحو هذا , فلا بأس به ,
وعليه يحمل أكثر الاستعمال الموجود في الأحاديث .
والله أعلم .
دائم نقول كلمة (لو ) بس الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن هالكلمة
الحديث الشريف:
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ
عَنْ رَبِيعَةَ ابْنِ عُثْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ
خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ
عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ
لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ
لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ - حديث صحيح رواه مسلم
قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا ,
ولكن قل : قدر الله , وما شاء فعل ; فإن لو تفتح عمل الشيطان )
قال القاضي عياض : قال بعض العلماء : هذا النهي إنما هو لمن قاله
معتقدا ذلك حتما , وأنه لو فعل ذلك لم تصبه قطعا , فأما من رد ذلك
إلى مشيئة الله تعالى بأنه لن يصيبه إلا ما شاء الله , فليس من هذا ,
واستدل بقول أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الغار :
( لو أن أحدهم رفع رأسه لرآنا ) . قال القاضي : وهذا لا حجة فيه ;
لأنه إنما أخبر عن مستقبل , وليس فيه دعوى لرد قدر بعد وقوعه .
قال : وكذا جميع ما ذكره البخاري في باب ( ما يجوز من اللو )
كحديث ( لولا حدثان عهد قومك بالكفر لأتممت البيت على قواعد إبراهيم
ولو كنت راجما بغير بينة لرجمت هذه ولولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك )
وشبه ذلك , فكله مستقبل لا اعتراض فيه على قدر , فلا كراهة فيه ;
لأنه إنما أخبر عن اعتقاده فيما كان يفعل لولا المانع , وعما هو في قدرته ,
فأما ما ذهب فليس في قدرته . قال القاضي : فالذي عندي في معنى الحديث
أن النهي على ظاهره وعمومه ; لكنه نهي تنزيه , ويدل عليه
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن لو تفتح عمل الشيطان )
أي يلقي في القلب معارضة القدر , ويوسوس به الشيطان .
هذا كلام القاضي : قلت : وقد جاء من استعمال ( لو ) في الماضي
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ) .
وغير ذلك . فالظاهر أن النهي إنما هو عن إطلاق ذلك فيما لا فائدة فيه ,
فيكون نهي تنزيه لا تحريم . فأما من قاله تأسفا على ما فات من طاعة الله تعالى ,
أو ما هو متعذر عليه من ذلك , ونحو هذا , فلا بأس به ,
وعليه يحمل أكثر الاستعمال الموجود في الأحاديث .
والله أعلم .
رد: گلمة شائعة نهانا الدين عن اسستخدامها
شكرا لك على الموضوع
maher- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 3362
التقييم : 2
العمر : 23
احترام قوانين المنتدى :
marqise- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1541
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :
nnn2- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 4858
التقييم : 3
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
رد: گلمة شائعة نهانا الدين عن اسستخدامها
كل الشكر لكـِم ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـِم العافيه يارب
خالص مودتى لكـِم
الله يعطيكـِم العافيه يارب
خالص مودتى لكـِم
مواضيع مماثلة
» عند إقامة الصلاة نهانا الرسول عن فعل اشياء وهى..؟؟
» هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟
» أخطاء شائعة مع العذر الشهرى
» إن هذا الدين يسر
» إن هذا الدين يسر
» هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟
» أخطاء شائعة مع العذر الشهرى
» إن هذا الدين يسر
» إن هذا الدين يسر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى