✿ 117 همسة من قصة يوسف عليه السلام ✿
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
✿ 117 همسة من قصة يوسف عليه السلام ✿
[size=32][size=32]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا لم توضع ألف صغيرة بين اللام والهاء في لفظ الجلالة (الله)؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
فقد اتفق على عدم وضع ألف صغيرة بين اللام والهاء في اسم الجلالة (الله) وذلك للأسباب التالية :لكن من
السبب الأول التخفيف في الكتابة لكراهة اجتماع الحروف المتشابهة في الصورة :
وقد اقتصر على ذكر هذا السبب الفخر الرازي حيث قال في تفسيره ص 59/1 : "
إنما حذفوا الألف قبل الهاء من قولنا (الله) في الخط لكراهتهم اجتماع الحروف المتشابهة بالصورة عند الكتابة وهو مثل كراهتهم اجتماع الحروف المتماثلة في اللفظ عند القراءة" .
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
السبب الثاني عدم الالتباس باسم الصنم (اللات) عند من وقف بالهاء أو باسم الفاعل اللاه :
وقد اقتصر على ذكر هذا السبب أبو الحسن الصفاقسي حيث يقول في تنبيه الغافلين ص 12 :
" إنما حذفوا الألف قبل الهاء من قولنا : (الله) في الخط تنزيهًا أن يشبه في الصورة باللات اسم الصنم في الوقف" .
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
وكذلك الدكتور محمد محيسن حيث يقول في كتابه إرشاد الطالبين ص 37 ط2 :
"اتفق العلماء على عدم إلحاق الألف المحذوفة من لفظ الجلالة (الله) وذلك فرقًا بينها وبين اللات وإلى ذلك أشار (الشيخ الخراز) بقوله :
اسمِ اللهِ رسمًا حُطَّا ******* واللات بالإلحاقِ فرقا خطا
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
قال صاحب الطراز في شرح ضبط الخراز ص 300 :
" القصد أن يفرق بينه وبين لفظ اللات اسم صنم لاسيما عند من يقف عليه بالهاء وكأنهم قصدوا في ذلك إلى تقوية الفرقبينهما إذ الفرق بينهما خطا موجود لكون آخر اسم الجلالة هاء وآخر اسم الصنم تاء لكنهم لما قصدوا إبعاد كل من اللفظين من الأخر فما أمكنهم من فرق أتوا به إذ لا إحالة في وجود فروق متعددة ولذلك فرقوا بينهما في اللفظ أيضًا بالتفخيم في لفظ الجلالة والترقيق في الأخر .....ولو عكسوا لحصل الفرق لكن لما كان لفظ الجلالة كثير الدور ناسبه التخفيف بخلاف اللات فانه لم يرد (أي في القرآن الكريم) إلا في موضع واحد"
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
وقد جمع بعض العلماء بين السبب الأول والثاني ومنهم الشيخ محمد مكي الجريسي حيث قال في نهاية القول المفيد ص 111:
" وان قيل لم حذفوا الألف الأخيرة (يقصد من اسم الجلالة الله ) خطًا ؟ قلت : لكي لا تلتبس باللاه الذي هو اسم فاعل من لَهَى يَلْهُو وقيل تخفيفًا " , وكذلك
أبو حيان حيث قال في البحر المحيط ص 15 / 1 :"
وحذفت الألف الأخيرة من( الله) لئلا يشكل بخط اللاه اسم الفاعل من لهَى يلهُو ، وقيل : طرحت تخفيفًا ، وقيل هي لغة فاستعملت في الخط" .
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
السبب الثالث كثرة الاستعمال سواء في التلاوة أو في غيرها : قال صاحب نظم مورد الظمآن :
كَــــذَاكَ لاَ خِــلاَفَ بَيْنَ الأُمَّـةْ **** فِي الْحَــــذْفِ فِي اسْــمِ اللـهِوَاللَهُمَّـهْ
لِكَثْــــرَةِ الـدَّوْرِ وَالاِسْتِعْمَــالِ **** عَـــلـَى لسان لافظ وَتَـــالِ
قال صاحب لطائف البيان شارحًا ص 16 / 1 :" وهذا الحذف لكثرة دورانها على لسان التالي لها قرآنًا , واللافظ بها غير قرآن , وذلك يستلزم كثرة كتابتها " ,
وقال صاحب تنبيه العطشان ص 235 :
" وأعترض على قوله " لكثرة الدور
" بأن قيل هذا التعليل غير مناسب للحذف في الخط , وإنما هومناسب للحذف في اللفظ , ولكن اللفظ لم يحذف منه هذه الألف أجيب عنه بأن هذا من باب حمل الخط على اللفظ"
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
وقد جمع الإمام البغوي السبب الثاني والثالث حيث قال في تفسير الفاتحة : "
وأسقطت الألف من الاسم طلبًً للخفة وكثرة استعمالها" وكذلك الأستاذ محي الدين الدرويش في كتابه إعراب القرآن ص 23 / 1 .
وقد قال الشيخ عبد الدائم الأزهري في الطرازات المعلمة ص 21:"
(الله) هو الاسم الأعظم , وقد ذكر في القرآن العظيم في ألفين وثلاثمائة وستين موطنًا "
قلت : هذا بخلاف أن العبد كثيرًا ما يردد هذا الاسم الكريم في دعائه وفي صلاته وغير ذلك , ويرحم الله تعالى الملا علي القاري حين قال عن اسم الجلالة (الله) كمافي المنح الفكرية ص 18 :
"والقول الأتم أنه الاسم الأعظم , لكن بشرط أن تقول يا الله , وليس في قلبك سواه " .
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
السبب الرابع بيان وحدانية الله تعالى :
يقول الزركشي في البرهان ص 24 / 2 :"
وحذفت الألف التي قبل الهاء من اسم(الله) ، وأظهرت التي مع اللام من أوله ، دلالة على أنه الظاهر من جهة التعريف والبيان ، الباطن من جهة الإدراك والعيان
" , ويقول أحد الباحثين :"أسقطت الألف التي في وسط اسم الجلالة ليبقى حروف اسمه الله متصلة غير مجزاة , لأن الله واحد أحد صمد لا يتجزأ ولا يتعدد ولا مثيل له حتى يقارن بغيره أو يميز عنه , ومن
قواعد كتابة الألف وحذفها في وسط الأسماء أن الاسم إذا كان له نظائر أثبتنا الألف حتى يدل على تميزه عند مقارنته مع غيره، وإذا لم يكن له نظير أسقطت الألف , لأن المقارنة أسقطت بسقوط النظائر ، و(الله) سبحانه وتعالى هوا لواحد الأحد الذي ليس له نظير وليس كمثله شيء"[/size].[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا لم توضع ألف صغيرة بين اللام والهاء في لفظ الجلالة (الله)؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
فقد اتفق على عدم وضع ألف صغيرة بين اللام والهاء في اسم الجلالة (الله) وذلك للأسباب التالية :لكن من
السبب الأول التخفيف في الكتابة لكراهة اجتماع الحروف المتشابهة في الصورة :
وقد اقتصر على ذكر هذا السبب الفخر الرازي حيث قال في تفسيره ص 59/1 : "
إنما حذفوا الألف قبل الهاء من قولنا (الله) في الخط لكراهتهم اجتماع الحروف المتشابهة بالصورة عند الكتابة وهو مثل كراهتهم اجتماع الحروف المتماثلة في اللفظ عند القراءة" .
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
السبب الثاني عدم الالتباس باسم الصنم (اللات) عند من وقف بالهاء أو باسم الفاعل اللاه :
وقد اقتصر على ذكر هذا السبب أبو الحسن الصفاقسي حيث يقول في تنبيه الغافلين ص 12 :
" إنما حذفوا الألف قبل الهاء من قولنا : (الله) في الخط تنزيهًا أن يشبه في الصورة باللات اسم الصنم في الوقف" .
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
وكذلك الدكتور محمد محيسن حيث يقول في كتابه إرشاد الطالبين ص 37 ط2 :
"اتفق العلماء على عدم إلحاق الألف المحذوفة من لفظ الجلالة (الله) وذلك فرقًا بينها وبين اللات وإلى ذلك أشار (الشيخ الخراز) بقوله :
اسمِ اللهِ رسمًا حُطَّا ******* واللات بالإلحاقِ فرقا خطا
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
قال صاحب الطراز في شرح ضبط الخراز ص 300 :
" القصد أن يفرق بينه وبين لفظ اللات اسم صنم لاسيما عند من يقف عليه بالهاء وكأنهم قصدوا في ذلك إلى تقوية الفرقبينهما إذ الفرق بينهما خطا موجود لكون آخر اسم الجلالة هاء وآخر اسم الصنم تاء لكنهم لما قصدوا إبعاد كل من اللفظين من الأخر فما أمكنهم من فرق أتوا به إذ لا إحالة في وجود فروق متعددة ولذلك فرقوا بينهما في اللفظ أيضًا بالتفخيم في لفظ الجلالة والترقيق في الأخر .....ولو عكسوا لحصل الفرق لكن لما كان لفظ الجلالة كثير الدور ناسبه التخفيف بخلاف اللات فانه لم يرد (أي في القرآن الكريم) إلا في موضع واحد"
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
وقد جمع بعض العلماء بين السبب الأول والثاني ومنهم الشيخ محمد مكي الجريسي حيث قال في نهاية القول المفيد ص 111:
" وان قيل لم حذفوا الألف الأخيرة (يقصد من اسم الجلالة الله ) خطًا ؟ قلت : لكي لا تلتبس باللاه الذي هو اسم فاعل من لَهَى يَلْهُو وقيل تخفيفًا " , وكذلك
أبو حيان حيث قال في البحر المحيط ص 15 / 1 :"
وحذفت الألف الأخيرة من( الله) لئلا يشكل بخط اللاه اسم الفاعل من لهَى يلهُو ، وقيل : طرحت تخفيفًا ، وقيل هي لغة فاستعملت في الخط" .
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
السبب الثالث كثرة الاستعمال سواء في التلاوة أو في غيرها : قال صاحب نظم مورد الظمآن :
كَــــذَاكَ لاَ خِــلاَفَ بَيْنَ الأُمَّـةْ **** فِي الْحَــــذْفِ فِي اسْــمِ اللـهِوَاللَهُمَّـهْ
لِكَثْــــرَةِ الـدَّوْرِ وَالاِسْتِعْمَــالِ **** عَـــلـَى لسان لافظ وَتَـــالِ
قال صاحب لطائف البيان شارحًا ص 16 / 1 :" وهذا الحذف لكثرة دورانها على لسان التالي لها قرآنًا , واللافظ بها غير قرآن , وذلك يستلزم كثرة كتابتها " ,
وقال صاحب تنبيه العطشان ص 235 :
" وأعترض على قوله " لكثرة الدور
" بأن قيل هذا التعليل غير مناسب للحذف في الخط , وإنما هومناسب للحذف في اللفظ , ولكن اللفظ لم يحذف منه هذه الألف أجيب عنه بأن هذا من باب حمل الخط على اللفظ"
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
وقد جمع الإمام البغوي السبب الثاني والثالث حيث قال في تفسير الفاتحة : "
وأسقطت الألف من الاسم طلبًً للخفة وكثرة استعمالها" وكذلك الأستاذ محي الدين الدرويش في كتابه إعراب القرآن ص 23 / 1 .
وقد قال الشيخ عبد الدائم الأزهري في الطرازات المعلمة ص 21:"
(الله) هو الاسم الأعظم , وقد ذكر في القرآن العظيم في ألفين وثلاثمائة وستين موطنًا "
قلت : هذا بخلاف أن العبد كثيرًا ما يردد هذا الاسم الكريم في دعائه وفي صلاته وغير ذلك , ويرحم الله تعالى الملا علي القاري حين قال عن اسم الجلالة (الله) كمافي المنح الفكرية ص 18 :
"والقول الأتم أنه الاسم الأعظم , لكن بشرط أن تقول يا الله , وليس في قلبك سواه " .
لماذا لاتوضع الألف الصغيرة اللام
السبب الرابع بيان وحدانية الله تعالى :
يقول الزركشي في البرهان ص 24 / 2 :"
وحذفت الألف التي قبل الهاء من اسم(الله) ، وأظهرت التي مع اللام من أوله ، دلالة على أنه الظاهر من جهة التعريف والبيان ، الباطن من جهة الإدراك والعيان
" , ويقول أحد الباحثين :"أسقطت الألف التي في وسط اسم الجلالة ليبقى حروف اسمه الله متصلة غير مجزاة , لأن الله واحد أحد صمد لا يتجزأ ولا يتعدد ولا مثيل له حتى يقارن بغيره أو يميز عنه , ومن
قواعد كتابة الألف وحذفها في وسط الأسماء أن الاسم إذا كان له نظائر أثبتنا الألف حتى يدل على تميزه عند مقارنته مع غيره، وإذا لم يكن له نظير أسقطت الألف , لأن المقارنة أسقطت بسقوط النظائر ، و(الله) سبحانه وتعالى هوا لواحد الأحد الذي ليس له نظير وليس كمثله شيء"[/size].[/size]
...✿•✿•✿...
1- (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ) [يوسف: 3] فيه: استخدام أسلوب القصة في الدعوة والاختيار الجيد للقصص النافعة من قصص الأنبياء والصحابة، وهنا نؤكد على استخدام القصص الواقعية في التأثير الدعوي والتربوي.
..•..
2- لا مانع من سرد القصص الواقعية، قال تعالى: (فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) [الأعراف: 176].
وهناك يعيب بعض الناس علينا لماذا نقص؟ وأقول: نحن نقص؛ لأن الله أمرنا باستخدام القصص.
..•..
3- (وَإِنْ كُنتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) [يوسف: 3] أي: قبل الوحي، وفيه: أن المرء بلا هداية القرآن ونوره في غفلة، وعلى قدر قربه من القرآن يهتدي.
...✿•✿•✿...
4- (قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا) [يوسف: 5] هنا: فراسة يعقوب ومعرفته بما يفسد الأبناء وأن الرؤيا لا تحدث بها كل أحد، بل لا تحدث بها إلا من تحب.
..•..
5- أن الحسد بين الإخوة والأقارب أقوى من غيرهم لقوة التنافس والتنازع بينهم.
..•..
6- الحث على سد الذرائع الموصلة للخلافات والبغضاء.
..•..
7- (إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ) [يوسف: 5] اليقين الكامل بعداوة الشيطان ومكره ومحاولة إيقاعنا في الفتن والمصائب، وقد تكرر ذلك في القرآن كثيراً.
...✿•✿•✿...
4- (قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا) [يوسف: 5] هنا: فراسة يعقوب ومعرفته بما يفسد الأبناء وأن الرؤيا لا تحدث بها كل أحد، بل لا تحدث بها إلا من تحب.
..•..
5- أن الحسد بين الإخوة والأقارب أقوى من غيرهم لقوة التنافس والتنازع بينهم.
..•..
6- الحث على سد الذرائع الموصلة للخلافات والبغضاء.
..•..
7- (إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ) [يوسف: 5] اليقين الكامل بعداوة الشيطان ومكره ومحاولة إيقاعنا في الفتن والمصائب، وقد تكرر ذلك في القرآن كثيراً.
...✿•✿•✿...
٨ - ((وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ ))[يوسف:6] الاجتباء: هو الاصطفاء والاختيار ، وفي هذا شرف الدعوة وشرف للداعية إذ أنها مهمة الأنبياء ومحط اختيار الله تعالى .
٩- ((وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ ))[يوسف:6] فيه : أن العلم وسائر النعم إنما هي فضل من الله ورحمة منه ، وأن الإنسان لا شيء لولا رعاية الله .
١٠- (( إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا ))[يوسف:8] فيه : الغيرة بين الأبناء ، وأنه يجب على الوالدين العدل بين الأولاد وعدم إشعار البقية بفضل أحدهم .
١١- ((اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا ))[يوسف:9] فيه : أن جريمة القتل من أشنع الجرائم ، وأن الحسد قد يتسبب في إلحاق الأذى بالمحسود .
١٢- ((يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ ))[يوسف:9] فيه : أن صاحب الخطأ قد يبرر لخطئه ويسوف التوبة ، فهم أرادوا قتله لينفردوا بأبيهم .
١٣- أخذوا يوسف وعاهدوا والدهم على رعايته ، ثم رموه في البئر وجاءوا بثيابه وزعموا أن الذئب أكله. والسؤال : كيف يأكله وثيابه لم تتمزق ؟.
١٤- أن السيئات ينادي بعضها بعضاً ، فهم أرادوا قتله ، ثم عاهدوا وكذبوا ، ثم رموه ، ثم كذبوا في العذر. وعلى العكس ، الحسنات ينادي بعضها بعضاً.
١٥- ((قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ ))[يوسف:18] فيه : أن النفس أمارة بالسوء غالباً وتدعو صاحبها لكل ذنب، ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " ونعوذ بالله من شرور أنفسنا " .
١٦- ((فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ))[يوسف:18] فيه ؛ الصبر عند البلاء ، والصبر الجميل هو الذي لا شكوى معه , والحرص على تفويض الأمور لله .
١٧- جاءت سيارة وهي القافلة ورمى أحدهم بالدلو فخرج عليهم يوسف فأخذوه وباعوه لسيد مصر والمسؤل الكبير فيها لعل يوسف أن ينفعهم أو يكون ولداً لهم .
١٨- ويمكث يوسف في قصر العزيز فترة - الله أعلم بها – ولما بلغ أشده آتاه الله النبوة ، ومنحه الحكمة والعلم .
١٩- وفي القصر الجميل الكبير تحدث ..
٢٠- الفتنة العظيمة؛ حيث عشقت زوجة عزيز مصر يوسف عليه السلام بسبب جماله وحسنه، وتعرضت له وأغلقت الأبواب وقالت: هيت لك. أنا بين يديك..
٢٢- ولكن يوسف كان صاحب إيمان وخوف من الله ، قال : معاذ الله ، أي أعتصم بالله. وهذا شأن كل مؤمن أن يستعيذ بالله من الفتن ويبرأ من حوله وقوته.
٢٣- ثم اعترف يوسف بفضل سيده ((إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ))[يوسف:23] فكيف أقع في الحرام المتعلق بعرضه، وهو الذي أكرمني وآواني في قصره، وهذا دليل على سمو أخلاق يوسف وهو : خلق الوفاء .
٢٤- ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ))[يوسف:24] الهم من المرأة معلوم ، ولكن مامعنى الهم من يوسف؟ على خلاف في التفسير...
٢٥- والصواب : أنه لم يحدث منه هم أصلاً؛ لأنه رأى برهان ربه قبل أن يهم , وهو اختيار الإمام الشنقيطي صاحب أضواء البيان رحمه الله .
٢٦- (( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ))[يوسف:24] وفيه : الحفظ الرباني لأنبيائه، وأن المرء لاحول له ولا قوة إلا بالله .
٢٧- وأن المخلصين يحفظهم الرحمن من الفتن بسبب قوة إخلاصهم وحرارة تقواهم . قال ابن تيمية : " فإن قوة إخلاص يوسف كان أقوى من جمال المرأة ".
٢٨- شدة الفتنة بيوسف عليه السلام ، فإن المرأة هي التي دعته ، وقد غلقت الأبواب ، وهي سيدته ، وهو شاب وأعزب وغريب عن البلد ومع ذلك حفظه الله .
٢٩- ((وَاسْتَبَقَا الْبَابَ ))[يوسف:25] فيه : الفرار من مواطن الفتن، فيوسف يسرع للباب حذراً من فتنة المرأة، وهي تلاحقه لكي توقعه في الفتنة. إنه مشهد عجيب .
٣٠ - الناس قسمان : ١- يفر من مواطن الفتنة ويبتعد عنها ، وهذا يحفظه الله ويرعاه . ٢- يفر إلى مواطن الفتن ويسابق لها ، وهذا يكله الله لنفسه .
٣١- الفتنة بالنساء عظيمة جداً فكيف إذا كانت ذات منصب وجمال كما هو في ظاهر القصة ، فالملوك يتزوجون أجمل النساء . وهنا يظهر لك ثبات يوسف .
٣٢- لما كانت المرأة تلاحق يوسف مزقت قميصه من الخلف من شدة التعلق به ومحاولة فتنته . وهذا يوحي لك بأن المرأة عازمة بقوة ، ومع ذلك يوسف يبتعد.
٣٣- حينما كان يوسف والمرأة يتقدمان نحو باب الغرفة صادفا السيد والزوج ، فبدأت المرأة باتهام يوسف مباشرة ((مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا ))[يوسف:25] .
٣٤- يوسف بدأ بالدفاع عن نفسه ((قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي ))[يوسف:26] وفي هذا : المبادرة المباشرة للدفاع عن النفس عند أي اتهام يوجه لك في أي موضوع كان .
٣٥- كان هناك شاهد حضر عند الباب وأرشدهما إلى الحل الحكيم ، إن كان القميص ممزق من الخلف فيوسف بريء؛ لأنها هي التي تلاحقه .
٣٦- إن كان قميص يوسف ممزق من الأمام فهو الذي راودها؛ لأنها ستدافع عن نفسها وتمزق ثيابه من الأمام ، وبعد التبين ظهر أن قميصه ممزق من الخلف .
٣٧- فلما ظهرت براءة يوسف قال زوجها : هذا من كيدك أيتها المرأة ((إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ))[يوسف:28] وخطير على من يقع عليه . وفي هذا دليل على ضعف الغيرة لديه .
٣٨- ثم ألقى الأمير كلمته ليوسف بأن ينسى ماحدث ((يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا ))[يوسف:29] ولا تكشف الأسرار . ووجه زوجته بالاستغفار فقط مع عدم وضع حدود لها أو أي تأنيب لها .
٣٩- انتشرت قصة يوسف مع المرأة في المجتمع وبدأت النساء يتكلمن في القصة ((وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا ))[يوسف:30] .
٤٠- وفي هذا : أن القصص تنتشر والتاريخ يفوح ، فاحذر من انتشار القصص التي تتضمن عيوباً ومخالفات .
٤١- حكمت النساء على ضلال المرأة بسبب فعلها .
٤٢- علمت المرأة بكلام النساء عنها فتألمت لذلك، وأرادت كشف السبب لفعلتها وعشقها ليوسف ، فرتبت موعد لكي يشاهدوه ، وفعلاً حضرن وخرج يوسف .
٤٣- أجلستهم في مكان وفيه مأكولات وأعطت سكيناً لكل واحدة، ولما خرج يوسف وشاهدن جماله استغربن من هيئته وقطعن أيديهن بلا شعور .
٤٤- ((فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ ))[يوسف:31] ولسان حال المرأة: هذا مع أنكم شاهدتموه مرة واحدة فكيف بالتي تعيش معه في قصر واحد ؟.
٤٥- اعترفت المرأة بجريمتها أمام صديقاتها (( وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ ))[يوسف:32] وفيه : البجاحة والرذيلة التي كانت عليه المرأة حيث تتحدث بمعصيتها .
٤٦- الغالب أن صديقات الأغنياء من نفس الطبقة والأهداف ، وصديقات المرأة يستمعون لسيدتهم وهي تتحدث برغبتها في المعصية ولم ينكروا عليها .
٤٧- التهديد ليوسف العفيف ((وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ ))[يوسف:32] مسكينة تلك المرأة تظن أنها بتهديدها سيقبل يوسف ما يجرح إيمانه وتقواه .
٤٨- حينما هددت المرأة يوسف عليه السلام بالسجن ظنت أنها سوف تخيفه وتجعله يوافق على اتباع هواها , وهكذا يفعل الطغاة بالدعاة من التخويف بالسجن .
٤٩- كانت تظن المرأة أن سجنها ليوسف سوف يجعل يوسف ذليلاً صغيراً مهاناً، وما علمت أن السجن سيكون بوابة للعز والشرف والتمكين .
٥٠- وحينما شعر يوسف بخطر الفتنة من المرأة وصاحباتها توجه لربه عز وجل مضطراً منكسراً ((قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ))[يوسف:33] .
٥١- وفي قوله (( مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ))[يوسف:33] مع أن امرأة العزيز هي التي حاولت معه، إلا أن حضور النساء ومشاركتهن لسيدتهم جعل يوسف يشعر بأن الخطر منهن .
٥٢- اختار يوسف السجن الذي ظاهره الألم والحرمان من متاع الحياة والالتفاف حول قضبان الحديد ، ولكن يهون كل شيء في سبيل المحافطة على العفاف .
٥٣- قال يوسف لربه ومولاه ((وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ ))[يوسف:33] دليل على أن الحماية الحقيقية من الفتن إنما هي من الله تعالى .
٥٤- وفي قوله (( وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ ))[يوسف:33] إشارة إلى الجهل الحقيقي هو في تقديم الهوى على الهدى , وأن المعاصي نوع من الجهل ولو كان صاحبها يملك علماً.
٥٥- قال تعالى: (( فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ))[يوسف:34] لما علم الله صدق يوسف وتقواه استجاب له وصرف عنه فتنة النساء .
٥٦- ثم تبين لتلك الأسرة الحاكمة أن يسجنوا يوسف حتى ينقطع خبر قصته مع المرأة لينسى الناس .
٥٧- ودخل يوسف السجن وكان معه فتيان ، وذكروا له بعض الرؤى ، وطلبا منه التعبير ، والسبب ((إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ))[يوسف:36] وفي هذا إشارة للأخلاق التي كان عليها يوسف عليه السلام .
٥٨- وأن يوسف كانت أخلاقه في السجن رائعة وأنه صاحب إحسان ، ونستفيد أن السجن الذي تعرض له يوسف لم يغير أخلاقه للأسوأ كما هو حال بعض من يقع عليه البلاء .
٥٩- وأن الناس يتأثرون بمايشاهدون من أخلاق العالم والداعية وينجذبون له بأسئلتهم وهمومهم إذا تأثروا بأخلاقه .
٦٠- ثم فسر لهما الرؤيا وقال: ((ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ))[يوسف:37] وفي هذا الاعتراف بفضل الله وتعليمه وهدايته وأن كل خير فيك فهو من الله تعالى .
٦١- ثم استغل يوسف فترة وجوده في السجن وبدأ يدعو رفاقه للتوحيد (( يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ))[يوسف:39] .
٦٢- وفي هذا أن الداعية عالي الهمة يستفيد من كل فرصة لكي يدعو الناس للمنهج الحق وأنه لايستسلم للظروف والعوائق التي تقعده عن تبيلغ الدين .
٦٣- في السجن تكرر ذكر التوحيد ونبذ الشرك على لسان يوسف عدة مرات، مما يدل على عناية الأنبياء بالدعوة للتوحيد وتأصيله في النفوس .
٦٤- لما فسر لهما الرؤيا قال: ((قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ ))[يوسف:41] وهذا يدل على أن تعبير الرؤيا نوع من الفتوى ، فتجري فيه آداب الفتوى والمستفتي .
٦٥- لما خرج أحدهم طلب منه يوسف أن يذكر لسيده أن في السجن من هو مظلوم، فنسي الرجل ذلك، ومكث يوسف عدة سنوات في السجن ، قيل ٩ وقيل ١٢ سنة .
٦٦- وفي طلب يوسف هذا يتبين أن طلب المساعدة ممن يقدر عليها لا ينا في التوكل ، وأن المرء يحاول تخفيف البلاء عن نفسه بقدر ما يستطيع .
٦٧- حصل القدر الرباني وهو أن يمكث يوسف في السجن بضع سنين، وفي هذا تسلية لكل سجين مظلوم ، فالله قادر على إخراج يوسف ولكنه التمحيص والابتلاء.
٦٨- وتجري الشهور والسنوات ، ويوسف في السجن ، ولك أن تسبح بخيالك كيف عاش يوسف في السجن ، أي هموم كانت تدور في نفسه ، وكم هي ساعات الألم ؟؟
٦٩- لم يذكر الله أي تفصيل لحياة يوسف في السجن ولكننا نجزم بأنها كانت حافلة بالإيمان والتثبيت الرباني لنبيه يوسف؛ لأنه كان من عباده المخلصين .
70 - ثم يسخر الله الأسباب لخروج يوسف من السجن من خلال رؤيا الملك , وفي هذا إشارة إلى أن الله له الحكمة البالغة في كل أقداره .
71- في قول المعبرين للملك (( وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ ))[يوسف:44] اعتراف بعدم العلم , وهذه شجاعة عجيبة؛ لأن الملك قلق من الرؤيا , ومع ذلك لم يجاملوه .
72 - وكم نحن بحاجة إلى أن نسمع من المفتي " لا أدري أو لا أعلم " بكل شجاعة بدون أن يلمع النصوص ويتبع الهوى في فتواه بسبب رهبة أو رغبة .
73 - وحينها خرج الرجل الذي كان مسجوناً مع يوسف وأخبر الملك بمهارة يوسف في تعبير الرؤى , فوافق الملك , وجاء الرجل وقص الرؤيا على يوسف فعبرها .
74 - فلما فسرها يوسف أعجب الملك بتفسيره وأمر بإحضاره , ولكن يوسف رفض الخروج حتى تبرأ ساحته من الاتهام المنسوب له وسجن بسببه .
75 - فطلب يوسف من الملك أن يجمع النساء اللواتي قطعن أيديهن , فجمعهم الملك وسألهم وكانت زوجته حاضرة , فاعترف النسوة ببراءة يوسف .
76 - وفي هذه اللحظة ظهر الحق , واعترفت المرأة بأنها هي التي راودت يوسف , وأن يوسف بريء , وهذا الاعتراف منها ليعلم زوجها أنها لم تخنه .
77- وأن يوسف لم يحصل منه شيء معها , ثم اعترفت بأن هذه الجريمة بسبب النفس الأمارة بالسوء , وأن النفوس تدعو للمعصية إلا مارحم ربي .
78 - وختم الله تلك القصة بقوله ((إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ))[يوسف:53] وفي هذا لطف إلهي جميل حيث ذكر مغفرته ورحمته لمن اعترف بذنبه ورجع للحق وأناب .
79 - وفي ذلك بيان أن المظلوم سيأتي يوم وتبرأ ساحته , وأن العسر لن يطول , وأن الله مع الصابرين , وأن الله سيخيب خطط المخالفين والأعداء .
80 - تنبيه .الآية ((وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ))[يوسف:53] قيل إنها من كلام يوسف , وهذا ليس بصواب , والصواب أنه من كلام المرأة والسياق يدل عليه ورجحه ابن تيمية.
٨١- قال يوسف للملك ((اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ))[يوسف:55] فيه : جواز طلب الإمارة والرئاسة لمن يعلم في نفسه القدرة عليها .
٨٢- إذا ترك أهل الخير الرئاسة فقد يتولاها من لا يحسن رعايتها .
٨٣- قال: ((إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ))[يوسف:55] فيه : جواز مدح الإنسان لنفسه لمصلحة يراها .
٨٤- يوسف لم يزكي نفسه ليتفاخر بشيء عنده، وإنما قال ((إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ))[يوسف:55] ليبين للملك أنه أمين على المنصب وعليم بأصول القيادة والإدارة .
٨٥- ((وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ ))[يوسف:21] أن تمكين يوسف إنما هو بتوفيق الله ، وأن الإمارة والولاية داخلة في النعم لمن أجاد إدارتها .
٨٦- ((وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ))[يوسف:57] جاءت هذه الآية بعد تولي يوسف المنصب ليعلم الجميع أن الآخرة خير من الدنيا ومناصبها .
٨٧- قال يعقوب لأبنائه ((لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ ))[يوسف:67] فيه الاحتراز من العين والحسد وأن ذلك مطلوب وهو سبب مهم في الحفظ .
٨٨- ثم قال يعقوب بعد ذلك ((وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ))[يوسف:67] فيه : التعلق بالله وتفويض الأمور إليه ، وأن الواجب علينا فعل الأسباب فقط .
٨٩- لما أخذ يوسف أخاه وأبقاه عنده كان يعقوب يحدوه الأمل وحسن الظن بربه عز وجل ((فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ))[يوسف:83] .
٩٠- تعجب أولاده من بقاء يوسف في قلبه بعد مرور نحو ٣٠ سنة ، فأعلنها من قلب محترق ((إِنَّمَا أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ))[يوسف:86] فما أجمل التعلق بالله وحده.
٩١- وقال يعقوب ((وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ))[يوسف:86] نعم أنا أعلم أن ربي لطيف وسيلطف بي ، والله كريم وسيكرمني بعودتهما . وهنا يكون الرجاء الحقيقي .
٩٢- ثم أمرهم بالرجوع للملك والبحث عن يوسف وعدم اليأس من رحمة الله وفرجه ونصره . وكأني بهم يقولون : وأين يوسف ؟ وماعلموا بالذي أمامهم .
٩٣- ثم دخلوا على يوسف فعرفهم ولكنهم لايعرفونه وطلبوا طلباتهم في الطعام . فقال يوسف لهم (( هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ ))[يوسف:89] إنها الصدمة الكبرى !!!
٩٤- قالوا لعلك أنت يوسف ، فأخبرهم أنه يوسف، وأن الله أكرمه وأخاه بالبركات، ثم أخبرهم بقاعدة مهمة وهي " التقوى والصبر " وأنها طريق النجاة .
٩٥ - ((إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))[يوسف:90] يالها من آية جامعة لأسباب النجاة . نعم لقد كان يوسف تقياً لربه في عدة مواضع .
٩٦- لقد كان يوسف صابراً على قضية البئر ، وقصة مراودة المرأة في القصر ، وكان صابراً للسجن في سبيل الله ، فكانت النتيجة ( التمكين والرفعة ) .
97 - وحينما علم إخوة يوسف بأن الذي أمامهم هو يوسف , نطقوا بكلام جميل ((قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا ))[يوسف:91] إنه الإيثار الرباني واختياره .
98- وحينما ترجع لقصة يوسف وقصص البلاء التي وقعت له , ثم تتأمل (( لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا ))[يوسف:91] تعلم أن الإيثار الرباني لابد أن يكون معه بلاء .
99- وتزداد يقيناً بأن الوصول إلى مراضي الرب ومنازل القرب منه لا تتم إلا بعد تجاوز الابتلاء بكل أدب , بلا اعتراض ولا جدال ولا شكوى .
100- ثم قالوا ((وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ ))[يوسف:91] ما أجمل الاعتراف بالخطأ, ومحاولة الرجوع للحق , وكم في هذا الموقف من أثر على قلب يوسف عليه السلام .
101 - وبعد ذلك أعلن يوسف عفوه عنهم بكل حب وأدب وصدق ((لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ))[يوسف:92] إنها أخلاق الكبار .
102 - وإن المتأمل في خلق العفو من يوسف مع جريمة القتل التي حاولوا إيصالها له لما رموه في البئر, يجد أن يوسف كان رائعاً جداً في عفوه عنهم .
103 - هل لي أن أسألك سؤالاً: هل مارست خلق العفو مع أحد من أقاربك أو أصدقائك ؟ لابد أن نتربى عليه فهو من أخلاق الأنبياء عليهم السلام .
104 - ثم تكون معجزة القميص لما أمر يوسف إخوته بأن يأخذوا القميص ليرموه على وجه أبيه ليعود إليه بصره ((ذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا ))[يوسف:93] .
105 - وتنطلق رائحة القميص إلى يعقوب , وتتجاوز حدود المكان والزمان ويقول: ((إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ))[يوسف:94] يا الله , أي شوق مثل هذا؟!.
106 - (( فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ))[يوسف:96] نعم جاء البشير , وألقى قميص يوسف , وعاد بصر يعقوب , وانطلقت الأسرة إلى يوسف بكل شوق , فما أجمل الشوق قبل اللقاء , فكيف إذا حصل اللقاء ؟
107 - جاء الأبناء لأبيهم يعقوب عليه السلام معتذرين (( قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ))[يوسف:97] فما ظنكم بأخلاق الأنبياء ؟ ((سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ))[يوسف:98] .
108- وأريدك أن تتذكر معي العفو الذي مارسه يوسف عن إخوته ودعائه لهم ((يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ))[يوسف:92] ثم تأمل عفو يعقوب واستغفاره لهم , وسيظهر لك جمال العفو وأنه خلق عند الأب يعقوب والابن يوسف عليهما السلام .
109 - ثم وصلت الأسرة إلى مصر وخرج يوسف لاستقبالهم من عناء الطريق , ثم كانت لحظة اللقاء عجيبة ((آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ ))[يوسف:99] وهنا نسبح في خيال واسع.
110 - ولك أن تتخيل كيف كان اللقاء بين يعقوب ويوسف بعد هذا الغياب الطويل . هنا نقف , لنتخيل تلك الدموع والعبارات العاطفية والعناق العجيب .
111- ثم قال يوسف لأسرته ((ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ ))[يوسف:99] وأبشروا بالراحة والسعادة والأمان , ثم أدخلهم قصره ((وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ ))[يوسف:100] .
112- ((وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ))[يوسف:100] أي: سجد الوالدان والإخوة ليوسف من باب التحية والتقدير ليوسف , وهذا كان جائزاً في شرعهم , وأما في شرعنا فلا نسجد إلا لله.
113- ((وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ))[يوسف:100] أي: أن الرؤيا في أول السورة (( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ))[يوسف:4] ها هي تتحقق .
114- وفي مشهد إيماني عجيب من يوسف يعترف يوسف بفضل الله عليه بأن أخرجه من السجن ((وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ))[يوسف:100] .
115 - ثم يبدع يوسف بلمسة تربوية ساحرة حيث أخبر أن الشيطان هو الذي نزغ بينه وبين إخوته , ولم يذكر أي تفاصيل من هموم تلك المعاناة .
116- وهنا نكتشف خلق التغافل وعدم تذكير صاحب الخطأ بخطئه , بل نعفو عنه ونتجاوز عنه بدون أي تفاصيل وقصص .
117- وفي ختام السورة يدعو يوسف ربه بأن يميته على الإسلام ((تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))[يوسف:101] وفي هذا : إشارة لنا بأن الثبات بيد الله وحده .
وفي نهاية سورة يوسف يقول ربنا ((لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُوْلِي الأَلْبَابِ ))[يوسف:111] أي: أن حكاية قصة يوسف فيها العبر والاعتبار , ولكن أين من يعتبر ؟.
رد: ✿ 117 همسة من قصة يوسف عليه السلام ✿
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخي الكريم
على هذا الموضوع القييم المعلومات المفيدة
بوركت جهودك ودمت لنا ودام عطائك
جعله الله في موازين الحسنات وثبتك اجره
في إنتظار جديدك المميز
جزاك الله خيرا اخي الكريم
على هذا الموضوع القييم المعلومات المفيدة
بوركت جهودك ودمت لنا ودام عطائك
جعله الله في موازين الحسنات وثبتك اجره
في إنتظار جديدك المميز
رد: ✿ 117 همسة من قصة يوسف عليه السلام ✿
نشكرك على الموضوع
دئما بمتابعتك وبانتضارك مواضيع جديدة
دئما بمتابعتك وبانتضارك مواضيع جديدة
maher- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 3362
التقييم : 2
العمر : 23
احترام قوانين المنتدى :
مواضيع مماثلة
» قصة يوسف -عليه السلام-
» قصة يوسف عليه السلام
» مشاهد من قصة يوسف عليه السلام
» دراسة تربوية لسورة يوسف عليه السلام
» قصه حياة السيدة مريم عليها السلام والسيد المسيح عليه السلام
» قصة يوسف عليه السلام
» مشاهد من قصة يوسف عليه السلام
» دراسة تربوية لسورة يوسف عليه السلام
» قصه حياة السيدة مريم عليها السلام والسيد المسيح عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى