والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
والناس في الصلاة على مراتب خمسة :
أحدها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها
الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار
الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار
فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد
الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها
وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه
كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن
الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها
الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه
ووضعه بين يدي ربه عز و جل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته
وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها
بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء
والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز و جل قرير العين به
فالقسم
الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من
ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في
الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز و جل في الآخرة وقرت عينه أيضا
به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله
تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله
عز و جل : ( ارفعوا الحجب فإذا التفت قال أرخوها ) وقد فسر هذا الالتفات
بالتفات القلب عن الله عز و جل إلى غيره فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب
بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة
المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط
بين الله تعالى وبين ذلك القلب وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب فإن فر
إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه
وشأن عدوه في الصلاة
أحدها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها
الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار
الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار
فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد
الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها
وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه
كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن
الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها
الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه
ووضعه بين يدي ربه عز و جل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته
وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها
بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء
والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز و جل قرير العين به
فالقسم
الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من
ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في
الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز و جل في الآخرة وقرت عينه أيضا
به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله
تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله
عز و جل : ( ارفعوا الحجب فإذا التفت قال أرخوها ) وقد فسر هذا الالتفات
بالتفات القلب عن الله عز و جل إلى غيره فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب
بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة
المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط
بين الله تعالى وبين ذلك القلب وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب فإن فر
إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه
وشأن عدوه في الصلاة
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
تسلم الايادي يا غالي على الموضوع المميز
الله لا يحرمنا من بصمتك يا رب
لك ودي وعبيق ردي
عينيا دوت كوم- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 17395
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
ســلم لنا مرورك الرائع يا ااالغاليه
تواجـــدك كرقــة الــورد
دائما تعطرى سماء متصفحنا باطلالتـــكـ
فلا تحرمينا جميل عطاءك
وتشريفكم لمتصفحنا دوما
دمتم بـخير
♥
تواجـــدك كرقــة الــورد
دائما تعطرى سماء متصفحنا باطلالتـــكـ
فلا تحرمينا جميل عطاءك
وتشريفكم لمتصفحنا دوما
دمتم بـخير
♥
مواضيع مماثلة
» والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
» الناس في الصلاة على خمسة أقسام
» 60 موعظة قصيرة لابن الجوزي -
» حديث مراتب الدين
» مراتب الأحكام
» الناس في الصلاة على خمسة أقسام
» 60 موعظة قصيرة لابن الجوزي -
» حديث مراتب الدين
» مراتب الأحكام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى