والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
+4
ѕαα∂ ∂єѕιgη
Password
روح الأسد
G.Mohamed
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
والناس في الصلاة على مراتب خمسة :
أحدها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها
الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار
الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار
فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد
الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها
وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه
كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن
الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها
الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه
ووضعه بين يدي ربه عز و جل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته
وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها
بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء
والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز و جل قرير العين به
فالقسم
الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من
ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في
الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز و جل في الآخرة وقرت عينه أيضا
به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله
تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله
عز و جل : ( ارفعوا الحجب فإذا التفت قال أرخوها ) وقد فسر هذا الالتفات
بالتفات القلب عن الله عز و جل إلى غيره فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب
بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة
المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط
بين الله تعالى وبين ذلك القلب وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب فإن فر
إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه
وشأن عدوه في الصلاة
أحدها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها
الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار
الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار
فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد
الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها
وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه
كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن
الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها
الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه
ووضعه بين يدي ربه عز و جل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته
وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها
بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء
والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز و جل قرير العين به
فالقسم
الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من
ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في
الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز و جل في الآخرة وقرت عينه أيضا
به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله
تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله
عز و جل : ( ارفعوا الحجب فإذا التفت قال أرخوها ) وقد فسر هذا الالتفات
بالتفات القلب عن الله عز و جل إلى غيره فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب
بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة
المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط
بين الله تعالى وبين ذلك القلب وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب فإن فر
إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه
وشأن عدوه في الصلاة
G.Mohamed- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 4329
التقييم : 5
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
شكرا للمرورانور زياية كتب:شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع
Password- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 7606
التقييم : 9
احترام قوانين المنتدى :
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
شكرا للمرورAsEeR CaFe كتب:شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
تسلم ي غالي جعله في ميزان حسناتك دمت لنا اخي العزيز دمت بخير
Mr.Mohammed- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 3073
التقييم : 1
احترام قوانين المنتدى :
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
جزاك ربى الفردوس الاعلى
وبارك الله فيك
اسأل الله العلي القدير
ان لايحرمكم من عظيم الاجر وجليل الثواب
ورفع قدركم وبارك الله فيكم
وسدد خطاكم اللهم آمين
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
أنرت القسم بموضوعك، بانتظار جديدك
أنرت القسم بموضوعك، بانتظار جديدك
miss ran- عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 1487
التقييم : 0
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
رد: والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
جزاك الله كل خير
وجعله فِي ميزان حسناتك
وجعله فِي ميزان حسناتك
nadija- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 2579
التقييم : 6
احترام قوانين المنتدى :
مواضيع مماثلة
» والناس في الصلاة على مراتب خمسة - ابن الجوزي
» الناس في الصلاة على خمسة أقسام
» 60 موعظة قصيرة لابن الجوزي -
» مراتب صيام عاشوراء
» مراتب الاستغفار
» الناس في الصلاة على خمسة أقسام
» 60 موعظة قصيرة لابن الجوزي -
» مراتب صيام عاشوراء
» مراتب الاستغفار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى